نفطأخبار النفطرئيسية

مسؤول روسي: تخارج إكسون موبيل من "سخالين" يهبط بالإنتاج النفطي للنصف

خلال العام الجاري 2022

حياة حسين

توقّع مسؤول روسي تراجع إنتاج جزيرة سخالين النفطي بنسبة تقترب من النصف خلال العام الجاري (2022)، بعد تخارج شركة إكسون موبيل الأميركية من مشروعاتها، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأعلنت الشركة الأميركية تخارجها من نشاطها في جزيرة سخالين الروسية في المحيط الهادئ، عقب غزو موسكو أوكرانيا، وفرض عقوبات عليها من الدول الغربية، وفق ما نشرت وكالة إنترفاكس الروسية.

وبدأت إكسون موبيل الإنتاج في سخالين الروسية عام 2005، وهي الجزيرة التي قال الخبراء عنها، إنها تضم 1% من الاحتياطي العالمي النفطي، أو ما يعادل 14 مليار برميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تراجع 44%

قال وزير التنمية الاقتصادية في سخالين الروسية أليكس يسبنسكي، إن إنتاج الجزيرة النفطي سيتراجع بنسبة 44% إلى 180 ألف برميل يوميًا (9 ملايين طن)، هذا العام، بعد تخارج إكسون موبيل الأميركية منها.

إكسون موبيل
شركة إكسون موبيل الأميركية - الصورة من ذا نيويورك تايمز

وأعلنت الشركة الأميركية العملاقة، في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أنها أنهت كل أنشطتها في سخالين الروسية.

وفي 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كشفت روسيا عن مرسوم وقّعه الرئيس فلاديمير بوتين في بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022)، يأمر بحلّ شركة "إكسون نفط غاز" -المملوكة لشركة إكسون موبيل الأميركية، ونقل المشروع وجميع أصوله ومعدّاته إلى مُشغّل جديد.

وأعلنت اليابان –عقب قرار الرئيس الروسي- الاحتفاظ بحصّتها في المشغّل الروسي الجديد لمشروع النفط والغاز سخالين 1، نظرًا لأنه مصدر مهم لتنويع واردات البلاد من الطاقة.

زيادة الإنتاج مجددًا

قال وزير التنمية الاقتصادية في سخالين الروسية أليكس يسبنسكي، إنه من المتوقع أن يزيد الإنتاج مجددًا السنوات المقبلة، ويبلغ إنتاج الجزيرة النفطي في المدة بين 2023 و 2025 نحو 14 مليون طن سنويًا، ما يعني ارتفاع بنسبة 57%، مقارنة بعام 2022.

يُذكر أن نفط جزيرة سخالين الروسية من نوع "سوكول" وهو الذي يُصدَّر إلى دول آسيا، والتي استقبلت بعض دولها بقيادة الصين والهند كميات قياسية من صادرات موسكو النفطية، عقب اندلاع الحرب في أوكرانيا، واستغلالًا لخفض سعر الخام الروسي، حتى تستطيع تسويقه في ظل العقوبات الغربية.

يُذكر -أيضًا- أن إنتاج روسيا من مكثفات النفط والغاز ارتفع في الـ 11 شهرًا الأولى من العام الجاري (2022)، فقد نما بنسبة 2.2% على مستوى سنوي، وسجّل 488 مليون طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق