غازأخبار الغازرئيسية

غازبروم الروسية تبدأ الإنتاج من حقل في القطب الشمالي

إنتاج 7.5 مليار متر مكعب سنويًا في المرحلة الأولى

حياة حسين

بدأت شركة غازبروم الروسية إنتاج الغاز من حقل سماكوفسكوي في الجزء التابع لها بالقطب الشمالي، وفق بيان للشركة اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول (2022).

وقالت الشركة الروسية إن إنتاج الغاز من الحقل سيُوجّه إلى الاستهلاك المحلي، إذ يُضخ في المنظومة الروسية، بحسب ما نقلت عنها وكالة رويترز.

ويأتي إعلان شركة غازبروم الروسية بدء الإنتاج من الحقل بعد يوم واحد من سريان الحظر الأوروبي وبدء تطبيق سقف سعري للنفط الروسي، عند 60 دولارًا للبرميل، في 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري (2022).

حجم الإنتاج

قالت شركة غازبروم الروسية إن إنتاج الغاز من حقل سماكوفسكوي في الجزء التابع لبلادها بالقطب الشمالي، الذي بدأ العمل فيه اليوم الثلاثاء، سيبلغ 7.5 مليار متر مكعب سنويًا في المرحلة الأولى من المشروع.

ويُعَد حقل سماكوفكوي نصف بحري ونصف بري، إذ يقع في منطقة يامال-نينتس ذاتية الحكم في غرب سيبيريا الروسية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُطوّر الحقل شركة مشتركة مناصفة بين غازبروم وروسغاز ألاينس، بموجب اتفاقية وُقعت خلال منتدى بطرسبرغ الاقتصادي الدولي عام 2016، وفق ما ذكره موقع "إن إس إنرجي".

وتوصلت الشركتان إلى قرار استثماري بشأن الحقل في يونيو/حزيران 2020، إذ قدرتا حجم احتياطي الغاز القابل للاستخراج في الحقل بنحو 320 مليار متر مكعب.

غازبروم
توقيع عقد تطوير حقل سماكوفكوي الروسي عام 2016 - الصورة من "إن إس إنرجي"

وتبدأ غازبروم الروسية الإنتاج من حقل القطب الشمالي، بعد إعلانها منع الغاز عن أي دولة تطبق سقف السعر لنفط بلادها، ما يعني تفاقم أزمة الطاقة بتلك البلدان، خاصة أوروبا التي تعتمد بصورة كبيرة على الغاز الروسي.

تطوير 19 بئرًا

تطور شركة غازبروم الروسية 19 بئرًا في حقل سماكوفكوي بالقطب الشمالي، الذي أعلنت بدء إنتاج مرحلته الأولى اليوم الثلاثاء، وفق ما ذكره موقع "إن إس إنرجي".

يُذكر أن شركة روسنفط الروسية كانت قد أعلنت في شهر يوليو/تموز الماضي 2022، اكتشاف كميات ضخمة من النفط في بحر بيتشورا في القطب الشمالي.

وتُقدّر الكميات التي اُكتشفت في هذه المنطقة القطبية بنحو 82 مليون طن (582 مليون برميل)، بعد حملة حفر في منطقة ميدينسكو-فارانديسكي، ما جعلها تحقق أحد أكبر اكتشافات النفط على الجرف الروسي.

وتمتلك شركة روسنفط الروسية حصة مسيطرة في 28 ترخيصًا بحريًا في القطب الشمالي، 8 منها تقع في بحر بيتشورا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق