أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

اعتماد أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في تاريخ الهند

باستثمارات 4 مليارات دولار

أسماء السعداوي

وافقت الهند على إقامة أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في منطقة جبلية بالقرب من الحدود مع الصين، في إطار مساعيها لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، لتلبية احتياجات المواطنين المتزايدة.

وصدّقت الحكومة على استثمارات بـ319 مليار روبية (3.9 مليار دولار أميركي)، لإنشاء مشروع ديبانغ بقدرة 2880 ميغاواط في ولاية أروناتشال براديش في شمال شرق البلاد، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز" المحلية (The Economic Times).

ومن المقرر أن يستغرق بناء أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في الهند نحو 9 سنوات، حسبما ذكرت شركة الطاقة الكهرومائية الوطنية الهندية (إن إتش بي سي).

يُذكر أن الهند صنّفت الطاقة الكهرومائية على أنها طاقة متجددة وتعوّل عليها في انتقالها بعيدًا عن الفحم، للمساعدة في إدارة التقلبات التي تسببها إمدادات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المتقطعة.

انتقادات للمشروع

يُقام مشروع ديبانغ للطاقة الكهرومائية على مساحة 5 آلاف هكتار (12.360 قدمًا) من أراضي الغابات.

وتشمل استثمارات أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في الهند دعمًا حكوميًا بقيمة 67.2 مليار روبية (813.6 مليون دولار أميركي)، للتحكم في الفيضانات وتعزيز البنية التحتية، مثل الطرق والكباري التي تربط موقع بناء المشروع.

إلا أن منسق شبكة جنوب آسيا للسدود والأنهار والشعوب هيمانشو تاكار، أوضح أن الجدول الزمني للمشروع الذي يستمر حتى 9 سنوات "متفائل"، بالنظر إلى التأخيرات المحتملة بسبب الاحتجاجات المحلية والصعوبات الجيولوجية.

وتابع: "التكلفة ستكون أعلى بكثير والمنافع أقل بكثير.. لا توجد جدوى فعلية من مثل تلك المشروعات"، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن مشروعات عديدة في منطقة هيمالايان تخلّفت لسنوات عن الجدول الزمني المقرر، ويقول البعض إن السبب يرجع إلى انحلال التربة والإجلاء الإجباري للسكان المحليين.

وتعليقًا على ذلك، قال تاكار: "هيمالايان منطقة معرضة للكوارث، وكل مشروع من ذلك النوع سيخلق قوة مضاعفة إلى الكوارث المحتملة هناك".

الطلب على الكهرباء في الهند

في سياق متصل، ارتفع الطلب على الكهرباء في الهند إلى 8.4% خلال العام الماضي (2022)، بسبب الانتعاش الاقتصادي وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، بحسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية -في تقرير صدر يوم 8 فبراير/شباط 2023- أن تأتي 70% من الزيادة المتوقعة في الطلب العالمي على الكهرباء حتى عام 2025، من الصين والهند وجنوب شرق آسيا، وفق ما نقلته منصة "باور تكنولوجي" (Power Technology).

كما توقعت وكالة الطاقة الدولية هيمنة مصادر الطاقة المتجددة على نمو إمدادات الكهرباء حول العالم خلال السنوات الـ3 المقبلة.

وأشارت الوكالة -أيضًا- إلى توقعات بتسارع نمو الطلب العالمي على الكهرباء، ليسجل 3% خلال السنوات الـ3 المقبلة، بعد تباطؤ طفيف في 2022 نتيجة لأزمة الطاقة العالمية والظروف الجوية الاستثنائية ببعض المناطق.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مزيج الطاقة في الهند:

مزيج الطاقة - الهند

الطاقة المتجددة في الهند

كان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي قد تعّهد بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، خلال مشاركته في قمة المناخ كوب 26، التي انعقدت في عام 2021 في مدينة غلاسكو الإسكتلندية.

وتسعى الهند نحو التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، أملًا في تقليل انبعاثات الكربون والتخلص التدريجي من الفحم، الذي يُعد المصدر الرئيس في مزيج الطاقة.

إلا أن الهند -أكبر مستهلك للنفط في العالم- بحاجة إلى 10 تريليونات دولار استثمارات بدءًا من عام 2022 المنصرم، لتحقيق الحياد الكربوني.

كما تستهدف الهند رفع حصة الطاقة المتجددة إلى 50% من مزيج الكهرباء الوطني بحلول نهاية العقد الحالي 2030، ووضعت الحكومة خطة لتوليد 500 غيغاواط من مصادر غير قائمة على الوقود الأحفوري بحلول عام 2030.

وتواجه هذه الخطة الطموحة عدة تحديات، إذ يلبي الفحم ما يزيد على 70% من احتياجات الكهرباء في الهند، كما من المتوقع استمرار عمل محطات توليد الكهرباء العاملة بالفحم في الهند حتى عام 2040، فضلًا عن ارتفاع تكلفة التحول للوقود الأخضر.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مشروعات الطاقة المتجددة في الهند:

الطاقة المتجددة - الهند

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق