رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تواصل الارتفاع وتسجل مكاسب أسبوعية 16% - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 5% تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مسجلة أعلى مستوى في 5 أسابيع.

وسجلت أسعار الخام مكاسب أسبوعية بأكثر من 16%، بدعم من قرار أوبك+ بإجراء أكبر خفض للإمدادات منذ 2020 على الرغم من القلق من ركود محتمل وارتفاع أسعار الفائدة.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، هبوط حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة حفارتين، ليصل الإجمالي إلى 602 حفارة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 3.7%، إلى 97.92 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 4.7% إلى 92.64 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع للجلسة الرابعة على التوالي مسجلة أعلى مستوياتها في 3 أسابيع.

وحقق خام برنت مكاسب أسبوعية بلغت 15%، كما سجل الخام الأميركي ارتفاعًا قدره 16.5% خلال الأسبوع المنصرم.

تحركات أوبك+

يُعَد الخفض من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، والمعروفين باسم تحالف أوبك+، الأكبر منذ 2020، ويأتي قبل حظر الاتحاد الأوروبي النفط الروسي.

استمرت أسعار النفط الخام في الارتفاع حتى مع صعود الدولار بعد أن أظهرت البيانات أن الاقتصاد الأميركي يوفر فرص عمل بوتيرة قوية أعطت مجلس الاحتياطي الفيدرالي سببًا لمواصلة الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة.

يشار إلى أن ارتفاع الدولار يمكن أن يضغط على الطلب على النفط، مما يجعل النفط الخام أكثر تكلفة لحاملي العملات الآخرين.

وقال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "سيقلّص القرار الإمدادات في سوق محدودة بالفعل، ما يزيد من التضخم"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

بايدن يدرس عدة خيارات للسيطرة على أسعار النفط
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من وكالة بلومبرغ

خيارات بايدن

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن خيبة أمله، أمس الخميس، بشأن خطط أوبك+، وقال هو ومسؤولون إن الولايات المتحدة تدرس جميع البدائل الممكنة لمنع الأسعار من الارتفاع.

وتتضمّن بعض الخيارات إطلاق المزيد من احتياطي النفط الإستراتيجي أو استكشاف كبح صادرات الطاقة من قبل الشركات الأميركية.

وقال محللو جي بي مورغان، في مذكرة: "المزيد من إصدارات احتياطي النفط الإستراتيجي يقابله إلى حد كبير انخفاض الإنتاج من الإمارات والكويت، ولا يزال هناك عجز في السوق في الربع الرابع".

وأضافوا أن أسعار خام برنت قد تعيد اختبار 100 دولار للبرميل خلال الربع الرابع من العام الجاري (2022).

أسعار الدولار

أضاف الدولار القوي ضغوطًا على أسعار النفط الخام، وسط مجموعة من المتحدثين المتشددين في الاحتياطي الفيدرالي، ما يشير إلى المزيد من التشديد العدواني في السياسة.

وأكدت محافظة الاحتياطي الفيدرالي ليزا كوك، ورئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانز، ورئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري، أن المعركة ضد التضخم مستمرة، وأنهم غير مستعدين لتغيير المسار.

أوضاع سوق النفط

قال إينيس: "يواجه النفط ضغوطًا هبوطيًا في آسيا، وهو ليس بالأمر الغريب بعد ارتفاع كبير يتجه إلى عطلة نهاية الأسبوع، خاصةً في ظل ارتفاع عائدات الولايات المتحدة، والدولار القوي الذي يوفر السحب على المكشوف، ويؤدي إلى جني أرباح قبل عطلة نهاية الأسبوع".

وقال محللون في إيه إن زد ريسيرش: "كانت معنويات السوق هبوطية بالفعل تحسبًا لضعف الاقتصاد العالمي، وهذا القرار من شأنه أن يزيد من تشديد السوق".

وأضاف المحللون أن تشديد السياسة النقدية والقيود الصينية المستمرة على الحركة المتعلقة بكورونا يعني أنه من المتوقع أن يتعرّض نمو الطلب العالمي لضغوط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق