رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات النفط العراقي إلى الأردن تسجل 3.4 مليون برميل

منذ بدء العمل بمذكرة التعاون

سجلت صادرات النفط العراقي إلى الأردن نحو 3.4 مليون برميل، منذ بدء العمل بموجب الاتفاق بين البلدين، حتى يوم أمس الثلاثاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال مدير الشركة الناقلة للنفط، نائل الذيابات، اليوم الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني، إن اتفاق التعاون النفطي الساري بين البلدين سينتهي في نهاية الشهر المقبل.

وأضاف أن "تمديد اتفاقية صادرات النفط العراقي إلى الأردن أو تجديدها مطروح على الطاولة"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

بموجب اتفاق التعاون البلدان الموقّع قبل عامين، سيُزَوَّد الأردن بنحو 3.7 مليون برميل من النفط العراقي تمثّل 7% من احتياجاته النفطية.

صادرات النفط العراقي

قال مدير الشركة الناقلة للنفط، إن نحو 10 آلاف برميل نفط تصل إلى الأردن يوميًا من مصفاة كركوك، وتُنقل بوساطة 500 صهريج نفط خُصصت لهذه الغاية.واردات الأردن من النفط العراقي

وأشاد مسؤول شركة نقل النفط بمستوى التنسيق والتعاون بين الحكومتين الأردنية والعراقية، وحرصهما المشترك على تبديد العقبات التي تواجه ناقلي النفط.

وكانت صادرات النفط العراقي إلى الأردن قد انتظمت خلال أكتوبر/تشرين الأول، بعد استئنافها منتصف سبتمبر/أيلول، بعد توقّف ما يزيد عن شهر بسبب مشكلات فنية ولوجستية.

وبلغ اجمالي واردات الأردن من النفط العراقي خلال الشهر الماضي نحو 405.55 آلاف برميل، بمعدل 13 ألف برميل يوميًا.

اتفاقية التعاون

يُصَدَّر النفط العراقي إلى الأردن بموجب مذكرة تفاهم موقَّعة بين الحكومتين الأردنية والعراقية، عُمِلَ بها منذ مطلع شهر سبتمبر/أيلول عام 2021.

ويقوم الجانب الأردني، وفق الاتفاقية، بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط، بمعدل 10 آلاف برميل يوميًا، بسعر أقلّ من خام برنت الشهري بنحو 16 دولارًا للبرميل الواحد، لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

ويلتزم الجانب الأردني، وفق مذكرة التفاهم، بتوفير الصهاريج لنقل النفط العراقي من مستودع كركوك في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية، وتُوَزَّع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

وكان وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة قد أكد في تصريحات سابقة أن إجمالي صادرات النفط العراقي إلى الأردن منذ الأول من سبتمبر/أيلول 2021 حتى نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022 بلغت نحو 3 ملايين برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق