رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

قمة المناخ.. مشروعات الطاقة المتجددة في مصر تجذب "تيسين كروب" الألمانية

وخطط للتوسع في مجالات التعدين والصناعات الكيماوية

الطاقة

تزامنًا مع قمة المناخ كوب 27، أبدت ألمانيا سعيها إلى التوسع بمجال الطاقة المتجددة في مصر، بالإضافة إلى أنشطة التعدين والصناعات الكيماوية، وذلك من خلال طرح خطط على الجهات المعنية في القاهرة.

وناقش وزير التجارة والصناعة المصري المهندس أحمد سمير، اليوم السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، الرئيس التنفيذي لشركة تيسين كروب الألمانية في مصر، أندرياس بيكيرز -وهي شركة متخصصة في مجال هندسة المصانع- خطط الشركة للتوسع في السوق المصرية، وفق ما نشر بيان لمجلس الوزراء المصري.

وتصدّرت الطاقة المتجددة في مصر مناقشات الطرفين المصري والألماني على هامش مشاركتهما في قمة المناخ كوب 27 في مدينة شرم الشيخ المصرية، إذ استعرضا مشروعات الشركة الحالية وخططها المستقبلية للتوسع في السوق المصرية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات الطاقة المتجددة في مصر

قال وزير التجارة والصناعة المصري المهندس أحمد سمير، إن اللقاء استعرض عدة مشروعات تستهدفها الشركة الألمانية، وفي مقدمتها مشروعات الطاقة المتجددة في مصر، بالإضافة إلى مشروعات تعدينية وكيماوية.

على هامش قمة المناخ لقاء وزير التجارة والصناعة المصري والرئيس التنفيذي للشركة الألمانية
جانب من لقاء وزير التجارة والصناعة المصري والرئيس التنفيذي للشركة الألمانية - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك (12 نوفمبر 2022)

وأضاف الوزير المصري، أن شركة تيسين كروب الألمانية أمامها فرصة كبيرة للتوسع في السوق المصرية، لا سيما مع الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة القاهرة منذ سنوات، لتنفيذ مشروعات كبيرة في مجال البنية التحتية اللازمة للصناعة المحلية.

ولفت إلى أن الدولة المصرية في هذا الإطار حرصت على إنشاء العديد من المدن والمجمعات الصناعية المتخصصة، التي تخدم خطة مصر الشاملة للتنمية الصناعية، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح المهندس أحمد سمير، أن الشركة الألمانية موجودة في مصر منذ أكثر من 100 عام، ويمثّل وجود مكتب دائم لها في مصر منذ عام 2004 ركيزة أساسية لتوسيع انتشارها محليًا، وإقامة علاقات أكثر موثوقية مع العملاء في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويشير الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- إلى حجم التقدم المصري في مشروعات الطاقة المتجددة خلال الربع الأول من العام المالي 2022-2023:

إنتاج الطاقة المتجددة في مصر يواصل الزخم

وتعمل الشركة في مجال بناء المصانع، من خلال إعداد تصميماتها وتوريد معداتها، بالإضافة إلى الإشراف على أعمال التركيبات، وسبق أن أسهمت في إنشاء 3 خطوط إنتاج لمصنع أسمنت عملاق في الثمانينيات، كما تعاون مع شركات مصرية بمجال البتروكيماويات، والأسمنت والبروبلين والبولي بروبلين.

شراكة مع الشركات المصرية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة تيسين كروب الألمانية بالقاهرة أندرياس بيكيرز، إن شركته تعتز بنجاحها في السوق المصرية لأكثر من قرن، دخلت خلاله في شراكات دائمة مع كبريات الشركات المصرية، وذلك في بناء أغلب مصانع الأسمدة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة الألمانية أن خدمات شركته تتنوع بين إنشاء مصانع الأسمنت، والمصانع والعمليات الكيماوية، وتقنيات الضغط العالي، بالإضافة إلى مصانع الأسمدة والنفط والغاز والتكرير، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد على أن التطور الأكبر للشركة الألمانية في مصر كان في 2014، مع وضع رؤية جديدة متكاملة لتطويرها من شركة خدمات هندسية صغيرة إلى مركز محلي للهندسة والمشتريات والإنشاءات والتشغيل التجريبي، بإمكانه تنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق