التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

قمة المناخ.. مبادرة تطالب بـ"وحدة عالمية" لتنفيذ التعهدات

شرم الشيخ - داليا الهمشري

أبدى رئيس مبادرة "معًا من أجل الشفافية" التابعة للأمم المتحدة، دونالد كوبر، تطلعه إلى نجاح قمة المناخ كوب 27 في تحويل التعهدات المناخية إلى إجراءات تنفذ على أرض الواقع.

وأوضح أن مواجهة التغيرات المناخية تمثل قضية مصيرية لا بد من مناقشتها بجدية، وأن تتحد دول العالم كافة لتحقيق الأهداف المناخية.

وأكد دونالد كوبر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن الدول كافة تتعامل بجدية مع قضية التغيرات المناخية ولكن على مستويات مختلفة.

وتتبع مبادرة "معًا من أجل الشفافية" أنشطة الأمم المتحدة، وتعمل لتمهيد الطريق للتنفيذ الكامل لاتفاقية باريس، التي نصت على الإبقاء على ارتفاع متوسط ​​درجة الحرارة العالمية خلال القرن الحالي أقرب ما يمكن إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي.

جذب الاستثمارات

قال دونالد كوبر، إن "قضية تنفيذ التعهدات المناخية ليست متعلقة بما ينبغي وما لا ينبغي فعله، ولكن بإدارة الموقف وفقًا لظروف كل دولة على حدة، ومستوى معيشتها وما تستطيع القيام به، ولا بد من إيجاد سبل مختلفة لكل دولة، وهذا أمر ليس بالسهل".

وردًا على سؤال حول ضرورة تمويل الدول الأفريقية، أوضح كوبر أنه يجب النظر إلى الجانب الإيجابي، وهو أن القارة تتمتع بموارد طبيعية هائلة تستطيع من خلالها جذب الاستثمارات، إلا أنها يجب أن تعتمد على التكنولوجيا الحديثة بدلًا من القديمة؛ فهي قارة جاذبة للاستثمارات على المطلق.

وتوقع كوبر أن تكون قمة المناخ كوب 27 فرصة لجذب الاستثمارات إلى القارة السمراء، مطالبًا الدول بوضع خطط التنمية بما يتماشى مع مواردها، وأن تستغل القمة للمطالبة بحقوقها المشروعة في تمويل العمل المناخي، وتوفير التكنولوجيا لتسهيل جذب الاستثمارات.

مشاركة مبادرة "معًا من أجل الشفافية" في قمة المناخ
إحدى فعاليات مبادرة "معًا من أجل الشفافية" خلال قمة المناخ

موارد طبيعية

دعا دونالد كوبر، خلال تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، على هامش مشاركته في فعاليات قمة المناخ كوب 27، الدول الأفريقية إلى الدخول في شراكات مع جهات دولية اعتمادًا على ما تملكه من موارد طبيعية.

وطالب كوبر رئاسة القمة بالضغط على الصين والهند؛ للوفاء بتعهداتها المناخية على المدى الطويل، داعيًا الأطراف كافةً إلى تنفيذ التعهدات المناخية السابقة لخطط 2030 و2050.

وتشارك مبادرة "معًا من أجل الشفافية" بعدد من الفعاليات على هامش قمة كوب 27 من أجل دفع أجندة العمل المناخي والحث على تطبيق العدالة المناخية وعقد شراكات مع عدد من الجهات والمنظمات الدولية من أجل تحقيق هذه الأهداف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق