رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 1% بعد جلسة متقلبة - (تحديث)

وبرنت تحت 82 دولارًا

تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 9 مارس/آذار (2023)، بعد جلسة متقلبة، وسط مخاوف من ركود اقتصادي يهدد الطلب.

وكانت الأسواق قد استهلت تعاملاتها الصباحية على ارتفاع، بدعم من زيادة السحب الأكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأميركية والآمال بشأن الطلب في الصين.

وسيطرت مخاوف من أن تؤدي الزيادات الشديدة في أسعار الفائدة الأميركية إلى إبطاء النمو الاقتصادي على أوضاع السوق؛ إذ عادت أسعار النفط الخام للتراجع من جديد.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مايو/أيار 2023- بنحو 1.3%، لتصل إلى 81.59 دولارًا للبرميل.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1.2%، إلى 75.72 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 8 مارس/آذار، على تراجع بأكثر 1%، للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد يؤثر في الطلب.

تحليل أسعار النفط

سجّلت أسعار النفط أكبر انخفاض يومي منذ أوائل يناير/كانون الثاني، يوم الثلاثاء، بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، بأن المصرف المركزي قد يحتاج على الأرجح إلى رفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع استجابةً للبيانات القوية الأخيرة.

أسعار النفط الخام
ناقلة نفط قرب أحد المواني في الصين - الصورة من رويترز

وانخفض الخامات القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بين 4% و5% خلال اليومين الماضيين، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال كبير محللي الطاقة في مصرف دي بي إس، سوفرو ساركار: "لا تزال أسعار النفط الخام تحت تأثير نبرة باول المتشددة مؤخرًا، وزيادة احتمال زيادة 50 نقطة أساس أخرى بدلًا من 25 نقطة أساس واحدة".

وأشار إلى أن أسعار النفط الخام ستقع في شد الحبل بين المعنويات المحيطة برفع أسعار الفائدة واستهداف التضخم من ناحية، وإعادة فتح الصين من ناحية أخرى لجزء كبير من العام، على الأقل في النصف الأول.

الطلب على النفط

في حين تراجعت واردات الصين من النفط الخام بنسبة 1.3% في أول شهرين من عام 2023 عن العام السابق، أشار المحللون إلى تسارع الواردات في فبراير/شباط بوصفه دليلًا على انتعاش الطلب على الوقود بعد أن ألغت بكين ضوابط فيروس كورونا.

وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص، في أسبوع سيرا المنعقد في هيوستن، يوم الثلاثاء، إن طلب الصين على النفط سيرتفع بين 500 ألف و600 ألف برميل يوميًا في عام 2023، وإن المنظمة "متفائلة للغاية، بحذر".

في غضون ذلك، أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، يوم الأربعاء، أن مخزونات النفط الأميركية هبطت 1.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، متحدية توقعات المحللين بزيادة 395 ألف برميل وإنهاء سلسلة من زيادة المخزونات استمرت 10 أسابيع.

ومع ذلك، مما زاد من مخاوف الطلب، تراجعت مخزونات البنزين الأميركية بمقدار 1.1 مليون برميل، وفقًا للبيانات الرسمية، أقل من توقعات محللي السحب 1.9 مليون برميل، ونما مخزون نواتج التقطير بمقدار 138 ألف برميل، مقارنة بالتوقعات بتراجع مليون برميل.

وقال كبير المحللين في أواندا، إدوارد مويا، في مذكرة، إنه على الرغم من تقرير مخزون إدارة معلومات الطاقة الذي يظهر السحب الأول للخام هذا العام؛ فإن عدم اليقين بشأن الطلب على الخام على المدى القصير "يبقي أسعار النفط الخام تحت ضغط".

وأضاف: "إلى أن نرى إشارات واضحة على انتعاش الصين، تبدو أسعار النفط وكأنها تتحرك في اتجاه عرضي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق