رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تعاون بين فورد وشركة كورية لبناء مصنعين لبطاريات السيارات الكهربائية في أميركا

محمد عبد السند

تواصل عملاقة صناعة السيارات الأميركية فورد تنفيذ خططها الطموحة التي تستهدف توسيع عمليات إنتاج السيارات الكهربائية، سواء داخل الولايات المتحدة أو خارجها.

وانطلق مشروع "بلو أوفال إس كيه" المشترك بين شركة "إس كيه أون" الكورية الجنوبية المتخصصة في صناعة البطاريات، والشركة الأميركية، لبناء مصنعيْن لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في ولاية كنتاكي الأميركية، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكشف بيان صادر عن الشركة الكورية الجنوبية، في 6 ديسمبر/كانون الأول (2022)، عن أن السعة الإنتاجية للمصنعين الجديدين سوف تصل إلى 86 غيغاواط/ساعة سنويًا، موضحًا أن التكاليف المبدئية لإنشائها ستبلغ 5.8 مليار دولار، وفق ما نشر موقع "آرغوس ميديا" (Argus Media).

موعد بدء الإنتاج

من المتوقع أن يشرع المصنعان في إنتاج البطاريات لصالح شركة فورد وذراعها الأكثر فخامة "لينكولن" خلال الربع الأول من عام 2025، لا سيما أنه من المنتظر أن تبدأ أعمال البناء خلال العام الجاري، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

فورد
بطاريات السيارات الكهربائية - الصورة من إنرجي فويس

في الوقت نفسه، تخطط شركة "بلو أوفال إس كيه" لإنشاء مصنع آخر على مساحة 1.460 هكتارًا، في ولاية تينيسي الأميركية، باسم "بلو أوفال سيتي"، لإنتاج البطاريات بسعة تصل إلى 43 غيغاواط/ساعة سنويًا، جنبًا إلى جنب مع مصنع لتجميع للسيارات الكهربائية يتبع شركة فورد الأميركية.

وستصل السعة الإنتاجية لمشروع "بلو أوفال إس كيه" المشترك مجتمعة إلى 129 غيغاواط/ساعة سنويًا في الولايات المتحدة، وهو ما تعده "إس كيه أون" الكورية الجنوبية كافيًا لتشغيل 1.2 مليون وحدة من شاحنة بيك أب الكهربائية بالكامل، طراز "فورد إف-150 لايتينينغ".

يُشار إلى أن شركة "إس كيه أون" كانت قد وقّعت اتفاقية مبدئية مع مواطنتها الكورية الجنوبية هيونداي، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2022، لتوريد بطاريات السيارات الكهربائية إلى الولايات المتحدة.

وأسهمت قيود الائتمان الضريبي المفروضة على إنتاج السيارات الكهربائية بموجب قانون خفض التخضم في الولايات المتحدة، في تحفيز العديد من مصنعي السيارات الكهربائية والبطاريات، لتأمين إمدادات المواد الخام في أميركا، أو تطوير إمكانات إنتاج البطاريات في أميركا الشمالية.

ومن المتوقع أن تصل مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا إلى 44 مليون وحدة بحلول عام 2032، علمًا بأن الولايات المتحدة تحل في المركز الثالث بعد الصين والاتحاد الأوروبي، في قائمة أكبر أسواق السيارات الكهربائية في العالم، لا سيما أنها تجاوزت التوقعات كافّة، وفق موقع آرغوس ميديا.

زيادة في المبيعات

شهدت مبيعات السيارات الكهربائية من إنتاج شركة فورد الأميركية ارتفاعًا ملحوظًا في شهر يونيو/حزيران 2022، مسجلة 4 آلاف و353 وحدة في الولايات المتحدة، بزيادة 76.6% عن يونيو/حزيران من العام الماضي 2021.

السيارة الكهربائية فورد إف-150 لايتنينغ
السيارة الكهربائية فورد إف-150 لايتنينغ

ونجحت شركة فورد الأميركية، بفضل سيارتيْها "موستانغ ماك" الشهيرة، و"إف-150 لايتنينغ"، في أن تحل بالمركز الثاني للمبيعات داخل الولايات المتحدة بعد مواطنتها تيسلا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومع ذلك لم يتوقف طموح فورد عند هذا الحد، بل تعلّق آمالها في تعزيز مكانتها بصورة أكبر على خريطة السيارات الكهربائية العالمية، بدعم من إصدار سيارة مافريك لايتنينغ ورينجر لايتنينغ.

وقالت عملاقة صناعة السيارات الأميركية فورد إنها بصدد تحقيق مستهدفها السنوي من مبيعات السيارات الكهربائية، البالغ 600 ألف وحدة بحلول أواخر العام 2026، في أعقاب حزمة من الاتفاقيات التي أبرمتها مع عدد من موردي البطاريات.

وكانت الشركة الأميركية قد كشفت في مارس/آذار الماضي 2022 عن إستراتيجية طموحة لكهربة أعمالها في أوروبا، وبالفعل أعلنت الشركة الأميركية بيع 7 طرازات جديدة من المركبات الكهربائية في القارة العجوز.

وتضمّنت خطة الشركة بناء موقع لتجميع بطاريات السيارات الكهربائية في ألمانيا، بجانب مشروع مشترك لتصنيع خلايا النيكل في تركيا، حسب ما ذكرت وكالة رويترز، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من جهته، قال رئيس فورد في أوروبا، ستيوارت رولي، إن خطة الشركة للتحول إلى السيارات الكهربائية بالكامل أضحت ضرورة، إذ تسعى لتلبية احتياجات عملائها بشأن التنقل عبر أوروبا التي تشهد تغيرًا جذريًا الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق