رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

جيبوتي تخطط لإنشاء مركز للطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

نوار صبح

وقّعت جيبوتي مذكرة تفاهم لإنشاء مركز للطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر بقدرة 10 غيغاواط مع شركة سي دبليو بي غلوبال، سعيًا منها لتوفير إمدادات الطاقة النظيفة والآمنة، والاستفادة من موقعها الجغرافي الذي يربط أوروبا بالشرق الأقصى.

وتهدف الدولة، الواقعة في منطقة القرن الأفريقي، من وراء هذا المشروع إلى إتاحة وظائف خضراء وتوجيه الصادرات إلى الأسواق الناشئة بسرعة لأنواع الوقود منخفضة الكربون والإنتاج الصناعي، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أهمية المشروع

قال رئيس شركة سي دبليو بي غلوبال الصربية، مارك كراندال: إن عملهم مع وزارة الطاقة والموارد الطبيعية يؤكد "التوافق والرؤية المشتركة لإنشاء مركز رائد للطاقة المتجددة بقدرة 10 غيغاواط مع تنويع مزيج الطاقة في جيبوتي".

وأوضح أن "المشروع يرمي إلى توفير مياه الشرب الآمنة للمجتمعات المحلية، ومواصلة تطوير الزراعة المحلية والإقليمية، وفتح الباب للأسواق الدولية الناشئة للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بما في ذلك الأمونيا الخضراء"، حسبما نشرت مجلة إي إس آي أفريكا (esi-africa).

جيبوتي تعقد اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر
جانب من توقيع الاتفاق بين شركة فورتسكيو والحكومة في جيبوتي - الصورة من موقع رنيو إيكونومي

وأضاف أن "من المهم أن يتماشى المشروع مع خطة جيبوتي الاقتصادية 2035، التي تعطي الأولوية للتعاون الوثيق مع الجيران الإقليميين، بما في ذلك إثيوبيا، إذ يوجد مجال كبير للتعاون في مجال الطاقة الخضراء، وفرصة لبناء مركز تجاري جديد عند مصب البحر الأحمر".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة سي دبليو بي غلوبال، أليكس هيويت: إن قمة المناخ كوب 27 أظهرت أن الزخم يتزايد بسرعة في جميع أنحاء أفريقيا لمتابعة مصادر الطاقة المتجددة على نطاق واسع والوقود الأخضر، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع هيويت: "نعتزم الاستفادة من خبرتنا في تطوير محفظة تصريح عمل رائدة على مدى السنوات الـ5 الماضية للتحرك بسرعة وبصفة تعاونية في تطوير هذا المشروع في جيبوتي، وهي دولة تتمتع بموارد طبيعية رائعة وموقع إستراتيجي مهم".

السيطرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر

في وقت سابق من هذا العام، وقّعت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية اتفاقية إطارية مع شركة فورتسكيو فيوتشر إندستريز الأسترالية (إف إف آي)، بشأن إنتاج الهيدروجين الأخضر من الطاقة المتجددة في موقعين، أحدهما في شمال منطقة القبّة والآخر في بلدة أوبوك.

وتعتزم شركة فورتسكيو فيوتشر إندستريز، ذراع الطاقة الخضراء التابعة لمجموعة خام الحديد فورتسكيو ميتالز، تركيب وحدتين لإنتاج الهيدروجين والأمونيا باستخدام الطاقة الخضراء في المواقع.

ولدى توقيعه الاتفاقية الإطارية، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية في جيبوتي، يونس علي جيدي: إن البلاد لا تريد أن تفوت "اللحظة التاريخية عندما يصبح الهيدروجين الأخضر، المنتج بالكهرباء المحايدة كربونيًا، وقودًا لتحوّل الطاقة".

وأعرب الوزير جيدي عن سعادته بمعرفة أن البنية التحتية للميناء لنقل الهيدروجين الأخضر وتصديره في مرحلة متقدمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق