أخبار السياراتسلايدر الرئيسيةسيارات

تدشين أول شركة سعودية لصناعة السيارات الكهربائية

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس 1 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، شركة "سير"، بوصفها أول شركة سعودية لصناعة السيارات الكهربائية.

ويأتي إطلاق شركة سير تماشيًا مع إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تركز على إطلاق القطاعات الواعدة وتمكينها لتنويع مصادر الاقتصاد السعودي وفقًا لأهداف رؤية 2030.

ويُعد إطلاق شركة "سير" -بصفتها أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة- خطوة على طريق تحقيق أهداف المملكة في خفض انبعاثات الكربون والمحافظة على البيئة، وتعزيزًا للتنمية المستدامة، حسبما ذكرت وكالة الطاقة السعودية في تغريدة على "تويتر".

ولي العهد السعودي يطلق مبادرة جديدة
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان - الصورة من "واس"

صناعة السيارات الكهربائية

قال ولي العهد السعودي: "إن إطلاق شركة (سير) -أول شركة سعودية لصناعة السيارات الكهربائية- لا يهدف إلى بناء علامة تجارية للسيارات في المملكة فحسب؛ وإنما يدعم تمكين قطاعات إستراتيجية متعددة تدعم تطوير المنظومة الصناعية الوطنية، وتسهم في جذب الاستثمارات المحلية والدولية".

وأضاف أن "الخطوة من شأنها استحداث العديد من فرص العمل للكفاءات المحلية، وتوفير فرص جديدة للقطاع الخاص، بما يسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للمملكة خلال العقد المقبل، تحقيقًا لإستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في الإسهام بدفع عجلة النمو الاقتصادي تماشيًا مع رؤية 2030".

استثمارات سير

من المتوقع أن تجذب "سير" استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 562 مليون ريال (149.52 مليون دولار) لدعم الاقتصاد الوطني، وأن تصل إسهاماتها في الناتج المحلي الإجمالي بصورة مباشرة إلى 30 مليار ريال (7.98 مليون دولار)، مع توفيرها 30 ألف وظيفة بصفة مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2034.

وستعمل "سير" ضمن إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، إذ ستصمم الشركة وتصنّع وتبيع السيارات الكهربائية المزودة بأنظمة تقنية متقدمة، كخاصية القيادة الذاتية في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك سيارات السيدان والدفع الرباعي.

مشروع السعودية وفوكسكون
أحد مقار شركة فوكسكون التايوانية - أرشيفية

وتُعد شركة "سير" مشروعًا مشتركًا بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة "فوكسكون"، إذ ستحصل الشركة على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة "بي إم دبليو" لاستخدامها في تطوير المركبات.

ومن المقرر أن تُطوّر شركة "فوكسكون" النظام الكهربائي للسيارات، التي ستُصمم وتصنّع بالكامل داخل المملكة، وستخضع السيارات لفحص الجودة وفق أعلى المقاييس العالمية، إذ من المقرّر أن تكون سيارات شركة "سير" متاحة للبيع خلال عام 2025.

شراكة فوكسكون

قال رئيس مجلس إدارة فوكسكون،"يونغ ليو": "أعبّر عن سعادتي الكبيرة بهذه الشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة لإنشاء شركة سيارات جديدة تركّز على تصميم السيارات الكهربائية وتصنيعها في المملكة العربية السعودية.

وأضاف: "سنستثمر خبراتنا في فوكسكون لدعم (سير) في تصنيع سيارات كهربائية متميزة في أنظمتها التقنية، كنظام القيادة الذاتية".

وأشار إلى أن شركته تهدف إلى تعزيز مفهوم السيارات الكهربائية وزيادة عدد مُستخدميها، وهذا ما ستفعله "سير" في المملكة والمنطقة ككل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق