أخبار النفطأخبار الغازعاجلغازنفط

اليابان تعلن موقفها من سخالين 1 الروسي قبل انتهاء مهلة بوتين

دينا قدري

أعلنت اليابان قرارها بالاحتفاظ بحصتها في المشغّل الروسي الجديد لمشروع النفط والغاز سخالين 1، نظرًا لأنه مصدر مهم لتنويع واردات البلاد بعيدًا عن الشرق الأوسط.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر مرسومًا -في شهر أكتوبر/تشرين الأول- بتأسيس مشغّل جديد للمشروع الذي كانت تقوده شركة إكسون موبيل سابقًا، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وتسمح تلك الخطوة للكرملين بتقرير مصير الشركاء الأجانب في مشروع سخالين 1، مع منح المساهمين مدّة شهر لمطالبة الحكومة الروسية بنقل حصصهم للكيان الجديد.

وغادرت شركة إكسون موبيل روسيا بالكامل، بعد أن "أنهت موسكو من جانب واحد" مصالحها في المشروع، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مصدر مهم خارج الشرق الأوسط

قال وزير الصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا: "إن سخالين 1 مهم للغاية لأمن الطاقة في اليابان، لأنه مصدر مهم خارج الشرق الأوسط"، مشيرًا إلى أن اليابان تعتمد بشكل كبير على النفط الخام في الشرق الأوسط.

وأضاف -في مؤتمر صحفي عُقد اليوم الثلاثاء-: "قررت الحكومة اليابانية الاحتفاظ بحصّتها في المشروع".

استوردت اليابان نحو 4% من النفط الروسي في عام 2021، لكنها توقفت عن شراء الخام الروسي منذ يونيو/حزيران، في أعقاب عقوبات فرضتها الدول الغربية على موسكو بعد غزوها لأوكرانيا.

وارتفع اعتماد اليابان على خام الشرق الأوسط بأساس سنوي، إذ وصلت وارداتها من المنطقة في سبتمبر/أيلول إلى 95.6%.

موقف مشروع سخالين 1

أوضح وزير الصناعة الياباني أنه التقى يوم الإثنين (31 أكتوبر/تشرين الأول) بمسؤولين تنفيذيين في شركة سخالين لتنمية النفط والغاز (سوديكو)، وهو اتحاد يضم شركات يابانية تمتلك حصة 30% في المشروع، وحثَّهم على النظر في الانضمام إلى الكيان الروسي الجديد.

كانت الخطوة اليابانية متوقعة، إذ قال نيشيمورا مرارًا وتكرارًا، إن المشروع مهم للبلد الفقير بالموارد لتنويع مصادر مشترياته، كما إن الشركات اليابانية بقيت في مشروع سخالين 2 للنفط والغاز الذي يخضع أيضًا لمشغّل روسي جديد.

كما تخطط شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية، وهي مساهم أجنبي آخر، للاستحواذ على حصة في الكيان الروسي الجديد الذي يدير سخالين 1، إذ تسعى للاحتفاظ بحصة 20% في الأصول، وفقًا لمصادر مطّلعة على الأمر.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور إنتاج النفط والمكثفات والسوائل الغازية في روسيا:

روسيا

شركة جديدة لإدارة المشروع

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا -في 7 أكتوبر/تشرين الأول- بإدخال شركة جديدة مكان إكسون موبيل، في إدارة مشروع سخالين 1 للنفط والغاز.

ونصَّ المرسوم على أن يصبح لشركة "سخالين مور نفط غاز" التابعة لـ"روسنفط" الحكومية والتي تأسست مؤخرًا، حق امتلاك حقوق المستثمرين في المشروع.

المرسوم يمنح الكيان الجديد الذي أسسته موسكو حق السيطرة على مشروع سخالين 1، بينما تملك الحكومة حق تقرير مصير الشركاء الأجانب في المشروع، سواء بالحصول على حصة في الكيان الجديد، أو مغادرته.

وقد هبط إنتاج المشروع إلى 10 آلاف برميل يوميًا من النفط في شهر يوليو/تموز الماضي، مقابل 220 ألف برميل يوميًا قبل غزو روسيا لأوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق