رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

جيبوتي تستعين بالخبرات المصرية في تطوير صناعة النفط والغاز

تسعى جمهورية جيبوتي إلى الاستعانة بالخبرات المصرية، لتطوير صناعة النفط والغاز في البلاد، التي تتطلع إلى الوقود الأحفوري لدعم التنمية الاقتصادية في البلاد.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، وزير الطاقة والموارد في جيبوتي يونس جيدي، وبحثا فرص التعاون بين البلدين ونقل الخبرات المصرية إلى جيبوتي في صناعة النفط والغاز.

وتخطط جيبوتي لدعم البنية الأساسية لديها وتطويرها في مجال النفط والغاز؛ إذ تعتزم تنفيذ مشروع إنشاء خط لنقل الغاز الطبيعي من إثيوبيا وإقامة مصنع لإسالة الغاز الطبيعي وتصديره باستثمارات صينية وإقامة منطقة لوجستية وموانٍ ومستودعات تخزين؛ للاستفادة من موقعها بمنطقة القرن الأفريقي في جعلها مركزًا لوجستيًا مهمًا.

تعاون مصري جيبوتي في مجال النفط والغاز
جانب من اللقاء - الصورة من وزارة البترول المصرية

نقل الخبرات لأفريقيا

أكد الملا، خلال اللقاء، أن مصر ستعمل من منطلق دورها التاريخي الداعم للأشقاء الأفارقة على تقديم كل أوجه الدعم والتسهيلات ونقل الخبرات في صناعة النفط والغاز للأشقاء في جيبوتي باعتبارها دولة عربية أفريقية ترتبط بعلاقات وثيقة مع مصر.

وأوضح أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية باتخاذ خطوات عملية لتحقيق التقارب المصري الأفريقي وخاصة في المجالات الحيوية كالنفط والغاز.

وأشار الملا إلى أهمية مذكرة التفاهم المشتركة للتعاون في مجال الطاقة بين البلدين والتي وُقِّعَت خلال القمة المشتركة بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وإسماعيل عمر جيلة بالقاهرة، في فبراير/شباط الماضي، مؤكدًا ضرورة البناء عليها لوضع برنامج تنفيذي للتعاون بين البلدين في مجال النفط والغاز.

واستعرض الوزير مع نظيره الجيبوتي الإمكانيات والخبرات المصرية المتطورة لشركات قطاع النفط في العديد من المجالات مثل تصميم وتنفيذ المشروعات النفطية والدعم الفني والصيانة والجانب اللوجستي، متمثلًا في إنشاء وتشغيل وإدارة شبكات خطوط الأنابيب لنقل النفط والغاز ومستودعات التخزين والتداول وإدارة المواني النفطية، وبناء القدرات وتدريب الكوادر.

تعاون مصري جيبوتي في مجال النفط والغاز
جانب من اللقاء - الصورة من وزارة البترول المصرية

تطوير الصناعات النفطية

أكد الملا حرص مصر على مشاركة هذه الخبرات والإمكانيات مع جيبوتي لمعاونتها في النهوض بالصناعة النفطية لديها، خاصة أن جميع هذه الشركات نفذت العديد من المشروعات الناجحة داخل مصر وخارجها في العديد من الدول العربية والأفريقية.

من جانبه، أعرب وزير الطاقة والموارد في جيبوتي عن تطلع بلاده للتعاون مع مصر في تنمية وتطوير قدرات صناعة النفط والغاز لديها خلال المدة المقبلة.

وأكد أهمية وجود الشركات المصرية المتخصصة في هذا النشاط للعمل على أرض جيبوتي لنقل خبراتها وإمكانياتها.

واتفق الجانبان، في ختام اللقاء، على تشكيل فريقي عمل من البلدين لتحديد مجالات التعاون ذات الأولوية للوفاء باحتياجات جيبوتي في الصناعة النفطية، ومن ثم ترجمتها فعليًا في برنامج تنفيذي وخطوات عملية للتعاون بين الجانبين في مجالات النفط والغاز.

ومن المقرر أن يزور وزير الطاقة الجيبوتي والوفد مقر الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"؛ للتعرف على الإمكانيات المصرية في صناعة الغاز الطبيعي والخبرات والتكنولوجيات التي تُوَظَّف لإدارة وتطوير صناعة الغاز المصرية والتي جعلت مصر في مصاف الدول المتميزة إقليميًا ودوليًا في هذا المجال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق