رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

وقود إينوك الإماراتية يزود أكبر مطار في العالم من خط أنابيب جديد

الطاقة

أعلنت شركة إينوك الإماراتية الانتهاء من إنشاء خط أنابيب لنقل وقود الطائرات؛ لتأمين احتياجات مطار آل مكتوم الدولي، والذي يُطَوَّر ليكون أكبر مطار في العالم بطاقة استيعابية تتجاوز 160 مليون مسافر سنويًا.

وأكدت الشركة الإماراتية الرائدة والمتكاملة في مجال النفط والغاز والعاملة على امتداد سلسلة القيمة في قطاع الطاقة، الانتهاء من عمليات إنشاء خط أنابيب نقل وقود الطائرات الذي يمتد بطول 16.2 كيلو مترًا، ويربط محطة "هورايزن أميريتس جبل علي للبترول" لتخزين النفط في جبل علي بمطار آل مكتوم الدولي.

ويأتي إعلان إينوك المشروعَ على هامش مشاركتها في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" ودبي للطاقة الشمسية، الذي انطلقت فعالياته اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول (2022).

تشارك إينوك في الحدث بصفتها أحد رعاة اليوبيل الماسي، وتستعرض خلال مشاركتها مشروعاتها الرئيسة في مجال نقل وتكرير النفط، ما يؤكد دورها المحوري في المسيرة التنموية لإمارة دبي.

خط نقل وقود الطائرات

يسهم خط أنابيب وقود الطائرات الذي تمّ تشغيله بأمان ونجاح في يوليو/تموز 2022، حسب المعايير العالمية للصحة والسلامة، في نقل 2000 متر مكعب/ساعة من وقود الطائرات إلى مطار آل مكتوم الدولي، ويلبي الطلب على وقود الطائرات في مطارات دبي حتى عام 2050.

يعمل المشروع على دعم خطة تنمية خدمات الطيران في مطار آل مكتوم الدولي من خلال زيادة إمدادات وقود الطائرات، والإسهام في دعم الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة.

كما يخفّض خط أنابيب وقود الطائرات الجديد من ضرورة الاعتماد على وسائل النقل البري لتزويد المطار بالوقود.

زُوِّد خط الأنابيب بأحدث أنظمة ومعايير السلامة التي تضم نظام الكشف عن التسرّب، ونظامَي التحكّم بالكامل وضبط الجودة، فضلًا عن تسيير دوريات مراقبة يومية على طول خط الأنابيب؛ لضمان سلامته.

أينوك تؤمن الوقود لمطار آل مكتوم الدولي
مطار آل مكتوم الدولي

الطلب على وقود الطائرات

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك، سيف حميد الفلاسي: "من شأن استكمال بناء خط الأنابيب الجديد تلبية الطلب على وقود الطائرات بمطارات دبي حتى عام 2050، وهو ما يتوافق مع رؤية دبي في إرساء مستقبل مستدام في الإمارة".

وأضاف أن خط الأنابيب الجديد يشكّل جزءًا محوريًا من خطة دعم البنية التحتية وتعزيز إمدادات وقود الطائرات إلى مطار آل مكتوم الدولي، لتلبية احتياجات خطوط الطيران التي تربط إمارة دبي بسائر دول العالم.

افتُتِح مطار آل مكتوم الدولي في عام 2010 أمام عمليات شحن البضائع، ومن ثم رحلات الركاب في عام 2013.

وعند اكتماله، سيكون المطار أكبر بوابة عالمية على صعيد العالم، بطاقة استيعابية تفوق الـ 160 مليون مسافر سنويًا.

وتماشيًا مع الارتفاع المتوقّع في أعداد المسافرين، من المحتمل زيادة الطلب على وقود الطائرات بشكل ملحوظ في السنوات المقبلة.

قطاع الطيران في دبي

تعدّ اينوك من أكبر المساهمين في تنمية وتطوير قطاع الطيران في دبي، وتعمل حاليًا على تزويد مطار دبي الدولي بوقود الطائرات من خلال خطّي أنابيب مخصّصين.

وخلال سنوات، حرصت الشركة على الاستثمار في أحدث التقنيات ومواصلة تبنّي أفضل الممارسات لتحقيق أعلى مستويات الأداء عالميًا.

وخلال المعرض الذي يمتد على مدار 3 أيام، تُسلّط المجموعة الضوء على مشروعاتها الخمسة البارزة، وفي مقدمتها خط أنابيب نقل وقود الطائرات، ونظام إدارة إمدادات الوقود لشركة هورايزون للتخزين المحدودة.

كما تعرض نظام مراقبة زيوت التشحيم، وهو المختبر الذي طُوِّرَ بالشراكة مع "بيكر هيوز" والمتاح حاليًا لعملاء زيوت التشحيم البحرية، وبرنامج المكافآت.

وتتضمن مشروعات إينوك في معرض "ويتيكس" المنصة الرقمية الشاملة والمبتكرة "إينوك لينك"، التي توفر خدمات توصيل الوقود الرقمية مباشرةً إلى الشركات ومالكي الأساطيل في مختلف أنحاء الإمارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق