أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

هولندا تتوسع في طاقة الرياح البحرية بتطوير 3 مزارع قبالة سواحلها

دينا قدري

تواصل الحكومة الهولندية دعم خريطة طريق طاقة الرياح البحرية لعام 2030، من خلال منح شركة "فوغرو" عقدين جديدين لإجراء مسح جيوتقني لتطوير 3 مزارع رياح قبالة سواحل هولندا.

وبمجرد اكتمالها، ستوفر مزارع الرياح البحرية التي يجري بناؤها إجمالي قدرة مركبة تبلغ نحو 4.7 غيغاواط، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته شركة فوغرو، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد هذه هي أكبر حملة تقوم بها حتى الآن وكالة المشروعات الهولندية، التابعة لوزارة الشؤون الاقتصادية وسياسة المناخ الهولندية.

عقد تطوير مزارع لطاقة الرياح البحرية في هولندا
إحدى السفن التابعة لـ فوغرو - الصورة من موقع الشركة

تفاصيل تطوير مزارع الرياح البحرية

ستُستخدم البيانات الجغرافية الشاملة والمناقصات المستقبلية، وستكون متاحة -أيضًا- لتصميم خطوط الكهرباء، وأبحاث علوم الآثار والأحياء البحرية.

وستبدأ السفن الجيوتقنية المتخصصة من أسطول فوغرو عمليات المسح في مارس/آذار 2023، وتستمر حتى الربع الرابع من عام 2023.

وستستمر المعالجة الإضافية والاختبارات المعملية والإبلاغ عن النتائج حتى عام 2024.

وسيتضمّن العمل الميداني تحقيقات في قاع البحر وتحت السطح باستخدام التكنولوجيا الخاصة بـ فوغرو، في حين ستوفر منصة توصيل البيانات الخاصة بها وصولًا آمنًا وسهلًا للعملاء.

كما ستضمن زيادة سعة المختبر على متن السفن معالجة أسرع للنتائج.

وستُجرى اختبارات معملية مكثفة لاحقة في مختبرات فوغرو التي توسعت مؤخرًا في المملكة المتحدة وبلجيكا.

دعم أهداف الاستدامة في هولندا

قال منسق توصيف التربة في وكالة المشروعات الهولندية، بيتر بول ليبينك: "من خلال منح هذا المسح الجيوتقني الشامل، تتخذ الوكالة خطوة مهمة أخرى في تحقيق خريطة طريق طاقة الرياح البحرية لعام 2030".

وأضاف: "نتطلع إلى تلقي نتائج جيوتقنية عالية الجودة في 3 مناطق مختلفة لمزارع الرياح البحرية الهولندية من فوغرو".

ومن جانبه، صرّح مدير مجموعة فوغرو في أوروبا وأفريقيا، إريك يان بيجفانك، قائلًا: "يسعدنا الحصول على هذا المشروع المهم، ودعم الحكومة الهولندية في تحقيق أهداف الاستدامة الجديدة ذات المسار السريع".

وتابع: "يؤكد مزيجنا الفريد من القدرات التقنية والموارد والابتكارات والموهوبين على التزامنا بتأمين عالم آمن ومناسب للعيش من خلال تقديم أفضل البيانات الممكنة للمساعدة في انتقال الطاقة".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة طاقة الرياح البرية والبحرية حسب المنطقة:

سعة طاقة الرياح

محطة طاقة شمسية عائمة في بحر الشمال

في سياقٍ آخر، وافقت الحكومة الهولندية -مؤخرًا- على منح 7.8 مليون يورو (8.07 مليون دولار)، من أجل تطوير محطة طاقة شمسية عائمة في مزرعة رياح بحرية في بحر الشمال.

إذ تعمل شركة سولار داك الهولندية-النرويجية، المعنية بتطوير الطاقة الشمسية العائمة، على تطوير مشروع تجريبي بقوة 500 كيلوواط في بحر الشمال، مع توقعات بإنهاء مرحلة الاختبار والمراقبة بحلول نهاية عام 2024.

وتعاونت الشركة في تطوير المشروع مع جامعة دلفت للتكنولوجيا، والمنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي (تي إن أو)، ومعهد البحوث البحرية الهولندي (مارين)، ومعهد الأبحاث المستقل دلتاريس، وفق ما نقلته مجلة "بي في ماغازين" (PV Magazine).

وستصمّم شركة "سولار داك" خط تجميع في الموقع لألواح محطة الطاقة الشمسية "مرغانسر"، التي تتمتع بقدرة لا تقل عن 5 ميغاواط، ويمكن نقلها في حاويات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق