طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية في رومانيا تتلقى استثمارات بقيمة 475 مليون دولار حتى 2025

حياة حسين

تخطط شركة "غرين غينيوس" لإقامة مشروعات توليد كهرباء من الطاقة الشمسية في رومانيا بسعة 500 ميغاواط، واستثمارات قيمتها 450 مليون يورو (475.1 مليون دولار أميركي) حتى عام (2025).

وأعلنت شركة غرين غينيوس، ومقرّها دولة ليتوانيا الأوروبية، أنها ستبني محطة طاقة جديدة في إطار تحقيق هذا الهدف، حسبما ذكر موقع "سي نيوز".

وتعدّ الدولتان، موطنا الشركة واستثماراتها الجديدة، عضوتين في الاتحاد الأوروبي، الذي يسعى بخطى حثيثة لتبنّي حلول الطاقة المتجددة، ومنها الطاقة الشمسية، لكبح جماح أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مشروع جديد

قالت شركة "غرين غينيوس" الليتوانية، في بيان، إنها تعتزم تدشين مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مدينة دامبوفيتا الرومانية، بسعة 10 ميغاواط، واستثمارات تبلغ قيمتها 8 ملايين يورو (8.45 مليون دولار أميركي).

وتوقعت الشركة الليتوانية بدء العمل في المشروع الجديد بدولة رومانيا خلال الربع الثاني من العام المقبل (2023)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولدى غرين غينيوس شريكين من الشركات المحلية، تتعاون معهما في تنفيذ المشروع المُعلَن، وهما "دانيال فلاسكينو" و"ستفان إني"، لا سيما أنها تُطور في الوقت الحالي مشروعات طاقة متجددة في رومانيا بقدرة 180 ميغاواط.

دولة مهمة

الطاقة الشمسية في رومانيا
مدير نشاط الأعمال بأوروبا في شركة غرين جينيوس الليتوانية فيليب سيبكو - الصورة من "سي نيوز"

قال مدير نشاط الأعمال في أوروبا بشركة غرين غينيوس الليتوانية، فيليب سيبكو: "تمثّل رومانيا أهمية كبيرة على خريطة نشاطنا في مجال مصادر الطاقة المتجددة منذ سنوات، بوصفها دولة واعدة، وهي الآن ضرورية لأوروبا".

ومطلع العام الجاري (2022)، كشف مسؤولون رومانيون عن خطة حكومية لزيادة حصة الطاقة المتجددة في إجمالي مزيج الطاقة لديها، بنحو 30.7% بحلول عام 2030، وإجراء مناقشات عن كيفية الاستفادة من تمويل قدره 16 مليار يورو (16.9 مليار دولار أميركي) من الاتحاد الأوروبي، لتحسين قطاع الطاقة، مع التركيز بشكل خاص على مشروعات الطاقة المتجددة.

وتشمل الخطة الوطنية المتكاملة في مجال الطاقة وتغير المناخ في رومانيا (بي إن آي إي إس سي) لمدة 10 سنوات من 2021 حتى 2030، بنودًا تفرض تركيب مشروعات بقدرة 5.1 غيغاواط/ساعة من الطاقة الشمسية و5.3 غيغاواط/ساعة من طاقة الرياح.

تشريعات الطاقة الشمسية

بدوره، قال رئيس أنشطة أعمال الطاقة الشمسية في شركة غرين غينيوس الليتوانية سيموناس سيلكيس: "إن العديد من الدول تراجع تشريعات مشروعات الطاقة الشمسية لإجراء تعديلات جوهرية يحتاج إليها التوسع في النشاط".

وأضاف أن الشركة ضاعفت استثماراتها في مجال الطاقة الشمسية في أوروبا -تقريبًا- هذا العام (2022).

ورومانيا هي واحدة من بين 8 دول أوروبية تطوّر الشركة الليتوانية مشروعات طاقة شمسية بها، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واستثمرت الشركة نحو 445 مليون يورو (469.5 مليون دولار أميركي) بمشروعات الطاقة المتجددة في أوروبا، خلال السنوات الـ 5 الأخيرة.

وتبلغ قدرة المشروعات التي أكملتها أو ما زالت تحت الإنشاء في الوقت الحالي نحو 1.5 غيغاواط. وتتبع غرين جينيوس مجموعة "مودس"، التي تأسست في 1993، وتوجد في 11 دولة أوروبية حاليًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق