أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

اكتشاف غاز في المياه العميقة للهند

دينا قدري

أعلن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، اكتشاف غاز في ولاية أندرا براديش، ضمن مشروع تطوير المياه العميقة الرئيس لشركة النفط والغاز الطبيعي الحكومية "أو إن جي سي".

يُعَد حقل "يو" أعمق اكتشاف للغاز في المشروع الذي يقع في حوض كريشنا غودافاري غزير الإنتاج؛ إذ تبلغ إمكانات إنتاج الغاز نحو 3 ملايين متر مكعب قياسي يوميًا.

وسيُنقل الغاز الطبيعي من الحقل إلى المنشأة البرية عبر خطوط أنابيب تحت البحر قبل إرساله إلى المستخدمين، وفق ما نقلته صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز" المحلية (The Economic Times).

اكتشاف غاز في الهند

افتتح مودي، يوم السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني، المنشآت البرية في حقل "يو" التابعة لشركة النفط والغاز الطبيعي الهندية.

اكتشاف غاز في الهند
منشآت اكتشاف الغاز في الهند - الصورة من موقع شركة النفط والغاز الهندية

جاء ذلك جنبًا إلى جنب مع وضع حجر الأساس للعديد من مشروعات التنمية الأخرى التي تبلغ قيمتها أكثر من 10.7 ألف كرور روبية (1.3 مليار دولار أميركي) في فيساكاباتنام بولاية أندرا براديش، وفقًا لبيان الشركة الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح البيان أن "الغاز المنتج من هذا المشروع سيضيف كميات كبيرة إلى إنتاج شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية، وسيكون قفزة عملاقة نحو جعل الهند اقتصادًا يعتمد على الغاز وأمن الطاقة".

كونه جزءًا من شبكة الغاز الطبيعي؛ فإن خط الأنابيب سيخلق البنية التحتية الحيوية لتزويد الغاز الطبيعي للمنازل والصناعات والوحدات التجارية وقطاع السيارات في مناطق مختلفة من ولايتي أندرا براديش وأوديشا.

أسرع اكتشاف غاز يحقق دخلًا

أوضح البيان أن "أول بئر في حقل يو -يو 3 بي- هي واحدة من أسرع آبار المياه العميقة التي تحقق دخلًا على مستوى العالم في وقت قياسي بلغ 11 شهرًا".

ويتضمن تحقيق الأموال من حقل "يو" نفقات رأسمالية تبلغ 2917 كرور روبية (362.3 مليون دولار).

وأضاف البيان: "يُفَرَّغ الغاز من هذه الآبار من خلال منشآت تحت سطح البحر متصلة بمحطة برية في أودالاريفو".

وأشارت شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية إلى أن الهياكل البحرية لهذا المشروع تُصنع لأول مرة في البلاد في ساحة كاتوبالي.

ومع ذلك، لم تذكر شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية متى سيبدأ الإنتاج من هذا الحقل.

مشروع سخالين 1 الروسي للغاز

في سياقٍ آخر، تقدمت شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية بطلب إلى المشغل الروسي الجديد لـ"سخالين 1" للاحتفاظ بحصتها في مشروع النفط والغاز، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

فقد أنشأت روسيا كيانًا جديدًا، تديره شركة تابعة لـ"روسنفط"، يمتلك حقوق المستثمرين في سخالين 1 بعد خروج المشغل السابق إكسون موبيل.

وأعطت موسكو الشركة -التي تديرها الدولة- سلطة تقرير ما إذا كان بإمكان المساهمين الأجانب الاحتفاظ بحصصهم؛ إذ منحتهم مهلة حتى 12 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتمتلك شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية (أو إن جي سي) حصة 20% من خلال ذراع الاستثمار الخارجي "أو إن جي سي فيديش".

قبل تشكيل الكيان الجديد، امتلكت شركة إكسون موبيل وشركة سخالين لتطوير النفط والغاز (تحالف من الشركات اليابانية) حصة 30% لكل منهما في المشروع، بينما امتلكت شركة النفط الروسية العملاقة روسنفط الحصة المتبقية البالغة 20%.

وفي الأسبوع الماضي، قرر التحالف الياباني أيضًا البقاء في المشروع، في خطوة رحّبت بها طوكيو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق