أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

توقف حركة الطيران في أميركا وشركات الطيران في أزمة.. هل السبب هجوم سيبراني؟

مي مجدي

تأثّرت حركة الطيران في أميركا بشدة، صباح اليوم الأربعاء 11 يناير/كانون الأول (2023)، بعد تعطّل حواسيب إدارة الطيران الفيدرالية، وأعلن البيت الأبيض التحقيق في الحادث.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية، إنها تعمل على استعادة نظام إشعار المهمات الجوية (نوتام)، وهو إشعار لتنبيه الطيارين من المخاطر المحتملة طوال مسار الرحلة.

وأوضحت، في بيان صحفي، أن العطل يؤثّر في تحديث الإشعارات، وتعمل الإدارة حاليًا على حل المشكلة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع إيه بي سي نيوز (ABC News).

ويمكن لأيّ عطل تقني في إدارة الطيران الفيدرالية أن يؤثّر في حركة الطيران واحتمال توقفها على الصعيد الوطني.

بدء التحقيقات

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن وزير النقل أطلع الرئيس الأميركي جو بايدن على المشكلة، صباح اليوم الأربعاء 11 يناير/كانون الأول (2023).

ونفت -بتغريدة عبر صفحتها الرسمية في تويتر، قبل قليل- وجود دليل يشير إلى وقوع هجوم سيبراني حتى الآن، لكن الرئيس أمر بإجراء تحقيق كامل لمعرفة ملابسات الحادث، مع مواصلة إدارة الطيران الفيدرالية الكشف عن آخر المستجدات.

وفي آخر تحديث لها، أمرت إدارة الطيران الفيدرالية جميع شركات الطيران بوقف جميع الرحلات الداخلية حتى الساعة 9 صباحًا بالتوقيت الشرقي (5 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) للسماح للوكالة بالتحقق من المعلومات المتعلقة بالطيران والسلامة.

في حين قال وزير النقل بيت بوتيجيج، إن إدارة الطيران الفيدرالية تعمل على حل المشكلة بسرعة لاستئناف حركة الطيران في أميركا، وسيواصل تقديم آخر التحديثات.

تأثر شركات الطيران

فور وقوع الحادث، أصدرت شركة أميركان إيرلاينز بيانًا أوضحت فيه أن النظام مسؤول عن توفير معلومات مهمة عن سلامة الرحلات الجوية.

وقالت، إنها تراقب الوضع عن كثب، خاصة أنه قد يؤثّر في جميع شركات الطيران.

وأضافت أن إدارة الطيران الفيدرالية تعمل على الحدّ من احتمال عرقلة عملياتها وتعطّل عملائها، وشجعت العملاء على التحقق من موقعها الإلكتروني لمعرفة آخر التفاصيل المتعلقة برحلاتهم.

في حين أكدت شركة يونايتد إيرلاينز، المشكلات التقنية الحالية، قائلة في بيان، إن النظام يعاني -حاليًا- من عطل على مستوى البلاد، وأسفر ذلك عن تأخير مؤقت في جميع الرحلات الداخلية التابعة للشركة.

كما أعلنت شركة ساوث ويست إيرلاينز أنها تعاني من تأخيرات بسبب العطل التقني.

تأخير الرحلات

وفقًا لموقع تتبّع الرحلات فلايت أوير، شهدت مئات الرحلات الجوية عمليات تأخير أو إلغاء، إذ أُلغيت أكثر من 550 رحلة جوية، ومن المرجح ارتفاع هذا الرقم خلال الساعات المقبلة.

وتؤثّر هذه الإجراءات في جميع الطائرات -تقريبًا-، بما في ذلك رحلات الشحن والركاب.

وكان من المقرر إقلاع أكثر من 21 ألف رحلة في الولايات المتحدة اليوم الأربعاء 11 يناير/كانون الأول (2023)، معظمها رحلات داخلية، في حين تتجه نحو 1840 رحلة دولية إلى الولايات المتحدة.

ويمكن الحصول على تصريح لبعض الرحلات الطبية، ولا يؤثّر العطل التقني في العمليات العسكرية.

وتركزت أغلب التأخيرات على طول الساحل الشرقي، لكنها بدأت في الانتشار غربًا.

ضربات متتالية لحركة الطيران في أميركا

يعدّ الحادث ثاني أزمة كبيرة تضرب حركة الطيران بأميركا في غضون أسابيع.

فقد تسببت عاصفة شتوية ضخمة، خلال عطلة نهاية العام المنصرم (2022)، في اضطراب واسع النطاق، وعلى إثره ألغت شركة ساوث ويست إيرلاينز نحو 16 ألف رحلة.

وقدّمت الشركة اعتذارًا للمسافرين الذين علقوا في المطارات.

على الجانب الآخر، من المتوقع أن يسفر توقّف حركة الطيران في أميركا عن انخفاض استهلاك وقود الطيران.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق