أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

الطاقة المتجددة في السعودية تنتعش بـ 5 مشروعات جديدة

لتوليد الكهرباء من طاقتي الشمس والرياح

الطاقة

يتزايد التوجه إلى الطاقة المتجددة في السعودية، ضمن مساعي تحقيق "رؤية المملكة 2030"، تمهيدًا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن، وذلك من خلال طرح عدّة مشروعات جديدة.

وأعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة، وهي المشتري الرئيس، اليوم الأحد 25 سبتمبر/أيلول (2022)، طرح 5 مشروعات جديدة، للمنافسة في مجال إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة، وفق ما نشرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتأتي مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في السعودية ضمن المرحلة الرابعة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة السعودية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات الطاقة المتجددة في السعودية

تتضمن مشروعات الطاقة المتجددة في السعودية، والتي تبلغ طاقتها الإجمالية 3300 ميغاواط، نحو 3 مشروعات تهدف لاستغلال طاقة الرياح، بالإضافة إلى مشروعين آخرين سيتّجهان لاستغلال الطاقة الشمسية.

مشروعات الطاقة المتجددة في السعودية
أحد مشروعات الطاقة المتجددة في السعودية - الصورة من موقع "سولارابيك"

وتبلغ الطاقة الإجمالية للمشروعات التي تستخدم طاقة الرياح في هذه المرحلة نحو 1800 ميغاواط، ستكون موزّعة على النحو التالي: مشروع في ينبع بطاقة 700 ميغاواط، ومشروع في الغاط بطاقة 600 ميغاواط، ومشروع في وعد الشمال بطاقة 500 ميغاواط.

في الوقت نفسه، من المقرر أن تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية نحو 1500 ميغاواط، موزّعة على: مشروع في الحناكية بطاقة 1100 ميغاواط، والمشروع الثاني في طبرجل بطاقة إنتاجية 400 ميغاواط.

البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

تأتي مشروعات الطاقة المتجددة في السعودية ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، وهو جزء من مستهدفات المملكة إلى الوصول لمزيج الطاقة الأمثل في إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة.

ويتضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في المملكة استخدام المصادر المتجددة والغاز، بنسبة 50% لكل منهما، والتحول من الوقود السائل في إنتاج الكهرباء، بحلول عام 2030، وذلك ضمن أهداف رؤية المملكة 2030.

مشروعات الطاقة المتجددة في المملكة

في 25 يوليو/تموز (2022)، أعلنت السعودية استعدادها لمضاعفة مناقصات استغلال مصادر الطاقة المتجددة، لا سيما طاقتي الشمس والرياح، وذلك تمهيدًا لبدء مشروعات جديدة.

وأعلنت وزارة الطاقة في المملكة أن سعة الطاقة المتجددة في السعودية تبلغ حاليًا 700 ميغاواط، ومن المتوقع أن تشهد زيادة كبيرة خلال السنوات القليلة القادمة، وذلك بعد طرح مشروعات تبلغ سعتها الإجمالية نحو 7.1 غيغاواط.

ومن المنتظر خلال عامي 2022 و2023 أن تطرح السعودية مشروعات إضافية، بقدرة إنتاجية تصل إلى 15 غيغاواط، خاصة أن تقارير دولية، كان أبرزها لوكالة الطاقة الدولية، كانت قد أشارت إلى تخلّف منطقة الشرق الأوسط عن العالم فيما يخصّ مشروعات الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق