رئيسيةأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

تراجع سعر برميل النفط عالميًا.. وخام برنت تحت 85 دولارًا

تراجع سعر برميل النفط عالميًا، خلال تعاملات اليوم الإثنين 16 يناير/كانون الثاني 2023، وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد تتسبب في تراجع الطلب.

وعلى الرغم من ذلك؛ فقد دعم التفاؤل بأن تخفيف الصين من إجراءاتها لمواجهة فيروس كورونا سيرفع الطلب على الوقود في أكبر مستورد للخام في العالم الأسعارَ قرب أعلى مستوياتها في 2023.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

بحلول الساعة 07:46 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:46 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 0.72%، إلى 84.67 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.61%، إلى 79.37 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد أنهى تعاملاته، يوم الجمعة 13 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع بنحو 2% للجلسة السابعة على التوالي، وسط تفاؤل بانتعاش الطلب.

وارتفع الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس) نحو 8.5% و8.3% على التوالي، خلال الأسبوع الماضي، وهو أكبر مكاسب أسبوعية منذ أكتوبر/تشرين الأول.

الطلب على النفطأوضاع سوق النفط

قال رئيس إستراتيجية السلع في آي إن جي، وارين باترسون: "بعد حجم التحرك، الأسبوع الماضي، قد نشهد بعض عمليات جني الأرباح"، مضيفًا أن أحجام التداول الأقل ستجعل أي بيع يبدو أكثر وضوحًا.

واستمر سعر برميل النفط عالميًا في التحليق بالقرب من أعلى مستوياتها في 2023، اليوم الإثنين، بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع واردات الصين من النفط الخام بنسبة 4% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول، في حين أن الارتفاع المتوقع في السفر لعطلة رأس السنة القمرية الجديدة في نهاية الأسبوع يضيء التوقعات لوقود النقل.

الطلب الصيني

قال محللو إيه إن زد، في مذكرة، إن مستويات حركة المرور في الصين تواصل الانتعاش من أدنى مستوياتها القياسية بعد تخفيف قيود كورونا؛ ما أدى إلى زيادة الطلب على الخام والمنتجات النفطية.

وقالت مصادر تجارية ومحللون إنه من المتوقع أن يؤدي انتعاش الطلب المحلي إلى انخفاض بنسبة 40% في صادرات الصين من المنتجات النفطية المكررة في يناير/كانون الثاني عن أرقام ديسمبر/كانون الأول بقيادة البنزين.

وقال محللو آي إن جي، في مذكرة: "بينما لا يزال هناك الكثير من التفاؤل بشأن الطلب الصيني، تظل سوق النفط على المدى القريب معروضة بشكل جيد نسبيًا"، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

صادرات النفط الإيرانية

سجلت صادرات النفط الإيرانية ارتفاعات جديدة، في الشهرين الأخيرين من عام 2022، وتبدأ بداية قوية حتى عام 2023 على الرغم من العقوبات الأميركية، وسط زيادة الشحنات إلى الصين وفنزويلا.

وسجلت الصادرات أعلى مستوياتها منذ عام 2019، بحسب الشركات التي تتعقب التدفقات، ويأتي ذلك على الرغم من الرياح المعاكسة مثل توقف المحادثات بشأن برنامجها النووي والمنافسة من الخام الروسي المخفض.

ستصدر منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية تقاريرهما الشهرية، هذا الأسبوع، والتي يراقبها المستثمرون عن كثب لتوقعات الطلب والعرض العالمي.

سيراقب المستثمرون أيضًا الاجتماع الرئيس لمصرف اليابان، هذا الأسبوع، لتحديد ما إذا كان سيدافع عن سياسة التحفيز كبيرة الحجم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق