رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط 2%.. وخام برنت أقل من 97 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بنحو 2% تقريبًا، في ختام تعاملات اليوم الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، بعد 5 أيام من المكاسب مع جني المستثمرين للأرباح.

يأتي ذلك بعد أن أظهر تقرير تباطؤ النشاط الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، وهو ما أعاد المخاوف بشأن تراجع الطلب العالمي على الوقود.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.8%، إلى 96.19 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 1.6% إلى 91.13 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بنحو 5% مسجلة أعلى مستوى في 5 أسابيع.

وحقق خام برنت، خلال الأسبوع الماضي، مكاسب بلغت 15%، كما سجل الخام الأميركي ارتفاعًا قدره 16.5%.

الطلب في الصين

أظهرت بيانات يوم السبت أن نشاط الخدمات في الصين، خلال سبتمبر/أيلول، انكمش للمرة الأولى في 4 أشهر؛ إذ أثرت القيود المفروضة لمواجهة فيروس كورونا في الطلب وثقة الأعمال.

وقال العضو المنتدب في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس، إن التباطؤ في اقتصاد الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة، يضيف إلى المخاوف المتزايدة بشأن الركود العالمي المحتمل الناجم عن رفع العديد من المصارف المركزية أسعارَ الفائدة لمكافحة معدلات التضخم.

وأضاف: "النفط يتأثر بالضربة الثلاثية للضعف الاقتصادي الصيني، وتشديد السياسة النقدية والأميركية، وتدخل إدارة بايدن للإفراج عن احتياطيات النفط الإستراتيجية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

احتياطي النفط الإستراتيجي في أميركا
مخزون النفط الأميركي - أرشيفية

احتياطي النفط الإستراتيجي

توقّع إينيس الإفراج عن دفعات إضافية من احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي، الشهر المقبل، بعد قرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) الأسبوع الماضي وحلفاء من بينهم روسيا، المعروفة باسم تحالف أوبك+، بخفض هدف إنتاجهم بمقدار مليوني برميل يوميًا.

ستؤدي تخفيضات أوبك+، التي تأتي قبل حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، إلى ضغط الإمدادات في سوق ضيقة بالفعل.

ومن المقرر أن تدخل عقوبات الاتحاد الأوروبي على الخام والمنتجات النفطية الروسية حيز التنفيذ في ديسمبر/كانون الأول وفبراير/شباط على التوالي.

توقعات أسعار النفط

قال محللو آي إن جي، في مذكرة: "الخفض يدفع أسعار النفط الخام للصعود بشكل واضح"، مشيرين إلى أنه لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين في السوق، بما في ذلك كيفية تطور إمدادات النفط الروسية بسبب حظر النفط في الاتحاد الأوروبي والحد الأقصى لأسعار مجموعة الدول السبع، فضلًا عن توقعات الطلب نظرًا لتدهور الصورة الكلية.

ورفع المحللون في المصارف وشركات السمسرة توقعاتهم لأسعار النفط الخام ويتوقعون أن يرتفع خام برنت فوق 100 دولار للبرميل في الأشهر المقبلة.

إمدادات النفط

على الرغم من التخفيضات الموعودة في الإنتاج، أبلغت شركة أرامكو السعودية ما لا يقل عن 5 عملائها من شمال آسيا بأنهم سيحصلون على كميات تعاقدية كاملة من النفط الخام في نوفمبر/تشرين الثاني.

قد يشير ذلك إلى تغيير طفيف في الإمداد المادي للنفط على الأقل للمشترين الآسيويين للخام من السعودية، التي تتحمل بصفتها أكبر منتج في أوبك، جزءًا كبيرًا من التخفيضات المعلنة.

وظهرت علامات أخرى على تباطؤ الطلب من الهند، ثالث أكبر مستخدم للنفط في العالم؛ إذ كشفت بيانات حكومية، يوم الجمعة، عن أن الطلب على الوقود في سبتمبر/أيلول انخفض إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك بنسبة 3.6% عن أغسطس/آب الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق