التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تقفز 19 مليون برميل في أسبوع

وهي ثاني أعلى زيادة على الإطلاق بالمخزون

وحدة أبحاث الطاقة

شهدت مخزونات النفط في الولايات المتحدة قفزة قوية خلال الأسبوع الماضي، لتكون ثاني أعلى زيادة على الإطلاق، بعكس توقعات المحللين بتراجعها، لتواصل الصعود للمرة الثالثة على التوالي.

وبحسب التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (11 يناير/كانون الثاني 2023)- صعدت مخزونات الخام 19 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 6 يناير/كانون الثاني، ليصل الإجمالي إلى 439.6 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى هبوط مخزونات النفط الأميركية 0.5 مليون برميل، حسب المعلومات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

فيما انخفض الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.8 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 371.6 مليون برميل، حسب التقرير الأسبوعي.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط 18.2 مليون برميل تقريبًا، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

وكان الارتفاع في مخزونات النفط التجارية لأميركا خلال الأسبوع الماضي يمثل ثاني أعلى زيادة تاريخيًا، بعد زيادة بلغت 21 مليون برميل في فبراير/شباط 2021، لكن هذا الارتفاع يماثل عملية السحب من المخزون التي شوهدت في أبريل/نيسان لعام 2020.

مخزونات النفط في أميركا

جاءت قفزة مخزونات النفط في الولايات المتحدة، مع انخفاض قوي لصادرات الخام وزيادة الواردات، وبالتزامن مع هبوط استهلاك المشتقات النفطية.

وانخفضت صادرات النفط الأميركية بمقدار 2.070 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 2.137 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت الواردات 637 ألف برميل يوميًا، لتسجّل 6.350 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

ويعني ذلك أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد زاد 2.707 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 4.213 مليون برميل يوميًا، وفق التقرير، الذي اطلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" البيانات الخاصة بإنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية،

ويُظهر الرسم الآتي، إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2022، وفق أحدث بيانات شهرية صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين الأميركية

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 4.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 226.8 مليون برميل.

بينما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 1.1 مليون برميل، لتسجّل 117.7 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى زيادة مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 1.3 و0.5 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

هبط استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة 563 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 17.627 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وتراجع استهلاك وقود الطائرات 34 ألف برميل يوميًا، في حين زاد استهلاك البنزين والمقطرات 44 ألف برميل يوميًا و1.022 مليون برمي يوميًا على التوالي.

وهبط إجمالي استهلاك المشتقات النفطية 4.3% عند المقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات 4.8% و15.5% على التوالي.

كما هبط استهلاك وقود الطائرات في أميركا بنسبة 0.8% خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات النفط في الولايات المتحدة إلى 6.350 مليون برميل يوميًا الأسبوع المنصرم، مقابل 5.712 مليون برميل يوميًا الأسبوع السابق له.

وجاءت زيادة واردات النفط الأميركية من جانب 4 دول؛ على رأسها، كندا بارتفاع قدره 788 ألف برميل يوميًا، وفق التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

كما ارتفعت واردات النفط في أميركا من المكسيك والإكوادور بمقدار 240 و50 ألف برميل يوميًا على التوالي، وصعدت -أيضًا- من نيجيريا.

في المقابل، تراجعت واردات النفط الأميركية من العراق وكولومبيا وليبيا بنحو 204 و111 و90 ألف برميل يوميًا، كما هبطت من البرازيل والسعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق