أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أوبك+ يقرر الإبقاء على سياسة خفض الإنتاج مليوني برميل يوميًا دون تغيير

دينا قدري

اتفق وزراء تحالف أوبك+ على الإبقاء على سياسة إنتاج النفط دون تغيير، في شهر يناير/كانون الثاني 2023، في ظل ضعف التوقعات الاقتصادية عالميًا.

كان التحالف قد قرر، في اجتماعه السابق -الذي عُقد في أكتوبر/تشرين الأول- خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأرجع التحالف قراراته -حينها- إلى عدم اليقين الذي يحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، والحاجة إلى تعزيز التوجيه طويل المدى لسوق النفط، وتماشيًا مع النهج الناجح المتمثل في الاستباقية.

توترات قبل اجتماع أوبك+

جاء اجتماع وزراء أوبك+ قبل يوم من دخول الحظر الأوروبي على واردات النفط الروسي المنقول بحرًا في 5 ديسمبر/كانون الأول.

كما قررت حكومات الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة 3 ديسمبر/كانون الأول، تحديد سقف أسعار النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل، في محاولة للحفاظ على تدفقات الخام الروسي في الأسواق العالمية، مع حرمان موسكو من تمويل حربها في أوكرانيا.

وتضمن الاتفاق بندًا بمراجعة سقف سعر النفط الروسي بانتظام؛ للتأكد من أنه أقل بنسبة 5% من متوسط أسعار النفط الروسي في السوق.

من جانبها، أكدت روسيا أنها لن تبيع نفطها للدول التي تقرّ سقف الأسعار؛ محذّرة من أن مثل هذه التحركات تُعَد غير مدروسة، كما أنها ستتسبب في نقص موارد الطاقة.

الالتزام بتوازن أسواق النفط

قبل يوم من عقد اجتماع تحالف أوبك+ أكد وزير النفط العراقي، حيان عبدالغني، أن دول منظمة أوبك ملتزمة بمعدلات الإنتاج ونسب الخفض المقررة وكمياته، وذلك حتى نهاية عام 2023.

وشدد عبدالغني على أن اجتماع أوبك، أمس السبت 3 ديسمبر/كانون الأول، أكد حرص الدول الأعضاء في المنظمة على الحفاظ على استقرار أسواق النفط وتحقيق التوازن المطلوب.

كما أوضح أن برنامج اجتماع وزراء دول أوبك تضمّن مناقشة تطورات السوق النفطية العالمية ومراجعتها، وفق ما جاء في بيان أصدرته وزارة النفط العراقية واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار الوزير إلى أن اجتماع أوبك+ يتضمّن مراجعة تطورات السوق النفطية والتحديات التي تواجه المنتجين، وتأكيد مقررات التحالف بشأن خفض الإنتاج للكميات المقررة، لتحقيق مزيد من الاستقرار والتوازن لأسواق النفط.

ولم يتطرق الاجتماع إلى السقف السعري للنفط الروسي الذي أعلنه الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة- توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2023:

توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2023

زيادة إنتاج النفط غير مطروحة

كانت صحيفة وول ستريت جورنال قد نشرت -الشهر الماضي- تقريرًا حول وجود مباحثات بزيادة تصل إلى 500 ألف برميل يوميًا في اجتماع أوبك+ المقبل.

وهو ما سارع وزراء التحالف بنفيه، مؤكدين عدم وجود أيّ مباحثات داخل التحالف لزيادة الإنتاج، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة؛ إذ أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن التحالف لا يناقش أيّ قرارات قبل اجتماعاته، مشيرًا إلى أن الخفض الحالي سيستمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأضاف: "إذا دعت الحاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات بخفض الإنتاج لإعادة التوازن بين العرض والطلب؛ فنحن دائمًا على استعداد للتدخل".

من جانبه، نفى وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، انخراط بلاده في أيّ نقاش مع أعضاء آخرين في التحالف لتغيير أحدث اتفاق بشأن الإنتاج.

وانضم وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، إلى جانب وزير النفط الكويتي بدر الملا، ورئيس شركة تسويق النفط العراقي "سومو" علاء الياسري؛ لنفي ادّعاءات وجود مباحثات داخل التحالف لزيادة الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق