غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةنفط

بي بي البريطانية تعتزم ضخ 7 مليارات دولار بمشروعات النفط في أميركا خلال 3 أعوام

ضخت 10 مليارات دولار في السنوات الـ5 الماضية

عمرو عز الدين

تستعد شركة بي بي البريطانية -إحدى كبرى شركات النفط العالمية- لتوسعة مشروعاتها النفطية بالولايات المتحدة عبر ضخ استثمارات ضخمة في أعمال خليج المكسيك وولاية تكساس خلال الأعوام الـ3 المقبلة.

أعلنت الشركة البريطانية خطة استثمارات شاملة بقيمة 7 مليارات دولار لتطوير أعمالها في خليج المكسيك وتكساس بحلول 2025، وفقًا لموقع رغزون المتخصص (rig zone).

وتطمح بي بي البريطانية للاستفادة من هذه الاستثمارات في التحول إلى شركة متكاملة للطاقة عبر زيادة إنتاج الهيدروكربونات المرنة التي تعزز من خفض معدلات الكربون من عملياتها المستقبلية.

وبلغ حجم استثمارات بي بي البريطانية خلال السنوات الـ5 الماضية قرابة 10 مليارات دولار في خليج المكسيك وولاية تكساس، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستثمر أكبر شركات النفط العالمية في خليج المكسيك، إلا أن بي بي تظل أكبر المنتجين في المياه العميقة للخليج.

تطوير 4 مناطق

بي بي البريطانية
إحدى منصات شركة بي بي البريطانية - الصورة من موقع الشركة

تركز خطة بي بي الاستثمارية الجديدة على استمرار أعمال البحث والاستكشاف عن النفط والغاز حول 4 محاور بحرية أميركية؛ وهي: أتلانتس، وماد دوغ، وناكيكا، وثندر هورس.

وتشمل تفاصيل الخطة -التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- توسعة أعمال حقلي أتلانتس وثندر هورس بتكلفة 1.3 مليار دولار.

كما تتضمن بنود الخطة ضخ استثمارات أكبر تصل إلى 9 مليارات دولار لتطوير مشروع ماد دوغ 2 المتوقع بدء عمليات إنتاجه خلال عام 2023.

وكان من المقرر إطلاق عمليات الإنتاج بمشروع ماد دوغ 2 خلال عام 2022، عبر منصة أرغوس الخامسة التابعة لشركة بي بي في الولايات المتحدة، إلا أن ظروف العام المضطربة اضطرتها للتأجيل إلى عام 2023.

وتتمتع بي بي بحضور استثماري قوي للغاية في الولايات المتحدة الأميركية، مقارنة بأي مكان آخر في العالم، وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة.

بي بي استثمرت 135 مليار دولار

توظف بي بي قرابة 65 ألف موظف في عملياتها المنتشرة في 65 دولة حول العالم، بيد أن الولايات المتحدة وحدها تستحوذ على 12 ألف موظف، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ حجم استثمارات عملاقة النفط البريطانية في الولايات المتحدة قرابة 135 مليار دولار خلال 17 عامًا ممتدة منذ عام 2005.

كما تفتخر بي بي بتاريخ أعمالها الممتد في الولايات المتحدة الأميركية منذ 150 عامًا، سواء بطريقة منفردة أو بالشراكة مع عمالقة النفط الأميركيين المنافسين.

وتخطط بي بي لزيادة إنفاقها على أعمال التنقيب البرية عن النفط والغاز في الولايات المتحدة، خاصة في ولاية تكساس المشهورة بإنتاج النفط والغاز بنسبة 41%، خلال عام 2023.

2.4 مليار دولار في تكساس

رصدت الشركة استثمارات بقيمة 2.4 مليار دولار للإنفاق البري في ولاية تكساس خلال 2023، مقارنة بنحو 1.7 مليار دولار خلال 2022.

كما تخطط لزيادة استثماراتها في خليج المكسيك بمتوسط 2.3 مليار دولار سنويًا بداية من عام 2023 إلى عام 2025، وفقًا لموقع هيلينك شيبنغ نيوز المتخصص(Hellenic shipping news).

وتزيد هذه الاستثمارات بقيمة 300 مليون دولار سنويًا عن الأعوام الـ5 الماضية التي رصدت فيها الشركة مبلغًا سنويًا بقيمة 2 مليار دولار.

وعلى الرغم من هذه الخطة؛ فقد خفّضت بي بي خطط إنتاجها البحرية من خليج المكسيك إلى 350 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا منذ منتصف عام 2020، مقارنة بخطط سابقة كانت تستهدف الوصول إلى 400 ألف برميل يوميًا.

بي بي البريطانية
شعار شركة بي بي البريطانية - الصورة من موقع الشركة

خطة للتخارج من المكسيك

في المقابل تخطط بي بي لبيع أصول النفط والغاز في المكسيك، الجار التاريخي المشاكس للولايات المتحدة، في إطار خطة لاستثمار عوائد البيع في مشروعات الطاقة المتجددة لخفض البصمة الكربونية للشركة على المدى الطويل.

وتدرس الشركة البريطانية، منذ 16 أغسطس/آب 2022، إعادة المربعات البحرية التي فازت بها إلى الهيئة التنظيمية في المكسيك، والمعروفة باسم اللجنة الوطنية للهيدروكربونات.

وتشترك مع بي بي في هذه المشروعات شركات توتال إنرجي الفرنسية، وإكوينور النرويجية، وهوكتشي إنرجي، وقطر للطاقة، وفقًا لـ3 عقود تنقيب موقّعة منذ 6 سنوات.

وحصلت بي بي في، أوائل أغسطس/آب (2022)، على تصريح من اللجنة الوطنية للهيدروكربونات يفيد بإمكان بيع حصتها من العقد في المياه الضحلة لأي مستثمر آخر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق