هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

توتال إنرجي تخطط لإنشاء 100 محطة في أوروبا لتزويد الشاحنات الثقيلة بالهيدروجين

فرنسا وألمانيا في المرحلة الأولى

عمرو عز الدين

تستعد شركة توتال إنرجي لدخول قطاع محطات الوقود النظيف لتزويد شاحنات النقل الثقيل بالهيدروجين المرشح الأقرب لخلافة الغاز الطبيعي، خلال العقد الحالي وما يليه.

وتخطط الشركة الفرنسية لبناء شبكة متكاملة تضم أكثر من 100 محطة متخصصة في تزويد وقود الهيدروجين على مستوى أوروبا، بالشراكة مع شقيقتها الفرنسية " إير ليكويد".

ومن المقرر تطوير هذه الشبكة الأوروبية الضخمة عبر تأسيس شركة مشتركة مملوكة بالتناصف بين توتال إنرجي وإير ليكويد، وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة.

دول اتحاد بنولكس

تخطط توتال إنرجي مع نظيرتها الفرنسية لإنشاء محطات الهيدروجين على الطرق السريعة الرئيسة في أوروبا؛ ما قد يسهم بإحداث نقلة نوعية في مجال خفض انبعاثات قطاع النقل الثقيل، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتركز المرحلة الأولى للمشروع، خلال السنوات المقبلة، على إنشاء عدد من محطات الهيدروجين في فرنسا وألمانيا والدول المنخرطة في اتحاد بنلوكس الأوروبي.

واتحاد بنلوكس (BENELUX) هو تكتّل اقتصادي فرعي داخل أوروبا منذ عشرينيات القرن الماضي، ويضم 3 دول متجاورة في أوروبا الغربية وهي: بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ، واشتُقّ الاسم من الحروف الأولى في أسماء الدول الأعضاء، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

العلامات التجارية للمحطات

توتال إنرجي
محطة وقود تابعة لشركة إنرجي - الصورة من موقع الشركة

من المقرر أن تحمل محطات الهيدروجين، المزمع تأسيسها، العلامة التجارية لشركة توتال إنرجي، وفقًا لاتفاق الشراكة مع إير ليكويد.

وسيؤدي نجاح هذا المشروع الرائد إلى ظهور لاعب رئيس جديد في قطاع محطات الوقود الأخضر المدعومة بشدة من قبل الحكومات والمنظمات البيئية الدولية المنادية بخفض انبعاثات الكربون في قطاع النقل البري الأوروبي.

وتتمتع توتال إنرجي بخبرة متراكمة منذ سنوات بإنشاء البنيية التحتية لنقل وتوزيع الهيدروجين والغاز المسال في قطاعات النقل البري والبحري.

فقد أعلنت الشركة، في يناير/كانون الثاني (2022)، افتتاح أول محطة لتزويد السفن بالغاز الطبيعي المسال في ميناء مرسيليا جنوب فرنسا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

خبرة توتال في محطات الغاز

في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، افتتحت توتال إنرجي ثاني محطة لتزويد الشاحنات بالغاز المسال في ألمانيا، ضمن خطة تستهدف التوسع بهذه النوعية من المحطات على مستوى أوروبا.

وتعتمد بعض الدول الأوروبية خططًا للتوسع في محطات تزويد شاحنات النقل الثقيل بالغاز الطبيعي، بالتوازي مع خطط التوسع في مشروعات الهيدروجين الأخضر.

ويُنظر للشاحنات التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال بوصفها أقلّ خطرًا على البيئة من حيث معدل الانبعاثات، مقارنة بنظيرتها التي تعمل بالبنزين أو الديزل، كما يسهل تحويلها بعد ذلك إلى العمل بوقود الهيدروجين دون تعديلات كبيرة على مواصفاتها الفنية.

وتقدّم ألمانيا حوافز لأصحاب الشاحنات الثقيلة لتحفيزهم على الانتقال إلى الغاز المسال؛ أملًا في التحول بعد ذلك إلى الهيدروجين النظيف، عبر حزمة إغراءات تشمل دعم شراء هذا النوع من الشاحنات، مع إعفائها من رسوم المرور على الطرق السريعة.

واستنادًا إلى هذه التوجه الانتقالي، تتجه أوروبا للتوسع في محطات تزويد الشاحنات بالغاز المسال عامًا بعد عام، إذ بلغ عدد هذه المحطات قرابة 635 محطة خلال عام 2022، مقارنة بنحو 500 محطة في 2021، و225 محطة في عام 2020.

وتستند مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى افتراضات علمية شبه مستقرة، بإمكان نقله وتخزينه عبر خطوط الأنابيب المستعملة في نقل الغاز الطبيعي حاليًا، أو محطات الوقود الحالية، مع تعديلات طفيفة على البنية التحتية.

وتتمتع توتال إنرجي بخبرة متراكمة في إنشاء وتشغيل محطات تزويد الشاحنات بالغاز المسال أو المضغوط، إضافة إلى محطات المشتقات النفطية التقليدية؛ ما سيسهل عليها عملية الانتقال إلى عالم محطات الوقود الأخضر النظيف.

تأسيس الشركة خلال 2023

توتال إنرجي
إنتاج الهيدروجين في مصنع إير ليكويد - الصورة من موقع الشركة

تطمح الشركة الفرنسية لاستغلال هذه الخبرة في عملية الانتقال الطموحة بالشراكة مع إير ليكويد ذات الخبرة التقنية الرائدة في إنتاج الهيدروجين وسلاسل توريده بالكامل.

وقال رئيس خدمات التسويق في توتال إنرجي تييري بفيملن: "هذه الشراكة ستفيد عملاءنا المتطلعين للانتقال إلى الوقود الأخضر النظيف خلال السنوات المقبلة".

وينص اتفاق الشراكة بين الشركتين على إدارة مشروع شبكة محطات الهيدروجين الأوروبية بصورة مشتركة سيُتَّفَق على شكلها في وقت لاحق.

وستقوم توتال إنرجي بشراء الهيدروجين من الشركات المنتجة، وتوزيعه على عملاء النقل، عبر نظام معروف في مجال خدمة العملاء، ويسمي "بزنس تو بزنس" (B2B)، وهو نظام يختلف عن خدمة عملاء (B2C) الذي تستعمله شركات أمازون ونتفليكس وغيرها.

ويخطط الشريكان الفرنسيان لتأسيس الشركة الجديدة خلال عام 2023، بعد استيفاء الموافقات اللازمة من الجهات المختصة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق