أخبار النفطرئيسيةنفط

إيرادات صادرات النفط العراقي ترتفع 84 مليون دولار في يناير

ياسر نصر

ارتفعت إيرادات صادرات النفط العراقي بنحو 84 مليون دولار أميركي، خلال يناير/كانون الثاني المنصرم، مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء 1 فبراير/شباط (2023)، الإحصائية الأولية للكميات المصدّرة من النفط الخام والإيرادات المُحَقّقة، خلال شهر يناير/كانون الثاني، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الوزارة، في بيانها، إن معدل الصادرات بلغ نحو 3.266 مليون برميل يوميًا، بتراجع مقداره 65 ألف برميل يوميًا، مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، الذي سجّل 3.331 مليون برميل يوميًا.

وكشف البيان أن إيرادات صادرات النفط العراقي بلغت نحو 7.690 مليار دولار، مقارنة بإيرادات شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، التي سجلت 7.606 مليار دولار، مع ارتفاع سعر برميل النفط الخام من 73.644 دولارًا إلى 75.96 دولارًا خلال يناير/كانون الثاني.

إحصائيات الصادرات النفطية العراقية

بيّنت الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، اليوم الأربعاء 1 فبراير/شباط، أن إجمالي كمية الصادرات من النفط الخام بلغ 101 مليونًا و245 ألفا و 95 برميلًا، بتراجع بأكثر من مليوني برميل عن صادرات شهر ديسمبر/كانون الأول، التي بلغت 103 ملايين و281 ألفًا و459 برميلًا.

يأتي ذلك وسط خطة لزيادة صادرات النفط العراقي خلال العام الجاري، إلى 3.6 مليون برميل يوميًا، برفع إجمالي الصادرات 250 ألف برميل يوميًا في بداية النصف الثاني من العام.

ويعتزم العراق رفع معدل التصدير اليومي من النفط الخام إلى 3.5 مليون برميل يوميًا، بدلًا من 3 ملايين و350 ألف برميل يوميًا في الوقت الحالي، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب الإحصائية؛ فإن مجموع كميات صادرات النفط العراقي، خلال شهر يناير/كانون الثاني، من الحقول النفطية في وسط العراق وجنوبه بلغت 98 مليونًا و60 ألفا و50 برميلًا، بينما بلغت الصادرات من حقول كركوك عبر ميناء جيهان نحو مليونين و475 ألفا و516 برميلًا.

دعم موازنة العراق

دعمت إيرادات النفط موازنة العراق بأكثر من 115 مليار دولار خلال العام الماضي، مقارنة مع نحو 75.5 مليار دولار في 2021، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجلت إيرادات صادرات النفط العراقي قفزة كبيرة خلال 2022 بنحو 53%، بما يعادل 40 مليار دولار مقارنة بالعام السابق.

وسجلت كميات النفط العراقي التي استقبلتها الأسواق العالمية خلال 2022 نحو 1.2 مليار برميل، أي ما يعادل تصدير 3.31 مليون برميل من الخام العراقي يوميًا.

وكان وزير النفط العراقي حيان عبد الغني قد أكد أن عمليات التصدير تمّت وفق دراسات لسوق النفط لشركات من مختلف الجنسيات، منها (الصينية والهندية والكورية الجنوبية والتركية واليونانية والأميركية والبريطانية والفرنسية والروسية والإيطالية والإسبانية والهولندية) وغيرها، فضلًا عن شركات عربية أخرى.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة، يكشف حجم إيرادات صادرات النفط العراقي خلال 2022:

صادرات النفط العراقي تنعش خزينة البلاد بإيرادات قوية خلال 2022

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق