رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للمرة الأولى في 6 جلسات متتالية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 8 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 27 فبراير/شباط (2023)، لتسجّل الصعود الأول في 6 جلسات متتالية، مع انخفاض العملة الأميركية.

يأتي ذلك على الرغم مما أثارته بيانات اقتصادية أميركية قوية من مخاوف من أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة لخفض معدل التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.4%، ما يعادل 7.8 دولارًا، ليصل إلى 1824.90 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 24 فبراير/شباط، على تراجع بنحو 10 دولارات، مع ارتفاع الدولار الأميركي، لتسجّل خسائر أسبوعية للمرة الرابعة على التوالي، بنحو 1.9% .

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.5%، ليسجّل 1811.59 دولارًا للأوقية.

بينما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 0.7%، مسجلًا 20.78 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 3.4%، ليصل إلى 944.54 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.2%، عند 1433.19 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.5%، إلى 104.491 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسواق الذهب

أظهرت بيانات، يوم الجمعة، ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة بنسبة 1.8% الشهر الماضي، وهي أكبر زيادة منذ مارس/آذار 2021، في حين ارتفع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي، بنسبة 0.6% بعد أن ارتفع بنسبة 0.2% في ديسمبر/كانون الأول.

قال رئيس أبحاث السلع الأساسية في جيوغيت فايننشال سيرفسيز، هريش فايفث: "إن ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي لمدة عامين إلى جانب أرقام الوظائف القوية التي صدرت في وقت سابق من هذا الشهر سيعطي الثقة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لتعزيز أسعار الفائدة لمعالجة التضخم".

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، يوم السبت، إن البيانات الجديدة التي تظهر ارتفاع التضخم بشكل غير متوقع في يناير/كانون الثاني تشير إلى أن مكافحة التضخم "ليست خطًا مستقيمًا"، وأن هناك حاجة لمزيد من العمل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

من جانبها، قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، يوم الجمعة: "سيتطلب الأمر مزيدًا من الجهد من جانب الاحتياطي الفيدرالي لجعل التضخم يسير على هذا المسار الهبوطي المستدام إلى 2%".

يُنظر إلى الذهب على أنه تحوط ضد التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يضعف جاذبيته من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل غير المدرة للعائد.

وسجّلت أسعار الذهب أعلى مستوياتها منذ أبريل/نيسان 2022، في وقت سابق من هذا الشهر، لكنها خسرت منذ ذلك الحين نحو 150 دولارًا بعد سلسلة من البيانات الأميركية التي أشارت إلى مرونة الاقتصاد وسوق العمل الضيقة.

وتتوقع أسواق المال أن يصل معدل الفائدة المستهدف للاحتياطي الفيدرالي إلى ذروته عند 5.408% في سبتمبر/أيلول من النطاق الحالي البالغ 4.50% إلى 4.75%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق