سلايدر الرئيسيةأخبار السياراتسياراتعاجل

مشروع لإنشاء مصانع سيارات كهربائية ضخمة في 3 دول عربية (صور)

الطاقة

شهد الاجتماع الثالث للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية، اتفاقًا على إنشاء 3 مصانع سيارات كهربائية، وذلك ضمن اتفاقيات وقّعتها الدول المشاركة، وهي الأردن والإمارات ومصر والبحرين.

وشهد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم الأحد 26 فبراير/شباط (2023)، توقيع 12 اتفاقية في مختلف المجالات، مثل الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات، بالإضافة إلى تصنيع المركبات الكهربائية، بقيمة ملياري دولار، وفق ما نقلته وكالة بترا الأردنية.

وخلال الاجتماع، أُعلن مشروع لشركة "إم غلوري القابضة" الإماراتية لصناعة السيارات باستثمارات 550 مليون دولار، لإنشاء 3 مصانع سيارات كهربائية متكاملة، بخطوط إنتاج وتجميع متخصصة في كل من الإمارات والأردن ومصر.

وتبلغ سعة إنتاج مصانع السيارات الكهربائية المنتظرة نحو 40 ألف سيارة من طراز "كروس أوفر كومباكت" في السنوات الـ3 الأولى، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اتفاقيات باستثمارات ضخمة

وقّعت الدول المشاركة في أعمال الاجتماع الثالث للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية، بجانب اتفاقية إنشاء مصانع سيارات كهربائية، اتفاقيات أخرى في قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات، تضمن توفير نحو 13 ألف فرصة عمل داخل الدول الـ4.

مصانع سيارات كهربائية
توقيع الاتفاقيات على هامش أعمال الاجتماع الثالث للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية - الصورة من صفحة وكالة الأنباء الأردنية على تويتر (26 فبراير 2023)

ومن المقرر أن تُسهِم المشروعات الجديدة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي في بلدان الشراكة بأكثر من 1.6 مليار دولار، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتضمّنت الاتفاقيات توقيع أمانة عمان الكبرى وشركة أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير" اتفاقية في مجال إدارة النفايات، بينما أعلنت شركة "صودا للصناعات الكيماوية" المصرية استثمار 500 مليون دولار، لإنتاج مادة كربونات الصوديوم، وهي المادة الخام الرئيسة لعدة صناعات منها الزجاج والمنظفات.

كما تضمّنت إنشاء 3 مصانع سيارات كهربائية متكاملة في كل من مصر والإمارات والأردن، باستثمارات 550 مليون دولار، بخطوط إنتاج وتجميع، وسعة إنتاجية 40 ألف سيارة طراز "كروس أوفر كومباكت".

مصانع سيارات كهربائية
توقيع الاتفاقيات على هامش أعمال الاجتماع الثالث للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية - الصورة من صفحة وكالة الأنباء الأردنية على تويتر (26 فبراير 2023)

ووُقِّعت أيضًا مذكرة تفاهم بين المركز الأردني للتصميم والتطوير "جودبي"، والهيئة العربية للتصنيع المصرية، ومذكرة أخرى مع شركة غارمكو البحرينية، لتوريد صفائح الألومنيوم اللازمة للتصنيع، وذلك ضمن تسريع تبني تصنيع السيارات الكهربائية.

تعزيز العمل العربي

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير العمل الأردني يوسف الشمالي، إن الأشهر الماضية منذ إطلاق الشراكة في أبوظبي شهدت طفرة متعددة الأوجه تبشر بتحول مستدام في علاقات الدول الصناعية، وأبرزها توقيع اتفاق إنشاء مصانع سيارات كهربائية بجانب المشروعات الأخرى التي حددتها الاتفاقيات.

مصانع سيارات كهربائية
توقيع الاتفاقيات على هامش أعمال الاجتماع الثالث للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية - الصورة من صفحة وكالة الأنباء الأردنية على تويتر (26 فبراير 2023)

بدوره، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إن بلاده تواصل التركيز على التعاون وتكامل الجهود، لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، وتعزيز الشراكة مع دول المنطقة، للاستفادة من مزايا التنافس النوعية، وإمكانات الدول الأعضاء بالشراكة الصناعية التكاملية.

وأضاف: "نجدد الدعوة لشركات دولنا للدخول في هذه الشراكات، وطرح مقترحات وتصورات لمشروعات نوعية تستفيد من إمكانات دولنا، ومن المزايا التنافسية والموارد والخبرات"، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، قال وزير التجارة والصناعة المصري المهندس أحمد سمير صالح، إن بلاده حريصة على تعزيز الجهود المشتركة مع الإمارات والأردن والبحرين، لتحقيق التكامل الصناعي العربي، بما يدفع العلاقات الاقتصادية بين الدول أعضاء الشراكة الصناعية التكاملية، إلى مستويات متميزة، وينفع شعوبها.

وأوضح وزير الصناعة والتجارة البحريني عبدالله بن عادل فخرو، أن بلاده استكملت الإجراءات التشريعية اللازمة للانضمام إلى النظام الأساسي للشراكة، لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هذا هو العمل الصالح الذي تننتظره الشعوب العربية من القادة والحكومات. وفقكم الله لما فبه خير أمتنا العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق