رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

انخفاض سعر برميل النفط عالميًا 1.5%.. وخام برنت تحت 81 دولارًا - (تحديث)

انخفض سعر برميل النفط عالميًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول، في جلسة متقلبة، ليسجل الهبوط الأول في 4 جلسات متتالية.

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت خلال الجلسة مع تزايد شح مخزونات الخام الأميركية وزيت التدفئة ووقود الطائرات في الوقت الذي يتجه السفر في الولايات المتحدة للارتفاع في موسم العطلات.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، هبط أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 1.5%، إلى 80.98 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 1%، إلى 77.49 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بنحو 3% بعد أن أشارت بيانات إلى تراجع مخزونات الخام الأميركية.

مخزونات النفط الأميركية

أظهرت بيانات حكومية انخفاض مخزونات الخام الأميركية بأكثر مما توقعه المحللون، مسجلة انخفاضًا قدره 5.89 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر/كانون الأول.

كما تراجعت مخزونات نواتج التقطير، والتي تشمل زيت التدفئة ووقود الطائرات، خلافًا لتوقعات البناء.

ويأتي انخفاض المخزونات في الوقت الذي من المتوقع أن يرتفع فيه الطلب على زيت التدفئة مع عاصفة شتوية قوية تضرب الولايات المتحدة، مع قشعريرة رياح دون الصفر متوقعة جنوبًا مثل تكساس وتوقع انخفاض قياسي في فلوريدا والولايات الشرقية.

حقل نفط داتشينغ في مقاطعة هيلونغجيانغ، الصين
حقل نفط داتشينغ في مقاطعة هيلونغجيانغ، الصين - الصورة من وكالة رويترز

وقود الطائرات

من المتوقع أيضًا أن يرتفع استهلاك وقود الطائرات مع ازدهار ما بعد كورونا في السفر لموسم عطلة نهاية العام.

وقال رئيس أبحاث السلع الأساسية في مصرف أستراليا الوطني، بادن مور: "فيما يتعلق بأرقامنا؛ فإن سوق النفط الخام متوازنة بشكل جيد".

وأضاف: "بينما نتطلع إلى عام 2023، نرى إعادة فتح الصين واستمرار الزيادة المطردة في الطلب العالمي على الطائرات نحو مستويات 2019؛ ما يؤدي إلى محدودية المعروض في السوق ودفع سعر برميل النفط عالميًا إلى الارتفاع".

الطلب الصيني

مع ذلك؛ فإن مخاوف الطلب الناشئة عن زيادة فيروس كورونا في الصين والمخاوف من ركود عالمي قد تبقي العقود الآجلة للنفط تحت السيطرة.

وقالت مؤسسة فاندا إنسيتس لتحليل سوق النفط، فاندانا هاري: "المكاسب تبدو مبالغًا فيها، حتى مع السحب غير المتوقع في المخزونات الأميركية".

وأضافت: "من المرجح أن يسود الاتجاه الهابط في سعر برميل النفط عالميًا لمخاوف الطلب على أي دعائم قصيرة المدى"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، إن الصين قد تكافح من أجل الاحتفاظ بإحصاء دقيق للإصابات بفيروس كورونا؛ إذ تشهد ارتفاعًا كبيرًا في الحالات، وسط مخاوف بشأن نقص البيانات من البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق