أسعار النفطأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

على خطى السعودية.. إيران تخفّض سعر بيع النفط إلى آسيا في ديسمبر

ياسر نصر

أعلنت إيران سعر بيع النفط إلى عملائها في أسواق آسيا والشرق والأوسط وأوروبا لشحنات شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وخفّضت شركة النفط الوطنية سعر النفط الإيراني الخفيف في ديسمبر/كانون الأول بنحو 30 سنتًا عند 5.35 دولارًا فوق متوسط عمان/دبي، مقارنة بشحنات نوفمبر/تشرين الثاني التي كانت عند 5.65 دولارًا.

كما تراجع سعر الخام الإيراني الثقيل المتجه إلى آسيا بنحو 0.75 دولارًا إلى 1.85 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان خلال الشهر المقبل، مقارنة بشحنات نوفمبر/تشرين الأول التي سجلت 2.60 دولارًا أعلى من متوسط شحنات دبي.

وقررت شركة النفط الإيرانية خفض أسعار شحنات خام فوروزان إلى آسيا خلال ديسمبر/كانون الأول نحو 0.75 دولارًا، لتسجل 1.95 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان، مقارنة مع 2.70 في نوفمبر/تشرين الثاني، وفق وثيقة تسعير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر النفط الإيراني

في المقابل، أبلغت شركة النفط الوطنية عملاءها في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا برفع أسعار بيع النفط خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ومن المقرر أن تسجل شحنات الخام الإيراني الخفيف نحو 0.35 و0.70 و0.35 دولارًا أقل من متوسط خام برنت للأسواق الثلاث على التوالي، مقارنة مع 1.15 و1.25 و1.15 دولارًا أقل من متوسط خام برنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

النفط الإيراني يتجه إلى أوزبكستان
مهندسون في أحد حقول النفط الإيرانية - الصورة من وكالة "فارس" الإيراني

وقررت طهران تثبيت سعر بيع النفط الخام الثقيل إلى أسواق أوروبا عند 4.4 دولارًا أقل من متوسط خام برنت، والشرق الأوسط عند 4.45 دولارًا تحت متوسط برنت، وشمال أفريقيا عند 4.4 دولارًا أقل من متوسط خام برنت، وهي أسعار شحنات نوفمبر/تشرين الثاني نفسها.

وأعلنت شركة النفط الإيرانية زيادة أسعار شحنات خام فوروزان خلال ديسمبر/كانون الأول نحو 20 سنتًا إلى أوروبا وشمال أفريقيا إلى 4.3 دولارًا تحت متوسط خام برنت مقارنة مع 4.5 دولارًا دون خام برنت في نوفمبر/تشرين الثاني.

أسعار نفط أرامكو

يأتي خفض سعر بيع النفط الإيراني أسوة بشركة أرامكو السعودية التي أعلنت في وقت سابق خفض أسعار البيع الرسمية إلى آسيا وزيادتها إلى أوروبا.

وعادة ما تحدد أسعار أرامكو اتجاه أسعار بيع النفط الإيراني والكويتي والعراقي؛ ما يؤثر في أكثر من 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

وقررت الشركة السعودية خفض أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا لـ5.45 دولارًا للبرميل، مقابل متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، بتراجع 0.40 دولارًا عن نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في المقابل رفعت الأسعار إلى شمال أوروبا عند علاوة قدرها 1.7 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، بزيادة 0.80 دولارًا فوق أسعار نوفمبر/تشرين الثاني.

إنتاج إيران النفطي

كشف تقرير منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" عن أن إنتاج إيران النفطي تراجع بنحو ألف برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وانخفض إنتاج دول أوبك خلال الشهر الماضي نحو 210 آلاف برميل يوميًا، ليسجل الهبوط الأول منذ 5 أشهر، مع تراجع الإمدادات بموجب اتفاق تحالف أوبك+.

وأظهر تقرير أوبك، الصادر اليوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني، تراجع إنتاج إيران النفطي إلى 2.548 مليون برميل يوميًا مقارنة مع 2.549 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول الماضي.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد وحدة أبحاث الطاقة يكشف عن إنتاج النفط لدول أوبك:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق