رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

أوبك: أفريقيا تملك موارد نفط وغاز هائلة لم تُستغل حتى الآن (فيديو)

هبة مصطفى

أكد الأمين العام لمنظمة أوبك، محمد باركيندو، أن القارة الأفريقية تملك إمكانات هائلة ووفرة في الموارد الطبيعية، مشيرًا إلى أن تلك الإمكانات لم تُكتشف حتى الآن.

وأضاف -خلال مشاركته عبر تقنية التواصل المرئي في افتتاح قمة نيجيريا الدولية للطاقة لعام 2022، اليوم الإثنين- أن القارة السمراء تملك احتياطيات نفط مؤكدة تُقدر بـ125 مليار برميل، بجانب 16 تريليون متر مكعب قياسي للغاز الطبيعي.

وأوضح أن "حصار" أصول موارد النفط والغاز في أفريقيا تحت ضغط التوجه العالمي للتخلص من الكربون "أمر مأساوي"، لافتًا إلى أن الحديث عن وقف استثمارات مجال النفط والغاز خطوة مُضللة، حسبما نقلت عنه "رويترز".

تحول الطاقة

تطرق الأمين العام لمنظمة أوبك إلى أهمية اتباع إجراءات دقيقة ومتوازنة ذات حلول شاملة ومستدامة، لضمان مدى تحمل تكلفة وأمن الطاقة لعمليات التحول وخفض الانبعاثات، وفق الموقع الإلكتروني لمنظمة أوبك.

مشاركة أوبك في قمة نيجيريا الدولية للطاقة
جانب من المشاركين في القمة

قانون النفط النيجيري

ضمن فعاليات القمة المقامة في أبوجا وتستمر حتى 3 مارس/آذار المقبل، شارك الأمين العام لمنظمة أوبك في حلقة نقاشية حول "إنعاش الصناعة والوقود المستقبلي وتحول الطاقة"، مُشيدًا بسعي نيجيريا لإقرار قانون صناعة النفط.

ورأى باركيندو أن التشريع المُنظم لصناعة النفط والغاز في نيجيريا من شأنه تبني إجراء إصلاحات مهمة تهدف لتعزيز دور المؤسسات والأطر المالية، بما يسمح بجذب استثمارات مستدامة للقطاع.

 

وتزامن وصول الوفود الدولية المشاركة في القمة قبيل الافتتاح مع اصطفاف طوابير السيارات في مشهد يكشف عن حجم تفاقم أزمة الوقود وتوافر البنزين في نيجيريا.

وكان نشطاء محليون قد طالبوا الحكومة النيجيرية -الأسبوع الماضي- بإقالة بعض مسؤولي قطاع النفط بالبلاد، وعلى رأسهم قيادات شركة النفط الوطنية النيجيرية، وأمهلوهم 3 أيام للاستجابة، وسط تهديد بالتصعيد الجماهيري في حالة عدم تقدم المسؤولين المتورطين في نقص البنزين وغشه باستقالتهم.

أوبك والقارة الأفريقية

تطرق الأمين العام لمنظمة أوبك إلى حجم العلاقة بين المنظمة والدول الأفريقية، مشيرًا إلى أن القارة السمراء أسهمت بدور قيادي واستباقي في أوبك، وهو الدور الذي ستواصل أداءه في مستقبل صناعة الطاقة.

وتضم منظمة أوبك في عضويتها 7 دول أفريقية، الجزائر وأنغولا والكونغو وغينيا والغابون وليبيا ونيجيريا.

وثمّنت أوبك من دور نيجيريا في منظمة أوبك -منذ انضمامها عام 1971- وصناعة الطاقة على الصعيد العالمي، وقال باركيندو إن الرئيس النيجيري محمد بخاري -الذي وصفه الأمين العام لمنظمة أوبك بأنه أحد قدامى المحاربين المحنكين بالمنظمة- اهتم بمنظمة أوبك والتزم بخططها.

وشارك في القمة بجانب الأمين العام لمنظمة أوبك، الرئيس النيجيري محمد بخاري، ووزير النفط النيجيري تيمبري سيلفا، ووزير الصناعة والمعادن والطاقة في غينيا، والأمين العام للمنتدى الدولي للطاقة، وأمين عام رابطة منتجي النفط الأفريقية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق