رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

174 ميغاواط من الطاقة الشمسية.. مشروع استثماري جديد في رومانيا

محمد خلف

أعلن الصندوق الليتواني للطاقة المتجددة "أي إن في إل" أنه تمّ إبرام صفقة مع رومانيا للاستحواذ على حقوق إنشاء وتطوير مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 174 ميغاواط.

وبهذه الصفقة يرتفع إجمالي استثمارات الصندوق في رومانيا إلى ما يقارب 350 مليون يورو (343 مليون دولار)، كما سيرفع المشروع سعة مزارع الطاقة الشمسية الثماني التي تُطَوَّر محليًا إلى 442.7 ميغاواط.

ومن بين هذه المشروعات يتصل ما يقارب 268 ميغاواط بشبكة الكهرباء في رومانيا، بينما حصل 42.7 ميغاواط منها على تصاريح بناء، بحسب ما جاء بموقع سي نيوز.

الطاقة الشمسية
الشريك الإداري في الصندوق ليوداس ليوتكيفيسيوس - الصورة من موقع الصندوق

مدة مشروع الطاقة الشمسية

قال الشريك الإداري في الصندوق ليوداس ليوتكيفيسيوس، إن شركة "أي إن في إل أسيتس مانجيمينت" المالكة للصندوق قد دخلت إلى السوق الرومانية في بداية العام الجاري، وإن ما أبرمته من صفقات مع رومانيا يُظهر عزم الشركة على أن تصبح رائدة في هذه السوق.

وسيبدأ الصندوق في تنفيذ أولى مراحل مشروعات الطاقة الشمسية بحلول نهاية العام الجاري (2022)، كما سيُشرع في إقامة أول مزرعة ضمن نطاق المشروع في الربع الأول من 2023.

ومن المقرر أن تنتهي جميع المزارع الشمسية التي يتضمنها المشروع بنهاية الربع الثالث من 2025.

صندوق "أي إن في إل"

أنشئ صندوق "أي إن في إل" للطاقة المتجددة من قبل شركة "أي إن في إل أسيست مانجمينت" في يوليو/تموز 2021.

ويتخصص الصندوق في الاستثمارات المتعلقة بالطاقة المتجددة، فيما يخصّ الانشاء أو التطوير، كما يعمل -حاليًا- على تحسين البنية التحتية اللازمة لتشغيل محطات الطاقة في الاتحاد الأوروبي.

ويقوم بتطوير أكثر من 32 ميغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية في بولندا، التي من المقرر بناء جزء منها في النصف الأول من العام المقبل.

استهداف دول وسط أوروبا

يحاول الصندوق جذب المزيد من المستثمرين، إذ سيغلق الباب أمام فرص الاستثمار به في منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بموجب إستراتيجيات استثمارية متَّفق عليها.

ويستهدف صندوق "أي إن في إل" مشروعات الطاقة المتجددة، وبالتحديد طاقتي الرياح البرية والشمسية في نطاق الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وتركّز مشاريعه الاستثمارية في الآونة الأخيرة على دول وسط أوروبا الشرقية؛ إذ يرى إمكانات نمو ضخمة في المنطقة، حسبما جاء في موقع ليتوانيا بوستين.

الطاقة الشمسية في رومانيا
مزرعة طاقة شمسية في رومانيا - الصورة من balkangreenenergynews

استثمارات الطاقة الشمسية في رومانيا

لم يكن الصندوق أول المستثمرين بمزارع الطاقة الشمسية في رومانيا، إذ كانت مجموعة "فوتون إنرجي" الهولندية قد أعلنت بدء بناء ثاني محطة للطاقة الشمسية تابعة لها في رومانيا بقدرة تصل إلى 4.7 ميغاواط.

وصرّحت الشركة أن المشروع يُعدّ جزءًا من خططها لتطوير مشروعات الطاقة الشمسية في البلاد بقدرة 32 ميغاواط، بحلول نهاية العام الجاري (2022).

ووفقًا لبيان الشركة الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، سيوفر المشروع سنويًا قرابة 6.8 غيغاواط/ساعة من الطاقة المتجددة للشبكة المملوكة لشركة "ديستريبيوت إنرجي إلكتريكا رومانيا".

ويبلغ عدد الألواح الشمسية المستعمَلة في المشروع، الواقع بالقرب من مدينة أيود بإقليم ألبا، نحو 8 آلاف و700، وستغطي مساحة تصل إلى 6.6 هكتارًا.

أخبار متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق