سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

استئناف ضخ الغاز الجزائري إلى إسبانيا بعد توقفه لمدة ساعتين (تحديث)

أحمد بدر

عادت إمدادات الغاز الجزائري إلى إسبانيا، قبل قليل، بعد توقفها لمدة وصلت إلى ساعتين، نظرا لعطل لم يتم الكشف عن تفاصيله.

كان بيان مقتضب أصدرته شركة النفط والغاز الجزائرية الحكومية سوناطراك، صباح اليوم الأحد 24 يوليو/تموز، قد كشف عن توقف الصخ بشكل مفاجئ.

جاء هذا الانقطاع بسبب تعطُّل خط أنابيب ميدغاز، إذ عملت الفِرق الفنية التابعة للسلطات الإسبانية على إصلاح المشكلة التي أصابت خط الأنابيب من الجانب الإسباني، والذي أدى إلى توقّف نقل الإمدادات مؤقتًا، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت مصادر إسبانية، إن العطل أدى إلى توقّف الإمدادات في خط ميدغاز، في حين ألقى مدير شركة الغاز الإسبانية "إيناغاز" باللوم على أزمة فنية صغيرة، لن يستغرق إصلاحها الكثير من الوقت، قبل السماح بإعادة تدفّق الغاز الجزائري بمعدلاته الطبيعية، بحسب ما نقلت منصة "إل بيس" الناطقة باللغة الفرنسية.

خط ميدغاز بين الجزائر وإسبانيا

الغاز الجزائري - خط ميدغاز
خط أنابيب ميدغاز بين الجزائر وإسبانيا - الصورة من وكالة الأنباء الجزائرية

يربط خط ميدغاز بين الجزائر وإسبانيا، وطريق رئيس لوصول الغاز الجزائري إلى مدريد.

وبإمكان الخط، الذي يمر تحت مياه البحر الأبيض المتوسط، نقل نحو 8 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي، لمسافة تمتد إلى 2160 مترًا من مدينة بني صاف الساحلية في الجزائر إلى ألميريا في إسبانيا.

وتملك سوناطراك نحو 51% من الخط، في حين تسيطر شركة "سبانش ناتورجي" والصندوق الأميركي "بلاك روك" على النسبة الباقية، والتي تُقدَّر بنحو 49%، ليكون حق إدارة الخط من نصيب الشركة الجزائرية.

كانت شركة سوناطراك الجزائرية قد تعهدت، في سبتمبر/أيلول الماضي، بتلبية احتياجات أوروبا من الغاز الجزائري عبر أنبوب "ميدغاز"، الذي دشّنته في عام 2011، وبدأت المرحلة الثانية منه في مايو/أيار 2021، بطول197 كيلو مترًا، وبتكلفة 32 مليار دينار (240 مليون دولار).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يجب على الجزائر التطبيق الصارم لنصوص الصفقة حيث هناك مواد عقابية في حال تعطل تدفق الغاز و بما ان التعطيل في الجانب الإسباني فلا بد من تطبيق هذه المواد لأن اسبانيا غدارة و لا تتسامح ان وقع العكس .
    نتمنى نشر ما إنجر من خسائر بعد هذا التعطيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق