التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

استثمارات الطاقة المتجددة في أميركا قد ترتفع إلى 114 مليار دولار سنويًا

بحلول عام 2031

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

لا يهدف قانون خفض التضخم فقط إلى تعزيز سعة الطاقة المتجددة في أميركا، بل يعمل على زيادة الاستثمارات بقدرة التصنيع المحلي للمعدات.

وتتوقع شركة الأبحاث وود ماكنزي، في تقرير حديث، ارتفاع استثمارات الطاقة المتجددة في أميركا إلى نحو 114 مليار دولار سنويًا بحلول 2031، مقابل 64 مليار دولار العام الماضي (2022).

ويقدم قانون خفض التضخم الأميركي -الذي وقّعه الرئيس جو بايدن العام الماضي (2022)- ما لا يقل عن 369 مليار دولار من الحوافز الداعمة لإزالة الكربون في الولايات المتحدة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

قانون خفض التضخم الأميركي

يوفر قانون خفض التضخم الأميركي ائتمانًا ضريبيًا لمعدات الطاقة المتجددة المصنوعة في الولايات المتحدة، إلى جانب حافز ضريبي إضافي للمشروعات إذا استوفت متطلبات المحتوى المحلي.

ويجب أن تحتوي سعة الطاقة المتجددة في أميركا المركبة قبل عام 2025 على 40% من المعدات الأميركية الصنع، وبنسبة 20% لطاقة الرياح البحرية.

ويشجع قانون خفض التضخم على زيادة استثمارات الطاقة المتجددة في أميركا؛ لأنه يقدم حوافز تقلل من تكلفة تصنيع الألواح الشمسية ومعدات بطاريات التخزين وطاقة الرياح بنسبة تتراوح من 4% إلى 30%، إلى جانب الرسوم الجمركية على بعض الواردات، التي تجعل التصنيع المحلي ذا قدرة تنافسية.

طاقة الرياح في أميركا

تتوقع وود ماكنزي استفادة شركات تصنيع معدات طاقة الرياح البرية في الولايات المتحدة من الحوافز الضريبية للإنتاج المحلي؛ ما يرفع هوامش ربح مصنعي المعدات الأصلية، والتي تراجعت مؤخرًا، مع ارتفاع التكاليف.

وتتمتع الولايات المتحدة بقدرة تصنيعية كافية لتلبية معظم الطلب المحلي على معدات التوربينات حتى عام 2031، على الرغم من أن الصناعة تواجه نقصًا -على المدى القريب- في المعدات المصنعة محليًا.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي أكثر 10 دول تركيبًا لسعة طاقة الرياح حول العالم:

أكبر 10 دول منتجة لطاقة الرياح

في المقابل، على الرغم من جاذبية تصنيع المعدات الأميركية للرياح البحرية؛ فإن الدولة تعد واحدة من أكثر الأسواق جاذبية للموردين نظرًا إلى أهدافها الطموحة ونقص سلسلة التوريد الحالية والتركيز على المعدات المحلية في المناقصات.

الطاقة الشمسية في أميركا

في المقابل، فإن النظرة ضبابية إلى حد ما بالنسبة إلى الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الولايات المتحدة، رغم حوافز قانون التضخم الأميركي.

وترى وود ماكنزي أن وجود قاعدة تصنيع صغيرة للطاقة الشمسية في أميركا، جنبًا إلى جنب مع النمو الكبير المتوقع في إضافات السعة، يجعل تلبية الاحتياجات من المعدات المحلية أكثر صعوبة من القطاعات الأخرى.

كما يواجه مصنعو الألواح الشمسية الكهروضوئية في أميركا تحديات كبيرة، كون تكاليف التصنيع أعلى بنسبة تتراوح بين 16% و33% من المعدات المستوردة، رغم أن الحوافز الجديدة ستقلل الفجوة.

وبصفة عامة؛ فإن استثمارات الطاقة المتجددة في أميركا ستتوقف على الإرشادات الحكومية بشأن حوافز التصنيع المحلي وتكلفة تصنيع المعدات في الولايات المتحدة مقارنة بالواردات واختلال التوازن المتوقع بين العرض والطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق