رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في مصر.. تفاصيل أكبر زيادة منذ تحرير الوقود

سجّلت أسعار البنزين في مصر أكبر زيادة لها من حيث القيمة منذ تحرير سعر الوقود قبل أكثر من 3 سنوات.

وتراوحت الزيادة الجديدة التي أعلنتها لجنة تسعير المنتجات النفطية بين 0.75 و1 جنيه في مختلف أنواع البنزين، وجاءت النسبة الأكبر لبنزين 92 الأكثر استخدامًا في مصر.

* الدولار يعادل 30.6 جنيهًا

وتأخّر قرار إعلان أسعار البنزين في مصر نحو شهرين؛ إذ كان من المقرر صدوره مطلع العام الجاري (2023) ليجري العمل به خلال الربع الأول وفقًا لآليات عمل لجنة تحديد أسعار الوقود.

كانت أسعار الوقود في مصر قد شهدت استقرارًا، خلال الربع الأخير من العام الماضي، بعد قرار لجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تثبيت الأسعار، بعد أن سجّلت زيادة كبيرة، خلال الربع الثالث من 2022، تراوحت بين 0.5 و1 جنيه.

أسعار الوقود في مصر

قالت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات النفطية، في بيانها الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إنه في ظل تذبذب أسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، قررت اللجنة تعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية.

وأشارت إلى أن موعد تطبيق الزيادة الجديدة لأسعار البنزين في مصر يبدأ عند الساعة 2 صباحًا بالتوقيت المحلي (12:00 منتصف الليل بتوقيت غرينتش) ليوم الخميس 2 مارس/آذار (2023).

أسعار البنزين في مصر
محطة وقود في مصر - أرشيفية

وجاءت أسعار الوقود في مصر بعد الزيادة كالتالي:

  • رفع سعر لتر بنزين 80 إلى 8.75 جنيهًا بدلًا من 8 جنيهات.
  • رفع سعر لتر بنزين 92 إلى 10.25 جنيهًا بدلًا من 9.25 جنيهًا، وهي الزيادة الأكبر في تاريخه؛ إذ كانت الزيادة تتم سابقًا بما يتراوح بين 0.25 و0.5 جنيهًا فقط.
  • رفع سعر لتر بنزين 95 إلى 11.25 جنيهًا بدلًا من 10.75 جنيهًا.
  • تثبيت سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين عند 7.25 جنيهًا.
  • رفع سعر طن المازوت غير استخدامات الكهرباء والمخابز إلى 6 آلاف جنيه بدلًا من 5 آلاف جنيه.
  • رفع سعر غاز تموين السيارات ليصبح 4.50 جنيهًا/متر مكعب بدلًا من 3.75 جنيهًا.

آلية تسعير الوقود

تُحَدَّد أسعار البنزين في مصر من خلال لجنة تسعير المواد النفطية المشكّلة بقرار من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، التي تعقد اجتماعًا مرة كل 3 أشهر لإقرار الأسعار الجديدة، بناءً على عدد من المعايير؛ من أهمها أسعار النفط العالمية.

وكانت مصر قد قررت، بداية من شهر يوليو/تموز 2019، مع تحرير أسعار البنزين والسولار -الديزل- العمل بآلية تسعير ربع سنوية -كل 3 أشهر- من خلال لجنة مُشكّلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، تضم في عضويتها ممثلين من وزارتي البترول والمالية، وهي ملزمة عند اتخاذ أيّ قرار حول أسعار الوقود بألّا يزيد أو يقلّ عن 10%.

وتعد الزيادة الجديدة في أسعار البنزين في مصر السابعة منذ قرار تحرير سعر الوقود في البلاد، وفق رصد منصة الطاقة المتخصصة.

ونصَّ قرار تشكيل اللجنة -التي حُدِّد لها الاجتماع بشكل دوري كل 3 أشهر للنظر في أسعار البنزين في مصر والمشتقات النفطية الأخرى- على تعديل أسعار المنتجات النفطية بأنواعها وفقًا لمعادلة سعرية تراعي 3 مكونات رئيسة؛ أسعار النفط العالمية من خام برنت، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، واحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

وعلى الرغم من الزيادة؛ فلا تزال أسعار البنزين في مصر في قائمة الأرخص عربيًا؛ إذ إن معدل السعر الجديد البالغ 10.25 جنيهًا (0.33 دولارًا) للتر بنزين 92 الأكثر تداولًا.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة يظهر أرخص أسعار البنزين في الدول العربية:

أسعار البنزين في مصر

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق