سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار النفط تهبط بأكثر من 1%.. وخام برنت تحت 86 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

تراجعت أسعار النفط عالميًا بأكثر من 1%، في ختام اليوم الثلاثاء 14 فبراير/شباط (2023)، بعد إعلان الحكومة الأميركية نيّتها إطلاق مزيد من مخزونها الاحتياطي الإستراتيجي.

ويأتي هذا الإعلان من جانب الحكومة الأميركية، ليشكّل تحديًا لتوقعات بعض التجّار، الذين استبعدوا هذا الإطلاق من الاحتياطي الإستراتيجي، أو على الأقلّ إمكان تأجيله، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وكانت وزارة الطاقة الأميركية قد قالت بعد انتهاء الجلسة السابقة التي ارتفعت خلالها أسعار النفط، إنها ستبيع 26 مليون برميل من النفط من المخزون الإستراتيجي، وفقًا لتفويض المشرّعين، ما يرجّح أن يدفع الاحتياطي الأميركي إلى أدنى مستوياته.

أسعار النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنحو 1.2%، لتبلغ 85.58 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط الخام

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مارس/آذار- بنسبة 1.4%، إلى 79.06 دولارًا للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط عالميًا، بنهاية تعاملات أمس الإثنين 13 فبراير/شباط (2023)، مع مخاوف نقص الإمدادات ووسط هبوط الدولار الأميركي، وذلك بعد أن كانت قد انخفضت في التعاملات المبكرة.

وشهدت تعاملات أمس تركيزًا من المستثمرين على مخاوف الطلب قصيرة الأجل، الناتجة عن بيانات التضخم الأميركية، بجانب صيانة المصافي الآسيوية والأميركية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تحليل أداء أسعار النفط

قال المحلل في "واندا"، إدوارد مويا، إن تجّار النفط كانوا يتوقعون سماع أخبار مختلفة بشأن إعادة ملء المخزون الإستراتيجي الأميركي، وعدم توجيهه إلى دعم الإمدادات العالمية، إلّا أن ما حدث هو العكس.

وأضاف مويا: "النفط في موقف دفاعي، وقد يصبح أكثر صعوبة إذا ثبتت صعوبة ترويض التضخم"، لافتًا إلى أن وزارة الطاقة أعادت النظر في إلغاء البيع من الاحتياطي خلال العام المالي 2023، بعدما باعت إدارة بايدن، خلال 2022، 180 مليون برميل.

بدورها، قال المحللة في "سي إم سي ماركتس" تينا تينغ، إن أيّ بيانات أعلى من المتوقع قد تتسبَّب في تجدُّد عمليات بيع الأصول الخطرة، بما في ذلك النفط.

وبالفعل، أظهرت البيانات الأميركية ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة بنحو 6.4% على أساس سنوي، خلال الشهر الماضي، بأكثر من توقعات المحللين.

تقرير أوبك

أظهر تقرير أوبك الشهري، انخفاض إنتاج الدول الأعضاء في المنظمة 49 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 28.876 مليون برميل يوميًا، بقيادة السعودية.

فيما رفعت أوبك تقديراتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط إلى 2.32 مليون برميل يوميًا هذا العام، لكنها قلّصت تقديرات المعروض النفطي من خارجها إلى 1.44 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق