رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

لتطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر.. ألمانيا تستضيف محللًا كهربائيًا بقدرة 500 ميغاواط

بهدف تنويع مصادر الطاقة والاستفادة من موارد بحر الشمال

هبة مصطفى

تبذل ألمانيا جهودًا لتطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر في إطار محاولات تنويع مواردها ومصادر الطاقة، ومؤخرًا وقّعت شركة عالمية مذكرة تفاهم مع واحدة من أكبر المرافق في برلين، للاستفادة من الإمكانات المتجددة في بحر الشمال.

وبموجب مذكرة التفاهم يُبنى محلل كهربائي تصل قدرته إلى 500 ميغاواط في غضون 6 سنوات، مع الاتفاق على تطوير وحدات إضافية تسمح لمدينة فيلهلمسهافن الألمانية بضم مركز رئيس للطاقة الخضراء يخدم أنحاء أوروبا كافة، وفق ما ورد في بيان مشترك نُشر بموقع هيدروجين سنترال (Hydrogen Central).

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا، تسعى دول القارة الأوروبية إلى تعزيز خطط تنويع الموارد والتوسع في مصادر الطاقة الخضراء، في إطار خفض معدل الاعتماد على الإمدادات من موسكو، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

شراكة التطوير

وقّعت شركة تري إنرجي سوليوشنز "تيس" وواحدة من أكبر مرافق الطاقة في ألمانيا شركة "إي دبليو إي" مذكرة تفاهم، للاتفاق حول بدء بناء محلل كهربائي بسعة تصل إلى 500 ميغاوط لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مركز الطاقة الخضراء بمدينة فيلهلمسهافن الألمانية.

الهيدروجين الأخضر
مرافق لتخزين الغاز في مركز الطاقة الخضراء بالمدينة الألمانية - الصورة من (PV Magazine)

وتخطط الشركتان لبدء تركيب المحلل وإنشائه بحلول عام 2028، مع الاتفاق على تعزيزه بوحدة إضافية ترفع السعة الإجمالية للمحللات بالمركز إلى 1 غيغاواط.

وتستخدم أجهزة التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر وفصل الجزيئات المستخدمة، وتعتمد تلك العملية على تزويد المحللات بإمدادات كهرباء نظيفة مولدة من مصادر طاقة متجددة.

وبجانب تطوير إنتاج الوقود النظيف في ألمانيا -التي كانت ضمن أكبر الوجهات الأوروبية للغاز الروسي- يُتيح الاتفاق سبلًا للاستفادة من موارد الطاقة النظيفة في بحر الشمال التي تسعى برلين من خلالها إلى تنفيذ السياسات الإستراتيجية للطاقة والتوسع في توفير إمدادات الهيدروجين.

ويُشكّل مركز الطاقة الخضراء في مدينة فيلهلمسهافن الألمانية التابع لشركة تري إنرجي سوليوشنز "تيس" موقعًا مهمًا لتنفيذ إستراتيجيات تطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر، إذ إنه يسع لأجهزة التحليل الكهربائي العاملة بمصادر الطاقة المتجددة -وأبرزها طاقة الرياح البحرية- حتى 2 غيغاواط.

توسع أوروبي

تعوّل ألمانيا على مدينة فيلهلمسهافن وموقعها الإستراتيجي على ساحل بحر الشمال قرب مشروعات طاقة الرياح البحرية الضخمة، لتصبح مركزًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تري إنرجي سوليوشنز "تيس"، ماركو ألفيرا، إن مذكرة التفاهم من شأنها تحويل المدينة الألمانية إلى مركز رئيس لإنتاج الطاقة الخضراء والتوسع في أنحاء أوروبا بالكامل.

ويوضح الرسم أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين المختلفة طبقًا لمصدر الطاقة المستخدم خلال عملية الإنتاج، وكذا الأثر البيئي الناتج عن خطوات إنتاج كل منها، وفق بيانات أوابك:

الهيدروجين الأخضر

وأشار ألفيرا إلى أن الشراكة مع المرفق الألماني تعزّز دور مركز الطاقة التابع لشركته في فيلهلمسهافن تجاه الطاقة الخضراء وإنتاج الهيدروجين، عبر الاستفادة من الإمكانات المتاحة، بما يسمح بتسريع وتيرة التحول مع إتاحة الإمدادات بتكلفة ملائمة لتصبح في متناول الجميع.

وبدوره، أكد المسؤول التقني في مرفق الطاقة الألماني "إي دبليو إي"، أوربان كيسن، أن التركيز على الهيدروجين خطوة ضرورية لصالح خطط التحول وانتقال الطاقة وكذا تلبية الأهداف المناخية والتخلص من الوقود الأحفوري.

وأضاف كيسن أن مركز الطاقة الخضراء في ويلهلمسهافن يعزّز تلك الرؤية بإنتاجه الهيدروجين الأخضر بالتنسيق مع شركة تري إنرجي سوليوشنز "تيس".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. موضوع جيد جدا وممتاز مستقبل كوكبنا بايدينا فهو البيت الذي يؤوي الجميع وحمايته مسؤولية الجميع ومن الواجب توفير محيط وبيئة أمن لمستقبل أبنائنا وفق الله الجميع لخدمة هذآ الكوكب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق