سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

الغاز الجزائري إلى إسبانيا يسترد مكانته ويتصدر إمدادات الطاقة

متقدمًا على الولايات المتحدة

الجزائر - عماد الدين شريف

استعاد الغاز الجزائري إلى إسبانيا ترتيبه الأول في قائمة الموردين إلى الدولة الأوروبية، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي 2022، متقدمًا على الغاز من الولايات المتحدة، التي تصدرت منذ بداية العام هذه القائمة.

وتأتي هذه الحصيلة، عقب الفتور في العلاقات التجارية بين الجزائر ومدريد، التي وصلت حد التلويح بتقليص حجم إمدادات الغاز الجزائري إلى إسبانيا، على خلفية موقف الحكومة الإسبانية من قضية الصحراء الغربية، ودعم وجهة نظر المغرب.

وتتزامن زيادة كميات الغاز الجزائري إلى إسبانيا مع قرار الجزائر عدم تجديد عقد استغلال خط أنابيب الغاز، الذي يزوّد إسبانيا بالغاز عبر المغرب، وتوقيف العقد بين شركة سوناطراك والديوان المغربي للكهرباء والماء، المنتهي بتاريخ 31 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

واقتصرت إمدادات الغاز الجزائري إلى إسبانيا على أنبوب الغاز البحري ميدغاز، الذي دخل الخدمة عام 2011، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كميات الغاز الجزائري إلى إسبانيا

بحسب آخر نشرة للشركة الإسبانية لتوزيع الغاز الطبيعي ونقله "إيناغاز"، اليوم السبت 8 أكتوبر/تشرين الأول، فإن استهلاك السوق الإسبانية للغاز الجزائري بلغ 8 آلاف و931 غيغاواط/ساعة، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، أي 25.4% من مجمل الطلب.

الغاز الجزائري إلى إسبانيا
شركة إيناغاز الإسبانية - الصورة من موقع الشركة الرسمي

وقالت إيناغاز، في بيانها، إن نحو 7 آلاف و962 غيغاواط/ساعة نُقل عبر الأنبوب البحري "ميدغاز"، في حين نُقل نحو 969 غيغاواط بوساطة ناقلات الغاز الطبيعي المسال، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واحتلت الولايات المتحدة المركز الثاني في قائمة موردي الغاز إلى إسبانيا، بإمدادات بلغت نحو 6 آلاف و12 غيغاواط/ساعة، أي ما يعادل 17.1% من إجمالي الاستهلاك الإسباني للغاز.

ورغم هذا التراجع، تظل الإمدادات الأميركية في المرتبة الأولى منذ بداية العام حتى الآن، إذ إنها سجّلت رقمًا قياسيًا يُقدّر بنحو 102 ألف و694 غيغاواط/ساعة، أي 30.5% من إجمالي استهلاك إسبانيا من الغاز الطبيعي.

استهلاك الغاز الجزائري إلى إسبانيا

بسبب برود العلاقات بين البلدين، تراجعت مكانة الغاز الجزائري إلى إسبانيا لصالح واردات الغاز الطبيعي القادمة من الولايات المتحدة الأميركية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتشير نشرة "إيناغاز" إلى أنّ اسبانيا استوردت من الجزائر 82 ألفًا و593 غيغاواط/ساعة، منها 77 ألفًا و146 غيغاواط عبر الأنبوب البحري، و5 آلاف و447 غيغاواط بوساطة ناقلات الغاز الطبيعي، أي 25% من إجمالي الاستهلاك الإسباني من الغاز.

وبحسب النشرة، فإن إسبانيا استوردت حتى شهر سبتمبر/أيلول 2022، من نيجيريا نحو 48 ألفًا و705 غيغاواط، أي 14.5%، ومن روسيا استوردت نحو 38 ألفًا و125 غيغاواط/ساعة، أي ما يعادل 11.3% من إجمالي الاستهلاك الإسباني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق