رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك الإماراتية توقع صفقة للاستفادة من ناقلات الغاز القديمة

المصعبي: نسعى لتحقيق إيرادات في مدة توسع استثنائية

أحمد بدر

وقّعت شركة أدنوك الإماراتية عقدًا جديدًا مع شركة "إيه جي آند بي"، هو الثالث من نوعه، لتأجير ناقلة الغاز المسال "غشة"، المملوكة لها، لاستعمالها بصفة وحدة تخزين عائمة في الهند.

وتعمل الشركة الإماراتية، من خلال الاتفاقية التي وقّعتها اليوم الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول (2022)، على إيجاد قيمة إضافية لأسطولها التشغيلي، ما يعزز مكانتها بصفتها أكبر شركة شحن وخدمات لوجستية متكاملة في المنطقة، وفق ما نشر موقع "بي آر نيوز واير" (PRnewsWire)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبينما تجدد أدنوك أسطولها الخاص بتخزين ونقل الغاز المسال، تعيد استعمال السفن القديمة لديها، للحصول على إيرادات إضافية، إذ وقّعت العقد مع شركة أتلانتيك غلف آند باسيفيك "إيه جي آند بي"، الرائدة في مجال منصات الغاز المسال والبنية التحتية، لتحقيق هذا الهدف.

وبموجب الاتفاقية، ستستعمل "إيه جي آند بي" الناقلة "غشة" بمحطة استيراد الغاز المسال التابعة لها في الهند، والتي ستُشَغَّل في النصف الثاني من عام 2024، كما أن الاتفاقية ستسري لمدة 11 عامًا، قابلة للتجديد 4 سنوات أخرى، وهي الثالثة من نوعها، إذ سبق أن وقّعت الشركتان اتفاقيتين مشابهتين لوحدات تخزين عائمة في الهند والفلبين.

أسطول ناقلات الغاز المسال

أدنوك الإماراتية
ناقلة الغاز المسال "غشة" - الصورة من موقع "بي آر نيوز واير"

قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك إل آند إس، عبدالكريم المصعبي، إن الاتفاقية مع "إيه جي آند بي" تأتي في مدة استثنائية من التوسع العالمي للشركة الإماراتية، التي تركّز على النمو والتنويع والحصول على تدفقات وإيرادات جديدة.

وأوضح أنه في خضم مشروع تجديد وتحديث أسطول نقل الغاز الطبيعي المسال، تعيد الشركة استعمال سفنها القديمة لإطالة عمرها، والحصول على قيمة إضافية وتدفقات مالية جديدة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، من المقرر أن تتولى شركة أدنوك أعمال التشغيل والصيانة لوحدة الطاقة الموحدة، بينما ستتحول ناقلة الغاز الطبيعي المسال إلى وحدة لدعم العمليات من جانب شركة "غاس إنتك"، وهي شركة تابعة لـ"إيه جي آند بي"، إذ ستُرسى وحدة التخزين العائمة بجوار وحدة إعادة التغويز التي ستبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية لها 5 ملايين طن سنويًا.

قوة للأسواق المهمة

قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "إيه جي آند بي" جوزيف سيغلمان، إن شركته مهتمة بالعمل بشكل وثيق مع أدنوك، لتوفير القوة للأسواق المهمة، مؤكدًا أن إيه جي آند بي أصبحت رائدة عالميًا في تكنولوجيا الغاز المسال، ووحدات التخزين العائمة، بجانب وحدات إعادة التغويز.

يشار إلى أن ناقلة الغاز الطبيعي المسال "غشة" أنشئت في اليابان، وهي عبارة عن وحدة تخزين بسعة تقارب 138 ألف متر مكعب من الغاز، وتعدّ جزءًا من أسطول شركة أدنوك التشغيلي المتنوع، الذي يضم أكثر من 300 سفينة.

وتملك أدنوك -أيضًا- قاعدة لوجستية على مساحة 1.5 مليون متر مربع في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات، تحتوي على قدرات لوجستية متكاملة، لا سيما أنها تعدّ أكبر شركة شحن وخدمات متكاملة في المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق