سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

صادرات الغاز المسال العماني تقفز إلى أعلى مستوى في تاريخها

خلال 2022

ياسر نصر

سجّلت صادرات الغاز المسال العماني قفزة تاريخية، خلال العام الماضي (2022)، لتصعد إلى أعلى مستوى في تاريخها، بدعم من زيادة الطلب عالميًا.

وكشف تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" -حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- عن تسجيل صادرات الغاز المسال من سلطنة عمان نحو 11.3 مليون طن خلال العام الماضي.

وأشار التقرير إلى ارتفاع معدل نمو صادرات الغاز المسال العماني في 2022 بنسبة 11%، مقارنة بالعام السابق الذي بلغ فيه إجمالي الصادرات 10.6 مليون طن.

صادرات الغاز المسال العماني في 2022

أوضح تقرير أوابك، الصادر اليوم الثلاثاء 7 مارس/آذار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الرابع من 2022 وحالة الصناعة في 2022"، وأعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي، أن صادرات الغاز المسال العمانية سجّلت في الربع الرابع من 2022 نحو 2.9 مليون طن مقارنة بـ2.5 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021، بنسبة نمو على أساس سنوي 16%.

ونجحت سلطنة عمان في تحقيق الرقم غير المسبوق من صادرات الغاز المسال بفضل استكمال مشروع إزالة الاختناقات من محطة قلهات الذي بدأ مؤخرًا لرفع قدراتها الإنتاجية إلى 11.5 مليون طن سنويًا.

وخلال نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تمكّنها من تحميل الشحنة رقم 3000 من الغاز المسال التي أُنتِجت وشُحِنت من المجمع الصناعي للشركة في قلهات بولاية صور.

ووصلت شحنات الغاز المسال العماني من قلهات إلى 22 دولة، منذ بدء عمليات الإنتاج في أبريل/نيسان من عام 2000.

وتمكّنت الشركة العمانية من إنتاج 191.2 طنًا متريًا من الغاز الطبيعي المسال؛ ما يرسّخ مكانة سلطنة عمان بصفتها وجهة معتمدة لإنتاج الطاقة الموثوقة.

وجهات الغاز المسال العماني

خلال عام 2022، وصلت شحنات الغاز المسال العماني إلى العديد من الوجهات في مختلف مناطق العالم، مثل كوريا الجنوبية واليابان وباكستان وتايلاند في آسيا، وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا في أوروبا، بالإضافة إلى تركيا التي استقبلت لأول مرة شحنة من الغاز العماني في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

صادرات الغاز المسال العماني في 2022

وكانت الكويت هي الوجهة الرئيسة للغاز المسال العماني في منطقة الشرق الأوسط؛ إذ استقبلت شحنتين خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب.

كما وصل الغاز العماني إلى وجهات جديدة وبعيدة مثل يورتوريكو في أميركا الشمالية، وفق تقرير أوابك الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

صفقات جديدة

توقع خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" المهندس وائل حامد عبدالمعطي، أن يحقق الغاز المسال العماني قفزة ضخمة خلال العام الجاري، مستفيدًا من ذلك بالصفقات الجديدة التي وقّعتها مؤخرًا.

وأشار إلى إمكانات سلطنة عمان من الغاز، وتطوير الأصول، والخطط الرامية لتعزيز الوجود في السوق العالمية للغاز.

خبير أوابك وائل حامد عبدالمعطي يتحدث عن صادرات الغاز المسال العماني
خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي

وتتوقع سلطنة عمان أن تحقق إيرادات تبلغ نحو 3 مليارات ريال (7.8 مليار دولار)، من بيع الغاز المسال في السوق العالمية.

ووقّعت السلطنة، خلال الأشهر الـ3 الماضية، نحو 8 اتفاقيات جديدة لزيادة صادرات الغاز المسال إلى مختلف مناطق العالم؛ من بينها تعاقدات مع شركات صينية ويابانية وأميركية وأوروبية.

إذ وقّعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال اتفاقيات مع شركة شل العالمية للتجارة في الشرق الأوسط، تتضمن إنتاج الغاز المسال وتسليمه إلى شل بإجمالي 0.8 مليون طن متري سنويًا لمدة 10 سنوات، بدءًا من عام 2025.

ومع نهاية العام الماضي (2022)، وقّعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال 3 اتفاقيات مع شركات يابانية تتضمن إنتاج وتسليم 2.35 مليون طن متري من الغاز المسال سنويًا.

كما وقّعت، في يناير/كانون الثاني، اتفاقية مدتها 10 سنوات مع شركة "بوتاش" التركية لتوريد الغاز المسال بنحو مليون طن متري سنويًا (1.4 مليار متر مكعب سنويًا)، بدءًا من عام 2025.

كما جرى توقيع اتفاقية، خلال فبراير/شباط الماضي، تستهدف تصدير الغاز المسال العماني إلى شركة يونيبك الصينية، بكميات تصل إلى مليون طن متري سنويًا، بداية من عام 2025، ولمدة 4 سنوات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق