رئيسيةأخبار السياراتسيارات

أرباح هوندا اليابانية تقفز إلى 2.13 مليار دولار رغم نقص الرقائق

للربع الثالث المنتهي في ديسمبر

أحمد محمد

ارتفعت الأرباح التشغيلية لشركة هوندا موتور عملاق صناعة السيارات الياباني بنسبة 22% خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري، متجاوزة بذلك توقعات المحللين.

وأسهم تراجع الين الياباني في تعويض ارتفاع تكاليف المواد الخام وانخفاض إنتاج السيارات ومبيعاتها، في ظل أزمة نقص الرقائق الإلكترونية التي أثرت سلبًا في الطاقة الإنتاجية لعدد من شركات تصنيع السيارات، حسبما ذكرت رويترز.

وتسبّبت عمليات الإغلاق -التي شهدتها غالبية المدن الصينية خلال العام الماضي (2022) في أعقاب انتشار موجة جديدة من جائحة كورونا- في تراجع المعروض العالمي من الرقائق الإلكترونية، وهي مكون رئيس في صناعة السيارات.

وأجبرت أزمة نقص الرقائق شركات تصنيع السيارات الكبرى على خفض الإنتاج، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أرباح الربع الثالث

هوندا
تصنيع سيارة هوندا - من جاست أوتو

سجلت الأرباح التشغيلية لشركة هوندا اليابانية، خلال الأشهر الـ3 المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول (2022)، 280.4 مليار ين (2.13 مليار دولار)، مقابل 229.4 مليار ين (1.7 مليار دولار) خلال المدة نفسها من العام السابق.

وتجاوزت الأرباح التشغيلية لشركة تصنيع السيارات اليابانية، متوسط توقعات 11 محللًا أدلوا بها في استطلاع أجرته شركة "رفينيتيف" للأبحاث، والمقدرة بنحو 239.4 مليار ين.

* (ين ياباني = 0.0076 دولارًا أميركيًا)

وواجهت الشركة اليابانية التحديات نفسها التي قابلت شركات صناعة السيارات الأخرى من تراجع الإنتاج الصيني ونقص الرقائق الإلكترونية في الربع الثالث من العام المالي الياباني والأضرار التي لحقت بالصناعة جراء الحرب الروسية على أوكرانيا، وهو الأمر الذي امتد حتى شهر يناير/كانون الثاني (2023)، وأجبر بعض وكلائها على الإغلاق مؤقتًا.

* (يبدأ العام المالي باليابان في 1 أبريل/نيسان من كل عام، وينتهي في 31 مارس/آذار من العام اللاحق له)

مبيعات الصين

قال المدير التنفيذي لشركة هوندا، إيجي فوجيمورا، يوم الجمعة 10 فبراير/شباط، إن مبيعات الشركة في السوق الصينية خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي تراجعت بنحو 50% عن مستويات العام السابق.

وتوقع فوجيمورا أن تعاود مبيعات سيارات هوندا في الصين الانتعاش مرة أخرى خلال فبراير/شباط الجاري.

وخفّضت شركة صناعة السيارات اليابانية توقعاتها لعدد المركبات المتوقع إنتاجها خلال العام بنحو 6.1% إلى 3.85 مليون سيارة من 4.1 مليون وحدة، ويرجع ذلك إلى حد كبير للمعوقات التي تواجهها في الصين.

لكن الشركة حافظت على توقعاتها لأرباح التشغيل السنوية البالغة 870 مليار ين للعام المالي الذي ينتهي في مارس/آذار المقبل (2023)، مقارنة بمتوسط 871.28 مليار ين توقعه 21 محللًا.

وقالت الشركة اليابانية، إن مبيعات هوندا من السيارات في الأسواق العالمية تراجعت بنحو 8.7%، خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام المالي، مقارنة بالمدة نفسها من العام السابق.

هوندا
أحد مقار الشركة اليابانية - الصورة من AP News

توسعات السيارات الكهربائية

ارتفعت مبيعات الشركة خلال الأشهر الـ3 المنتهية في ديسمبر/كانون الأول 2022، بنسبة 20% لتصل إلى 4.4 تريليون ين، مع التوسع في مبيعات الدراجات النارية محليًا وحول العالم (في اليابان وبقية دول آسيا وأميركا الشمالية)، مقارنة بالعام السابق.

وتخطط الشركة اليابانية للتوسع في إنتاج السيارات الكهربائية مع التوجه العالمي نحو المركبات الصديقة للبيئة، إذ تعتزم إطلاق 30 طرازًا للمركبات الكهربائية على مستوى العالم بحلول عام 2030، وفق ما ذكره موقع اليابان توداي (Japan Today).

وتعتزم هوندا التخلي عن صناعة السيارات التقليدية والتحول إلى السيارات الكهربائية بحلول عام 2040، وإنفاق نحو 40 مليار دولار على السيارات عديمة الانبعاثات خلال السنوات الـ10 المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق