منوعاتأخبار منوعةرئيسيةعاجل

وزير الطاقة السعودي يفتتح منتدى جيبكا السنوي بمشاركة دولية كبرى

الطاقة

يفتتح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، منتدى جيبكا السنوي في الرياض (الدورة الـ16)، التي تنطلق 6 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وتستمر لمدة 3 أيام.

ومن المقرر أن يرأس الأمير عبدالعزيز بن سلمان الجلسة الحوارية مع وزراء الطاقة في منطقة الخليج العربي، ويلقي قبلها الكلمة الافتتاحية للمنتدى الذي سيُعقد للمرة الأولى بالعاصمة السعودية، وتستضيفه شركة سابك، تحت عنوان "الكيماويات لتحقيق مستقبل مستدام"، بحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وأوضح الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، الدكتور عبدالوهاب السعدون، أن انعقاد المنتدى السنوي لهذا العام يتزامن مع ظروف استثنائية يمر بها العالم أجمع؛ حيث تواجه صناعة الكيماويات العديد من التحديات؛ بما فيها تغير المناخ، والأمن الغذائي، والاضطرابات الاقتصادية التي تخلق حالةً من عدم اليقين حول ما سيكون عليه مستقبل الصناعة.

وعبّر الدكتور السعدون عن أمله في أن تُسهم آراء نخبة المتحدثين والمشاركين في دورة هذا العام من المنتدى، في إثراء النقاش حول طرق استمرار صناعة الكيماويات في تقديم الحلول للتحديات العالمية، وكيفية الاستفادة من إسهامات الرقمنة والابتكار في تحقيق ذلك، وتسليط الضوء على الخطط التي وضعتها الشركات للوفاء بالتزاماتها تجاه الاستدامة وإزالة الكربون.

منتدى جيبكا السنوي وعبدالرحمن الفقيه
رئيس مجلس إدارة جيبكا المهندس عبدالرحمن الفقيه - الصورة من جيبكا

منتدى جيبكا السنوي 2022

جدير بالذكر أن برنامج المنتدى لهذا العام يتضمن فعاليات متنوعة؛ تشمل جلسة حواريةً لوزراء الطاقة في المنطقة، وجلسة عامة، والعديد من الجلسات المختلفة والمتخصصة في حوارات القيادة.

وسيلقي الكلمة الترحيبية للمنتدى رئيس مجلس إدارة جيبكا الرئيس التنفيذي المكلف لشركة سابك، المهندس عبدالرحمن الفقيه، وسيشارك في جلسات المنتدى عدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات كبرى، مثل رئيس شركة أرامكو السعودية كبير الإداريين التنفيذيين المهندس أمين الناصر، ورئيس المجلس التنفيذي لشركة باسف الدكتور مارتن بروديرمولر، والرئيس التنفيذي لشركة ليونديل باسيل بيتر فانكر، والرئيس التنفيذي لشركة كلاريانت كونراد كيازر.

وبحسب البيان الصحفي الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، ستناقش هذه الجلسات موضوعات حيوية مثل قدرة قطاع الكيماويات على الازدهار في زمن التركيز على الاستدامة وإزالة الكربون.

المتحدثون في منتدى جيبكا السنوي 2022

ومن بين قادة الصناعة البارزين الذين سيتحدثون في المنتدى: رئيس مجلس هيئة السوق المالية في السعودية محمد بن عبدالله القويز، والمدير العام رئيس الخدمات المصرفية العالمية للاستثمار بالمواد الكيماوية في بنك غولدمان ساكس كين جراهام، والرئيس التنفيذي لشركة تصنيع مطلق المريشد، والرئيس التنفيذي لشركة بروج الإماراتية للطاقة هزيم السويدي، ونائب الرئيس للكيميائيات والهيدروجين في شركة أرامكو السعودية عضو مجلس إدارة شركة سابك أوليفييه ثوريل.

وضمن قائمة المتحدثين أيضًا، رئيس مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) المهندس فهد العجلان، والرئيس التنفيذي لشركة سابك للمغذيات الزراعية المهندس عبدالرحمن شمس الدين، ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة "رويال فوباك" دك ريشيل، والرئيس التنفيذي لمجموعة سالك المهندس سليمان الرميح.

وستسلط حوارات القادة الضوء على بعض القضايا الأكثر إلحاحًا، والتي تؤثر في قطاع الكيماويات؛ بما في ذلك مسألة التحول إلى الطاقة النظيفة، وتحويل مفهوم الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات إلى واقع ملموس، وإعادة صياغة سلاسل إمدادات الكيماويات المستقبلية، إضافة إلى الابتكار في صناعة المغذيات الزراعية.

منتدى جيبكا السنوي
شعار منتدى جيبكا السنوي 2022

يُذكر أن منتدى جيبكا السنوي أُطلق في عام 2006، وأصبح الآن الحدث الرئيس في قطاع صناعة الكيماويات إقليميًا وعالميًا.

ومن المتوقع أن يشارك في المنتدى، هذا العام، أكثر من 2500 ممثل لأكثر من 600 شركة من 91 دولة.

نبذة عن جيبكا

في عام 2006، تأسس الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) بصفته منظمةً ممثلة للقطاع في منطقة الخليج العربي.

يتبنى الاتحاد الاهتمامات المشتركة للشركات الأعضاء، بالإضافة إلى الشركات العاملة في قطاع إنتاج الكيماويات والصناعات والخدمات المساندة لها.

وتُسهِم الشركات الأعضاء مجتمعةً بأكثر من 95% من مجمل إنتاج الكيماويات في دول الخليج العربي، ويُعَد هذا القطاع في الوقت الحاضر ثاني أكبر القطاعات الصناعية على مستوى المنطقة بمنتجات تصل قيمتها سنويًا إلى 108 مليارات دولار أميركي.

ويحرص الاتحاد على الارتقاء بقطاع الكيماويات والبتروكيماويات في المنطقة من خلال تقديم كل سبل الدعم الممكنة وتفعيل التواصل بين المعنيين بالإضافة إلى مبادرات الريادة الفكرية التي تمد جسور التواصل البنّاء بين الشركات الأعضاء لتبادل المعارف والخبرات وتطويرها وتحسينها باستمرار، علاوةً على الحضور الفعّال في المحافل الدوليّة المعنيّة بشؤون الصناعة، ومن ثَم تحقيق مساهمة ملموسة في رسم ملامح مستقبل صناعة البتروكيماويات على الصعيد العالمي.

ويلتزم "جيبكا" بتوفير منصة مثالية لجميع المعنيين بالقطاع في المنطقة، ولتحقيق هذه الغاية، تتبعه 6 لجان فاعلة تركّز في عملها على القطاعات الفرعية مثل البلاستيك، والأسمدة وأخرى تركّز على القطاعات المساندة مثل: سلاسل الإمداد، والتجارة الدولية، والأبحاث والابتكار، والرعاية المسؤولة.

وينظّم الاتحاد سنويًا 6 فعاليات على المستوى العالمي؛ من بينها منتدى جيبكا السنوي، إلى جانب إصدار العديد من التقارير والدراسات المتخصصة، فضلًا عن النشرات الإخبارية الدورية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق