رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يهبط 3% ويسجل خسائر أسبوعية قوية - (تحديث)

انخفض سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 3% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 3 فبراير/شباط (2023)، بعد بيانات قوية للوظائف في الولايات المتحدة، ليسجّل خسائر أسبوعية للمرة الثانية على التوالي.

وأثارت بيانات الوظائف الأميركية، التي جاءت أفضل من التوقعات، مخاوف من أن يواصل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة، ما قد يؤثر سلبًا في النمو الاقتصادي، ومن ثم الطلب على الخام.

ويسعى المستثمرون لمزيد من الوضوح بشأن الحظر الأوروبي الوشيك على المنتجات المكررة الروسية والمزيد من المؤشرات على تعافي الطلب في الصين.

فيما أظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة بيكر هيوز، انخفاض حفارات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي 10 منصات، ليسجّل الإجمالي 599 حفارة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 2.8%، لتصل إلى 79.94 دولارًا للبرميل.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 3.3%، إلى 73.39 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 2 فبراير/شباط، على تراجع مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وسجّل خام برنت انخفاضًا بنسبة 7.5% خلال الأسبوع المنتهي اليوم، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط بنحو 7.9%.

الوظائف الأميركية

تسارع نمو الوظائف في الولايات المتحدة بشكل حاد في يناير/كانون الثاني وسط استمرار مرونة سوق العمل، ولكن المزيد من الاعتدال في مكاسب الأجور من شأنه أن يمنح مجلس الاحتياطي الفيدرالي بعض الراحة في مكافحته للتضخم.

وأضاف الاقتصاد الأميركي 517 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي، بفارق كبير عن توقعات المحللين البالغة 190 ألفًا.

تراجع المصرف المركزي الأميركي يوم الأربعاء إلى زيادة معتدلة في سعر الفائدة مقارنة بالعام الماضي، لكن صانعي السياسة توقعوا أيضًا أن تكون هناك حاجة إلى "زيادات مستمرة" في تكاليف الاقتراض.

قالت محللة السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا، إنه من المرجح أن تؤثر الزيادات في أسعار الفائدة في عام 2023 على اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا، مما يعزز المخاوف من تباطؤ اقتصادي من المرجح أن يضعف الطلب العالمي على النفط الخام.

صهاريج النفط والغاز في ميناء تشوهاي بالصين
صهاريج النفط والغاز في ميناء تشوهاي بالصين - الصورة من رويترز

أوضاع سوق النفط

أبقت الإشارات المتضاربة بشأن تعافي الطلب على الوقود في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، سعر برميل النفط عالميًا منخفضًا.

وأشار محللو إيه إن زد إلى قفزة حادة في حركة المرور في أكبر 15 مدينة في الصين بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، لكنهم أشاروا أيضًا إلى أن التجار الصينيين كانوا "غائبين نسبيًا".

وعززت احتمالية حدوث انتعاش اقتصادي في الصين بعد تخفيف قيود كورونا سوق النفط حتى الآن هذا العام، إلى جانب تراجع الدولار الذي يجعل السلعة أرخص لمن يحملون عملات أخرى.

وانخفض الدولار بعد تباطؤ أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، ومع ذلك، تواصل المصارف المركزية للاقتصادات الكبرى الأخرى زيادة معدلات الفائدة حتى مع انحسار التضخم.

بينما كانت مكاسب النفط مدعومة بضعف الدولار، كانت مكاسبها محدودة بسبب احتمالية تباطؤ النمو في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، والركود في أماكن مثل بريطانيا وأوروبا واليابان وكندا.

الطلب على النفط

قال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "توقعات الطلب على النفط الخام تحتاج إلى إشارة واضحة إلى أن إعادة فتح الصين ستكون سلسة وأن زخم النمو الاقتصادي الأميركي لن يتدهور بسرعة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويتطلع المستثمرون أيضًا إلى التطورات المتعلقة بحظر الاتحاد الأوروبي في 5 فبراير/شباط على المنتجات المكررة الروسية، إذ تسعى دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق اليوم الجمعة لتحديد سقف أسعار منتجات النفط الروسية.

قال الكرملين اليوم الجمعة إن الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على منتجات النفط المكررة الروسية سيؤدي إلى مزيد من الخلل في أسواق الطاقة العالمية.

وقال الخبير الاقتصادي للسلع في كابيتال إيكونوميكس، بيل ويذربيرن إن "التفاصيل الدقيقة حول السقف وكيف سيتم تنفيذه ما زالت غير واضحة"، مضيفًا أن حالة عدم اليقين تحافظ على الأسعار.

وأضاف "لم تكن هناك أي بيانات من الصين تشير إلى مدى انتعاش الطلب على النفط الخام في الصين"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق