رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

10 اكتشافات نفطية في الجزائر خلال 6 أشهر

نجحت شركة سوناطراك في تحقيق 10 اكتشافات نفطية في الجزائر خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، في إطار إستراتيجيتها الرامية إلى زيادة احتياطيات البلاد من الهيدروكربونات.

وكشف مدير قسم الاستكشافات في شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك"، ربيع باجي -وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة- عن أن عمليات الحفر الجارية منذ بداية العام الجاري تمكّنت من اكتشاف 10 حقول جديدة للغاز والنفط خلال النصف الأول من 2023.

وتعمل شركة سوناطراك -بالتعاون مع شركائها من كبرى شركات النفط العالمية- على زيادة رقعة الاستكشاف ووضع حقول جديدة على خطوط الإنتاج، من أجل تأمين احتياجات عملائها من النفط والغاز.

وحقّقت سوناطراك 6 اكتشافات نفط وغاز في الجزائر خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، ما يضيف احتياطيات ضخمة من الهيدروكربونات إلى رصيد البلاد.

اكتشافات النفط في الجزائر

قال باجي -في حوار خاص للقناة الإذاعية الأولى اليوم الثلاثاء، 29 أغسطس/آب (2023)-، إن معظم اكتشافات النفط في الجزائر الجديدة تقع بالقرب من المنشآت ومناطق الاستغلال الحالية، ما سيسمح لشركة سوناطراك بضمها سريعًا إلى عمليات الإنتاج.

وكانت شركة سوناطراك قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي، أنها نجحت منذ بداية عام 2022 حتى نهاية شهر مايو/أيار 2023 في تحقيق 23 اكتشاف نفط وغاز في الجزائر.

وأشار باجي إلى أن شركته تُجري حاليًا عملية تدقيق وتقييم لمردودية هذه الاكتشافات، وستعلن نتائجها قبل نهاية العام الجاري.

وتأتي اكتشافات النفط في الجزائر، في إطار برنامج استثماري ضخم تنفذه شركة سوناطراك يستهدف استثمار 40 مليار دولار في المدة من 2023 إلى2027، منها 30 مليار دولار في مجال استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما، بهدف رفع الإنتاج على المدييْن القصير والمتوسط.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز اكتشافات النفط في الجزائر خلال الربع الأول من 2023:

سوناطراك و اكتشافات نفط وغاز في الجزائر

تكلفة إنتاج النفط في الجزائر

قال مدير قسم الاستكشافات في سوناطراك، إن شركته تتميز بنجاعة الاكتشافات من حيث انخفاض تكلفة البرميل الواحد المستكشف، التي لا تتجاوز دولارًا واحدًا فقط، مقارنة بنظيراتها في مناطق عدة من العالم، التي تصل في بعض الأحيان إلى 8 دولارات.

وأوضح أن بلاده تستهدف ضمن مخططها السنوي حفر 45 بئرُا جديدة في كل مناطق الجزائر عن طريق عمليات الاستكشاف ثلاثية الأبعاد باستعمال أحدث التكنولوجيات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار إلى أنه حتى الآن تم الانتهاء من حفر 23 بئرًا، على أن تُستكمل عمليات الحفر المتبقية قبل نهاية النصف الثاني من العام الجاري (2023).

وشدد على أن سوناطراك تخطط لإنجاز مركز للمعالجة وتحليل المعطيات والحسابات في أقرب وقت، ما سيُسهم في رفع قدرات الشركة بمجال سرعة معالجة الكم الضخم من المعلومات المتدفقة في إطار عمليات المسح والاستكشاف ثلاثية الأبعاد.

وأكد أن اكتشافات النفط في الجزائر تأتي في إطار خطط حماية الأمن الطاقوي للبلاد والوفاء بالتزاماتها التعاقدية وتزويد الأسواق العالمية بصورة موثوقة.

وتُبرز اكتشافات النفط في الجزائر حجم الجهود التي تبذلها سوناطراك في مجال الاستكشاف، من أجل تجديد احتياطياتها من المحروقات، كما تؤكد مدى جاذبية القطاع المنجمي.

وكان رئيس سوناطراك توفيق حكار قد أكد، في تصريحات سابقة، أن شركته تؤمن جيدًا بمستقبل الغاز والنفط، وأنها ستواصل الاستثمار في الغاز الطبيعي، من أجل تلبية احتياجات البلاد وتطوير اقتصادها ومواصلة التصدير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق