أخبار الغازرئيسيةغاز

عقد جديد لتأمين إمدادات الغاز المسال إلى آسيا لمدة 20 عامًا

محمد عبد السند

تستمر "فينتشر غلوبال إل إن جي" بتوسيع حافظتها الاستثمارية في سوق الغاز الطبيعي المسال إلى آسيا، عبر توقيع عقد طويل الأمد مع "إنبيكس" اليابانية.

وأبرمت "فينتشر غلوبال إل إن جي"، الشركة الأميركية المتخصصة في تصدير الغاز الطبيعي المسال، عقدًا طويل الأمد مع "إنبيكس،" رائدة النفط اليابانية، لتزويدها بالغاز الطبيعي المسال، وفق ما ذكره موقع "إل إن جي برايم" المتخصص في أخبار الطاقة.

وبموجب العقد، تقوم "إنبيكس إنرجي تريدينغ سنغافورة"، الوحدة التابعة لـ"إنبيكس"، بشراء مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من "سي بي2 إل إن جي" التابعة لـ"فينشر غلوبال إل إن جي"، ولمدة 20 عامًا، وفقًا لما ورد في بيان نشرته "إنبيكس"، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز المسال إلى آسيا

قال بيان إنبيكس، إن هذه الاتفاقية ستمكّن (إنبيكس غروب) من شراء الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة الأميركية على أساس طويل الأمد، إضافة إلى توسيع قدرات إمداداتها من السلعة الحيوية، وتنويع مصادر تلك الإمدادات، بغية تعزيز إسهامها في استقرار معروض الطاقة عالميًا.

وذكرت إنبيكس المسؤولة عن تشغيل محطة صادرات الغاز الطبيعي المسال "إتشثيز إل أن جي"، ومقرّها أستراليا، أنها ستتلقى إمدادات من "فينتشر غلوبال إل إن جي"، وتحديدًا في محطتها "نايتسو" المعدة خصوصًا لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، جنبًا إلى جنب مع محطات تابعة لعملاء آخرين في اليابان وبلدان أخرى.

وتعكف إنبيكس حاليُا على توسيع شبكة أعمالها المتعلقة بتجارة الغاز الطبيعي المسال.

وفي إطار جهودها المبذولة في هذا الخصوص، تخطط الشركة لزيادة حجم شحنات الغاز الطبيعي المسال بواقع 10 ملايين طن سنويًا، بحلول عام 2030، وهذا يتضمن حصتها من الأسهم في مشروعات آنية، بحسب ما ورد في البيان الذي رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

بناء مصنع "سي بي2 إل إن جي"

تُصدّر "فينتشر غلوبال" الغاز الطبيعي المسال من مصنع كالكاسيو باس الكائن في ولاية لويزيانا، في حين اتخذت الشركة قرارًا نهائيًا بشأن الاستثمار في مشروع بلاك ماينس للغاز المسال "Plaquemines LNG" أوائل العام الجاري (2022.)

وفي ضوء هذا السيناريو، صرّحت "فينتشر غلوبال" في ديسمبر/كانون الأول (2022) أنها ستستثمر ما يربو على 10 مليارات دولار في محطة "سي بي2 إل إن جي"، التي سيقع مقرّها إلى جوار محطة "كالكاسيو باس" لتسييل الغاز الطبيعي المسال في لويزيانا.

مصنع كالكاسيو باس الكائن في لويزيانا والتابع لشركة فينتشر غلوبال
مصنع كالكاسيو باس الكائن في لويزيانا والتابع لشركة فينتشر غلوبال - الصورة من نيوزواير

ثم أبرمت الشركة الأميركية ذاتها عقدًا لإمداد المشروع بهذه السلعة، مع كل من نيو فورتريس إنرجي، وإكسون موبيل، وإن بي دبليو، وتشفرون.

ويشتمل "سي بي2 إل إن جي" على محطة لتسييل الغاز بسعة اسمية قدرها 20 مليون طن سنويًا، وسعة قصوى تصل إلى نحو 24 مليون طن سنويًا.

وستضم المحطة 15 وحدة لإسالة الغاز الطبيعي، تبلغ سعة كل منها نحو 1.1 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، إضافة إلى 4 مستودعات لتخزين الغاز الطبيعي المسال، بسعة 200 ألف متر مكعب.

وتتوقع "فينتشر غلوبال" البدء الفوري في بناء ثالث مشروعاتها عام 2023، بمجرد الحصول على التراخيص الحكومية، وتصدير أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال في 2026.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق