سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تكمل 3 صفقات تاريخية في قطاع التكرير وتسويق الوقود البولندي

أعلنت شركة أرامكو السعودية إنهاءها 3 صفقات تاريخية تعزز وجودها في قطاع التكرير وتسويق الوقود في بولندا.

وكشفت عملاقة النفط السعودي، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيماويات، نجاحها في إغلاق 3 صفقات وصَفتها بالتاريخية مع شركة التكرير وبيع الوقود البولندية "بي كي إن أورلن"، وفقًا لبيان اطّلعت عليه منصة الطاقة.

تفاصيل الصفقات

بجزء من الصفقة التي أُعلِنَت للمرة الأولى في يناير/كانون الأول 2022، استحوذت شركة أرامكو لما وراء البحار التابعة لأرامكو السعودية، ومقرّها هولندا، على حصص ملكية بنسبة 30% في مصفاة بسعة 210 آلاف برميل يوميًا في جدانسك، و100% في شركة تسويق ومبيعات منتجات الوقود.

وتتضمن الصفقات حصة 50% في شركة تسويق وتعبئة وقود الطائرات لمشروع مشترك مع شركة (بي. بي أوروبا إس إي) التي تعمل في 7 مطارات ببولندا، وذلك بعد اندماج "بي كي إن أورلن" مع شركة "غروبا لوتوس".

وتمثّل الاتفاقية علامة فارقة كبيرة في إستراتيجية أرامكو السعودية طويلة الأجل، بهدف تطوير قدراتها المتكاملة للتكرير والبتروكيماويات، إذ تعمل على محاولة توسيع محفظة منتجاتها عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية بأكملها.

وتهدف الصفقات لأن تكون أساسًا صلبًا لمزيد من تطوير الأعمال، وتعمل على إكمال إستراتيجية أرامكو السعودية لتعزيز قدراتها في تحويل السوائل إلى مواد كيماوية لما يصل لنحو 4 ملايين برميل يوميًا.

أرامكو تنفذ عدة مشروعات لتحقيق الحياد الكربوني في السعودية
أحد مقرّات شركة أرامكو السعودية

السوق الأوروبية

قال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية، محمد بن يحيى القحطاني: "تُعد هذه الاستثمارات جزءًا من جهودنا لتعزيز وجود أرامكو السعودية في سوق أوروبية رئيسة".

وأضاف أن "هذه الصفقات توفر فرصة مميّزة لتطوير مسارات جديدة فيما يتعلق بتحويل السوائل إلى مواد كيميائية، وتوسيع نطاق أعمالنا في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق على المستوى العالمي ودعم تنويع استثماراتنا".

وأشار إلى أنه، في الوقت نفسه، تتطلع أرامكو السعودية للمواصلة في تطوير محفظة منتجاتها من خلال إستراتيجيتها للتحوّل المستمر في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.

أكبر شركة في وسط أوروبا

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة "بي كي إن أورلن"، دانييل أوباجتيك: "تتسم الصفقات بأهمية إستراتيجية في زيادة إمدادات الطاقة، ليس فقط في بولندا، بل في المنطقة بأكملها".

وأضاف: "لقد عملنا على تأسيس أكبر شركة في وسط أوروبا بمحفظة أصول متنوعة من شأنها تعزيز الأعمال الحالية بشكل فعال، وتطوير أخرى جديدة".

وأشار إلى أن صفقات أرامكو السعودية تخلق فرص نمو جديدة تسمح بمواصلة التوسع في المنتجات المتوقعة وذات هوامش الأرباح المرتفعة.

توريد النفط

كما أبرمت أرامكو السعودية وبي كي إن أورلن اتفاقية لبيع النفط الخام تورّد بموجبها أرامكو نحو 45% من احتياجات الشركة البولندية للنفط الخام.

بالإضافة إلى هذه الاستثمارات، وقّعت أرامكو ، وسابك، وبي كي إن أورلن اتفاقية تطوير مشترك لتقييم الجدوى التقنية والاقتصادية لمشروع البتروكيماويات المحتمل في مدينة جدانسك البولندية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق