نفطأخبار النفطأسعار النفط

إيران ترفع سعر بيع النفط إلى عملائها في آسيا خلال سبتمبر

رفعت إيران سعر بيع النفط إلى عملائها في أسواق آسيا وأوروبا لشحنات شهر سبتمبر/أيلول المقبل، لتسجل مستويات قياسية.

وحددت شركة النفط الوطنية الإيرانية، سعر النفط الخام الخفيف والنفط الخام الثقيل وخام فوروزان للبيع في سبتمبر/أيلول عند 9.50 دولارًا و6.30 دولارًا و6.40 دولارًا، على التوالي، فوق متوسط عمان/دبي لشهر سبتمبر/أيلول.

أظهرت البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الثلاثاء، 16 أغسطس/آب، ارتفاع سعر بيع النفط الإيراني الخفيف نحو 60 سنتًا مقارنة بشحنات أغسطس/آب الجاري، فيما ارتفع الخام الإيراني الثقيل نحو 70 سنتًا، وسعر نفط فوروزان الخام 75 سنتًا.

الأسواق الأوروبية

حددت إيران سعر البيع الرسمي للنفط الخام الخفيف إلى السوق الأوروبية الشمالية الغربية بمقدار 2.65 دولار فوق خام برنت، وسعر النفط الخام الثقيل وفوروزان عند 90 سنتًا ودولار واحد أقل من سعر خام برنت المؤرخ على التوالي.

ويُعَد متوسط خامي عمان ودبي المرجعية السعرية للنفط الخام في منطقة غرب آسيا، بينما يُسعَّر النفط الإيراني الخفيف في سوق شمال أوروبا على أساس متوسط خام برنت، والخام الثقيل وفروزان أقل من تسعيرة برنت، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سعر بيع النفط الإيراني
حقل نقط في إيران

كانت إيران قد رفعت سعر بيع النفط الخفيف إلى عملائها في أسواق آسيا خلال شهر أغسطس/آب المقبل بنحو 2.80 دولارًا للبرميل، مقارنة بشحنات يوليو/تموز الماضي.

جاءت زيادة أسعار النفط الإيراني رغم خضوع الصادرات لعقوبات أميركية، التي تتحايل عليها أن طهران بعدد من الطرق، بدعم من عدد من الشركات، خاصة الصينية الرافضة للامتثال للتحركات الأميركية.

أسعار أرامكو

تأتي زيادة أسعار بيع النفط الإيراني، أسوة بما أقدمت عليه شركة أرامكو السعودية، التي رفعت أسعار بيع الخام العربي الخفيف، خلال سبتمبر/أيلول المقبل لمستويات قياسية.

وقررت أرامكو زيادة سعر البيع الرسمي إلى آسيا لخامها العربي الخفيف، للشهر الثالث على التوالي، إلى 9.80 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر سبتمبر/أيلول، بارتفاع 0.50 دولارًا عن أغسطس/آب الجاري، حسب وثيقة تسعير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعادةً ما تحدد أسعار البيع الرسمية للخام السعودي اتجاه الأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتّجه إلى آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًَا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق