سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار النفط تقفز 4%.. وخام برنت أعلى من 83 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

واصلت أسعار النفط العالمية تعزيز مكاسبها بأكثر من 4% في نهاية اليوم الثلاثاء 7 فبراير/شباط (2023)، بدعم من التفاؤل بشأن الطلب في الصين.

كما تلقى أسعار الخام الدعم من المخاوف بشأن إغلاق محطة تصدير رئيسة في تركيا بعد تعرض البلاد لزلزال مدمر تسبب في أضرار جسيمة.

وكانت أسعار النفط قد أغلقت الأسبوع الماضي، يوم الجمعة 3 فبراير/شباط، على خسائر بنسبة 3%، إذ هبط خام برنت القياسي تحت 80 دولارًا للبرميل، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وترتفع الأسعار في ظل بوادر انتعاش الطلب في الصين مع تزايد حركة الطيران والنقل، بتوقيت أنهت فيه بكين معظم القيود المفروضة في مواجهة جائحة كورونا، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت (تسليم أبريل/نيسان 2023) بنسبة 3.3%، إلى 83.69 دولارًا للبرميل.

سعر برميل النفط عالميًا
حقل نفط في إيران - الصورة من "رويترز"

كما ارتفعت العقود الآجلة لغرب تكساس الوسيط (تسليم مارس/آذار 2023) بنسبة 4.1% إلى 77.14 دولارًا للبرميل، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن سعر برميل النفط عالميًا قد افتتح تعاملاته أمس على ارتفاع قفز به فوق 80 دولارًا للبرميل، قبل أن يمرّ بتعاملات مضطربة، هبط فيها أكثر من مرة، ولكنه أُغلق على ارتفاع.

تحليل أسعار النفط الخام

قال المحلل في شركة "أواندا" للأسواق المالية إدوارد مويا، إن أسعار النفط الخام ترتفع وسط توقعات بأن الانتعاش في الصين سيترسخ، بالإضافة إلى انقطاع الإمدادات النفطية جراء الزلزال الذي أحدث تدميرًا كبيرًا في تركيا

ولفت إلى توقّف العمليات في ميناء جيهان النفطي التركي، الذي تبلغ طاقته مليون برميل يوميًا، بالإضافة إلى التوجه لإغلاق ميناء "بي تي سي"، الذي يصدّر النفط الأذربيجاني إلى الأسواق الدولية حتى 8 فبراير/فبراير، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، لفت كبير محللي السلع الأساسية في بنك "إيه إن زد" الأسترالي، إلى إغلاق المرحلة 535 من حقل يوهان سفيردروب النفطي في منطقة بحر الشمال النرويجية، الأمر الذي يسهم في حركة الأسعار إلى أعلى.

ومن جانبها، رفعت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها بشأن الطلب على النفط والمعروض في 2023، كما عززت تقديراتها بشأن الأسعار.

ترقب أسعار الفائدة الأميركية

أوضح محللون أن أسواق النفط تراقب عن خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، إذ إن زيادات أسعار الفائدة عادة ما تؤدي إلى تعزيز قوة الدولار، مما قد يجعل النفط الخام أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين غير الأميركيين.

وقال باول إن المركزي الأميركي سيواصل رفع أسعار الفائدة، لكنه أشار إلى أن التضخم في الولايات المتحدة بدأ مرحلة التباطؤ.

من جانبها، قالت المحللة في "سي إم إس ماركتس" تينا تينغ، إن انتعاش سعر برميل النفط عالميًا، يشبه التحركات الحذرة قبل خطاب بنك الاحتياطي الفيدرالي غدًا، خاصة أن رئيس المجلس قد يقدّم مزيدًا من الأدلة حول مسار رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

يشار إلى أن تحرك سعر برميل النفط عالميًا يتزامن مع إعلان المملكة العربية السعودية، أكبر مصدّري النفط في العالم، رفع أسعار بيع الخام العربي الخفيف للمشترين الآسيويين للمرة الأولى منذ 6 أشهر، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق