كهرباءأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

3 دول أوروبية تشتري الكهرباء الخضراء من أذربيجان

من خلال خط بحري تحت البحر الأسود

حياة حسين

وقّعت 4 دول اتفاقًا لتدشين خط ينقل الكهرباء الخضراء من أذربيجان إلى كل من رومانيا وجورجيا والمجر، اليوم السبت 17 ديسمبر/كانون الأول (2022)، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويمتد خط نقل الكهرباء الخضراء تحت البحر الأسود، وهو مشروع يأتي في وقت تعاني أوروبا أزمة طاقة، بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، وفرض عقوبات غربية على الأولى، واضطراب سوق الطاقة العالمية، بسبب تأثر الغاز والنفط الروسيين.

ورغم أن أذربيجان تُعَد منتجًا كبيرًا للوقود الأحفوري؛ فإنها تملك خططًا لتطوير قطاع الطاقة المتجددة، لتمثل الكهرباء الخضراء 30% من مزيج الطاقة لديها بحلول عام 2030، مقابل 17.3% في الوقت الحالي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الحاجة إلى التعاون

الكهرباء الخضراء
الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس - الصورة من فينتك

قال الرئيس الروماني، كلاوس يوهانيس: "إنه في ضوء الظروف الحالية المتعلقة بالأمن العسكري الذي فرضه العدوان على أوكرانيا، نحتاج إلى التعاون بصورة أكبر (يقصد جورجيا والمجر وباقي دول أوروبا)، وأن ندعم صمودنا لتخفيف التحديات المشتركة".

جاء ذلك على هامش لقاء مع مسؤولي دولتي جورجيا والمجر لتوقيع اتفاق تدشين خط بحري ينقل الكهرباء الخضراء من أذربيجان إلى أوروبا، بحضور ومشاركة رئيسة المفوضية الأوروبية، أرسولا فون لين، ومسؤولين من الدول الـ4.

وتبلغ إمكانات مصادر الطاقة المتجددة القابلة للتطبيق اقتصاديًا والقابلة للاستعمال في أذربيجان 27 ألف ميغاواط، 3 آلاف ميغاواط من طاقة الرياح، و23 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية، و380 ميغاواط من الطاقة الحيوية، و520 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية.

ويُعَد فصل الصيف أكثر الفصول ملاءمة لاستخدام الطاقة الشمسية، التي تحتوي على إمكانات عالية للطاقة الخضراء، وفق كبير مستشاري السياسة الخارجية والجغرافيا السياسية في منصة الطاقة المتخصصة، أومود شوكري.

وأضاف شوكري أن مدينة باكو، الواقعة في شبه جزيرة أبشيرون، وتسمّى "مدينة الرياح"، تحوي فرصًا كبيرة لكل من الطاقة الشمسية والرياح.

اتفاقات الكهرباء الخضراء

وقّعت أذربيجان اتفاقات مع دول عديدة؛ منها عربية، في وقت سابق، لتوليد الكهرباء الخضراء.

وتسعى أوروبا إلى توفير بدائل لإمدادات الطاقة الروسية؛ حيث وقّعت اتفاقات مشابهة مع المغرب العربي من خلال 5 دول؛ منها فرنسا وألمانيا، وأيضًا مصر وإسبانيا اللتان وقّعتا اتفاقًا على هامش قمة المناخ كوب 27، الشهر الماضي، لبدء دراسة جدوى مشروع الربط الكهربائي بين الجانبين.

ووقّع الاتحاد الأوروبي، في الربع الثالث من العام الجاري (2022)، مذكرة جديدة مع أذربيجان لزيادة صادرات الأخيرة السنوية من الغاز الطبيعي إلى أوروبا بما لا يقلّ عن 20 مليار متر مكعب بحلول عام 2027، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق