التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

بطاريات السيارات الكهربائية تضرب سوق "المستعمل".. و4 نصائح تحافظ عليها

هبة مصطفى

لم تكد حدة حرائق بطاريات السيارات الكهربائية تهدأ إلا وطفت على السطح أزمة أخرى قد تحدّ من المبيعات، وتعطل نشر السيارات النظيفة على الطرق، وفق خطط الحياد الكربوني ومستهدفاته لبعض الحكومات.

فمع تقدير أن تكلفة السيارات الكهربائية الجديدة باهظة إلى حد يمنع فئة ليست بالقليلة من شرائها، قد يلجأ البعض إلى شراء السيارات النظيفة المستعملة لخفض النفقات، وهنا تظهر كارثة أخرى تتعلق بالعمر الافتراضي للبطارية.

ووفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فإن الامتياز الذي تمنحه الشركات المصنعة على العمر الزمني لنطاق بطاريات السيارات يصل في متوسطه إلى 8 سنوات، تخرج بعدها البطاريات من الضمان.

وفي حال شراء السيارات المستعملة، أو حتى البطارية فقط، يصطدم المشتري بكارثة جديدة، سواء من ناحية التكلفة، أو الأداء الضعيف، أو المخاطر المتوقعة.

وتتسبب مخاطر بيع السيارات الكهربائية وشرائها، بعد انتهاء هذه المدة، في عزوف المستهلك عن شرائها من الأساس، إذ كيف يشتري سيارة جديدة بتكلفة باهظة، وهو مدرك أن متوسط كفاءة بطاريتها لن يمكنه من إعادة بيعها مرة أخرى أو حتى استبدالها.

العمر التشغيلي

تخسر بطاريات السيارات الكهربائية ميزاتها بصورة تدريجية طوال مدة استهلاك السيارة، إذ تفقد الكهرباء بمعدل أكبر بعد مرور 8 سنوات على بدء استعمالها، ما يؤدي إلى تقليص النطاق بين كل عملية شحن وأخرى.

وتفقد السيارات الكهربائية 12% من قدرة الشحن خلال 6 سنوات، وقد يرتفع معدل الفقد حسب ظروف الاستهلاك، وفق تحقيق نشرته صحيفة ديلي ميل (Daily Mail).

ولن تسلم إذا فكرت في التخلي عن البطارية المتهالكة، وشراء أخرى جديدة، فقد تصطدم بتكلفة قد تعادل 10 أضعاف تكلفة شراء السيارة ذاتها.

بطارية سيارة كهربائية
بطارية سيارة كهربائية - الصورة من Cars Guide

وقُدر سعر شراء بطارية جديدة بدلًا من المتهالكة بما يصل إلى 40 ألف جنيه إسترليني (تقارب 50 ألف دولار أميركي)، بما يفوق سعر السيارة المستعملة بالكامل.

*(الجنيه الإسترليني = 1.25 دولارًا أميركيًا)

وبذلك، يمكن القول إن السيارات الكهربائية المستعملة تُعد حلًا كارثيًا رغم تجنب تكلفة السيارات الجديدة، إلى حين ظهور المزيد من الأبحاث الخاصة بصناعة بطاريات السيارات الكهربائية الناشئة.

وتكمن مشكلة السيارات المستعملة في عدم توافر -حتى الآن- وسائل لقياس ضعف أدائها أو إصلاحها، ما يعني أن المستهلكين لديهم خيار واحد وهو شراء بطارية إضافية جديدة بتكلفة خرافية.

المحرك التقليدي أم البطارية الكهربائية؟

قد تتسبب بطاريات السيارات الكهربائية في ركود سوق السيارات المستعملة، خاصة أن المستهلك سيدفع مقابلًا ضئيلًا للسيارات ذات النطاق الآخذ في التراجع، أو سيرفض الشراء من الأساس ويفضّل حينها السيارات التقليدية.

وبالنظر إلى دولة مثل بريطانيا، نجد أن سعر السيارات الكهربائية يتجاوز التقليدية بنحو 10 آلاف جنيه إسترليني، ومقابل ذلك يجد المشتري نفسه أمام إمكانات محدودة ونطاق عمره 8 سنوات.

وبالقياس على طرازات شركة رينو (Renault) الفرنسية، يُباع طراز "كليو" العامل بالبنزين بـ20 ألف جنيه إسترليني، مقابل 30 ألفًا لطراز "زوي" الكهربائي للشركة نفسها.

أما عن الإمكانات فمحرك الطراز التقليدي عمره 14 عامًا قبل أن تظهر مشكلاته، مقابل 8 سنوات للطراز الكهربائي الجديد الخاضع للضمان (بما يعادل 100 ألف ميل).

وحول تكلفة الصيانة، يتكلّف تغيير محرك السيارة التقليدية 5 آلاف جنيه إسترليني، مقابل ما يتراوح بين 13 ألفًا و40 ألفًا لبطارية السيارة الكهربائية.

ومثال آخر على ذلك طراز ليف الكهربائي من إنتاج شركة نيسان (Nissan) قد يزداد عمر البطارية إلى 12 عامًا، لكن إذا رغبت في الحصول على بطارية جديدة بعد هذه المدة فقد تدفع 24 ألف جنيه إسترليني.

ولا تنذر هذه التكاليف بإمكان العثور على حل بديل لبطاريات السيارات الكهربائية المتهالكة، أو بآفاق واعدة لسوق السيارات المستعملة.

بطارية سيارة كهربائية تتلقى الشحن في طقس بارد
بطارية سيارة كهربائية تتلقى الشحن في طقس بارد - الصورة من بلومبرغ

كيف تحافظ على بطارية سيارتك؟

في محاولة للحفاظ على عمر بطاريات السيارات الكهربائية، سواء كانت السيارة جديدة أو مستعملة، توصل معنيون إلى مجموعة من الإجراءات والنصائح قد تساعد في تمديد العمر الافتراضي للبطارية.

1) الشحن:

يفضّل الخبراء الاعتماد على شحن السيارة منزليًا، مع مراعاة الشحن بمعدل بطيء والاتصال بالتيار.

وتُعد هذه الطريقة أفضل لتجنب الشواحن السريعة المنتشرة في نقاط ومحطات الخدمات السريعة، إذ تقوم فكرة عمل هذه الشواحن على الدفع بحرارة إضافية، لتسريع وتيرة التفاعل داخل البطارية، وتدريجيًا يؤثر ذلك سلبًا في عمر البطارية.

2) الطقس:

ينصح الخبراء بشحن بطاريات السيارات الكهربائية في درجات حرارة تتراوح بين 25 و40 درجة مئوية، خاصة أن درجات الحرارة المنخفضة تهدر الشحن، ما يؤثر في نطاق السيارة تدريجيًا.

وفي هذه الحالة، يكون الشحن في الجراج والمواقف أو المواقع المخصصة لذلك أفضل، خلال فصل الشتاء.

3) الضمان:

من الضروري شراء سيارات كهربائية ما تزال مستحقة للضمان، خاصة في ظل مستهدفات انتشار السيارات النظيفة بنطاق أوسع، والتكلفة العالية المعلنة حتى الآن للبطاريات البديلة.

4) الصيانة الجيدة:

في حال اتخاذ قرار بتغيير بطاريات السيارات الكهربائية، يتعيّن على المستهلك انتقاء خبراء متخصصين في هذا الشأن حتى وإن تكلف الأمر مبلغًا إضافيًا.

وترجع أهمية ذلك للحاجة إلى تثبيت البطارية وفق اعتبارات محددة من حيث تمديدها طولًا وعرضًا، حتى نتجنب تلف البطارية إذا رُكبت بطريقة خاطئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق